أجمل ثلاث وجهات جبلية في جازان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٣ ، ٣٠ مايو ٢٠١٧
أجمل ثلاث وجهات جبلية في جازان

جازان

تعد مدينة جازان العاصمة الإدارية لمنطقة جازان الواقعة في أقصى الجنوب الغربي من السعودية، حيث تقع غرب المنطقة على ساحل البحر الأحمر مقابل الشواطئ الشرقية لأفريقيا، ويوجد فيها ميناء جازان الواقع بين خط العرض 16ْ 54َ شمال، وخط الطول 42ْ 32َ شرق؛ وهو أحد الموانئ السعودية الموجودة على البحر الأحمر، وفيها مطار الملك عبد الله الإقليمي الواقع في مدينة جازان، والذي يبعد عن وسط المدينة حوالي 3كم، وهو مهم في خدمة المسافرين في المطار من كافة الخطوط السعودية، والخليجية، حيث حسن علاقاتها التجارية بقارة أفريقيا،


حدود جازان

تحدّها من الشمال محافظة صبيا، ومن الشرق محافظة ضمد، ومن الجنوب محافظتي أحد المسارحة وصامطة، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 1,365,110 نسمة، وتعرف بمناخها المعتدل، وفي هذا المقال سنعرفكم على أجمل ثلاث وجهات جبليّة في جازان.


أجمل ثلاث وجهات جبلية في جازان

جبل فيفا

هو عبارة عن سلسلة جبلية ضخمة مكسوّة بأشجار الزيتون، والبن، والعديد من الأشجار الحرجية، وتعرف هذه السلسلة الجبلية بوعورتها، الأمر الذي يتطلّب الحذر عند تسلقها، والمشي فيه، إلا أن فيها عدداً من السكان.


جبل المنجد

يعدّ أقلّ خطورة مقارنةً بجبل فيفا، بسبب قلّة وعورته، ويتميّز باحتوائه على مدرجات زراعية خضراء، الأمر الذي يجعله غنياً بالحياة البرية.


جبل الريث

هو أحد الجبال الضخمة، ويتميّز بضمه وادياً شهيراً، يعرف باسم وادي لجب الذي تتشكّل فيه الشلالات الرائقة، والسيول، ممّا زاد من جمال مشاهده الطبيعيّة الخلابة، كما يتميّز بطبيعته الصخرية ذات التدرّجات اللونية، والنباتات التي تشقّ السلسلة الجبلية لتزيد من جمال مظهره.


معالم جازان

  • قلعة الدوسرية: تقع قلعة الدوسرية في منتصف مدينة جازان فوق جبل يطلّ على البحر الأحمر في أعلى قمة جبل جازان، وعلى ارتفاع 150م فوق سطح البحر، وتتميّز بشكلها المربع، ومساحتها التي تعادل 900م2، وبإحاطتها بأربعة أبراج ضخمة.
  • جبل الملح: يتميّز جبل الملح باحتوائه على العديد من الأحافير.
  • حراج المضريبة: هو حراج في ساحة كبيرة في حي الحبل في منتصف مدينة جازان، ويستخدم لبيع كافة الأثاث المستخدم، والمستلزمات المنزلية، وغيرها، وسمّي بهذا الاسم لاحتواء الحراج على كمية كبيرة من الملح، حيث كان الناس يضربون الأرض لاستخراجه، ويضربون الملح بهدف كسره.
  • مصفاة جازان: ساهمت في توفير 1000 وظيفة، و4000 وظيفة غير مباشرة، ممّا جعلها وجهة رئيسية للاستثمار الداخلي، وتكمن أهمية المصفاة في توفير المنتجات البترولية المكررة، وتصدير الفائض منها للعالم الخارجي.


مهرجان جازان الشتوي

هو مهرجان سياحي يتم عمله في فصل الشتاء، حيث تقام فيه العديد من العروض المسرحية، والفعاليات، والبرامج، والأنشطة بهدف إبراز تراث المنطقة الشعبية، وتقديمه كمنتج سياحي لمختلف مناطق العالم.