آثار حب الشباب وعلاجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٧ ، ١٧ سبتمبر ٢٠١٥
آثار حب الشباب وعلاجه

حب الشباب

تعتبر مشكلة حب الشباب من أكثر المشاكل التي يعاني منها المراهقون، وتُشكّل لهم ضغطاً نفسيّاً وحرجاً، وتتشكّل نتيجة زيادة إفرازات الدهون في البشرة، واتساع المسام. تساعد البكتيريا على انتشار الحبوب ومفاقمة حالتها، فتعدّ مشكلة حبّ الشباب التهاباً جلدياً، ويكون أصحاب البشرة الدهنيّة هم الأكثر تعرّضاً لها.


تترك حبوب الشباب آثاراً متعددة عند عدم معالجتها، أو عند اللعب فيها وفقئها، وهي عبارة عن تصبّغات جلديّة تكون على شكل بقعٍ داكنة في البشرة، وتختلف درجة تصبغ اللون، فمنها الحمراء، أو البنية، وهناك الندبات؛ وهي ضمور في أنسجة البشرة تظهر مكان الحبوب، وهي الأقلّ انتشاراً، وتكون كما يلي:

  • ندبات ضيقة وعميقة: تشكّل الحبوب شديدة الالتهاب آثاراً عميقة، تكون على شكل ندبةٍ عميقةٍ في الجلد، ويكون أصحاب البشر الفاتحة أكثر عرضةً لمثل هذه الندب.
  • الكيلويد، وهي ندبات فوق مستوى سطح الجلد، أي إنّ الأنسجة تكون قد نمت أكثر من اللازم مشكّلةً ما يشبه الحبوب لكن من الجلد، ويكون أصحاب البشرة السمراء أكثر عرضةً لها.
  • ندبات على شكل مربع، وتظهر بالغالب على الخدود وعلى جوانب الجبهة، وهي أشبه بالآثار التي تتركها بثور الجدريّ.
  • ندبات مقعرة، وتشكّل انخفاضاً تدريجياً في مستوى البشرة، بحيث تكون أقل عمقاً عند الأطراف ويزداد العمق تدريجاً حتى المنتصف.


علاج آثار حب الشباب

يُفضّل علاج حب الشباب بأسرع وقتٍ ممكن؛ كيّ لا تلتهب البشرة كثيراً وتسّبب الآثار من بقع وندوب، أما إن ظهرت وانتهى الأمر، فمعالجتها تكون بتقشير البشرة، سواءً باستخدام مواد طبيعية، أو بجلسات التقشير الطبيّ، ويجب التنويه بأن التخلص من البقع أسهل، أما الندبات في الغالب يمكن التقليل من عمقها.


وصفات منزلية لإزالة آثار حب الشباب

الليمون

فيتامين سي يعمل على تقشير البشرة وتنظيفها، وإعادة بناء الخلايا عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين، وعندما تتجدد خلايا البشرة، فإن ذلك يعني إزالة الطبقة الخارجيّة المتضررة من حب الشباب سواءٌ أكانت بقعاً أو ندباً، ويسهم ذلك في تضييق المسام أيضاً، ضعيه على بشرتك لمدة عشر دقائق يومياً، وإن لم تكن على بشرتك حبوب استخدمي السكر مع الليمون للتقشير، فبذلك تحصلين على نتيجةٍ أفضل، أما إن كنت تعاني من وجود الحبوب أيضاً، فاستخدمي قطنةً لتوزيع عصير الليمون على بشرتك وحاذري من فقء الحبوب كي لا تنتشر أو تسبب ندباً.


الطماطم

فيتامين أ من أهمّ المكونات التي تحتويها علاجات آثار حب الشباب، فله قدرة كبيرة على تجديد خلايا البشرة، وبالتالي التخلص من البقع والندوب، والطماطم غنيّة بهذا الفيتامين، ويمكن إضافة الليمون إلى عصير الطماطم، والعسل، لنتائج أفضل.


وينصح بالابتعاد عن التّعرض لأشعة الشمس، واستخدام مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس عند الخروج؛ لأنّ أشعة الشمس تزيد من تصبغات الجلد ومفاقمة مشاكل البشرة.