أحلى مدينة في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٥ ، ٦ يونيو ٢٠١٧
أحلى مدينة في العالم

البندقية أحلى مدينة في العالم

تعرف البندقية بلغة أهل البندقية فينيجيا، وهي مدينة تقع في شمال إيطاليا، وهي عاصمة إقليم فينيتو، وعاصمة مقاطعة فينيسيا، وتعد المدينة الأكبر في الإقليم من حيث المساحة وعدد السكان، حيث يقدّر عدد سكانها بـ 271 ألف نسمة، وهي تتكوّن من جزئين منفصلين، وهما: منطقة اليابسة وميستري، والوسط الذي يحتوي على البحيرة التي تقع في المنتصف، الأمر الذي جعلها المدينة الأحلى في العالم.


وصف البندقية

تتكوّن المدينة من عدّة جزر متصلة ببعضها عن طريق الجسور، وهي مطلّة على البحر الأدرياتيكي، وتعتبر من أهمّ المدن الإيطالية وأكثرها جمالاً وذلك لما فيها من مبانٍ تاريخيّة يعود معظمها إلى عصر النهضة في إيطاليا، إضافةً إلى قنواتها المائية المتعدّدة، الأمر الذي يجعلها الأكثر جمالاً على مستوى العالم، كما تقع المدينة على مساحة أربعة كيلومترات مربعة من اليابسة، وتمتد على 118 جزيرة، ممّا يجعلها متميزة، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّها تنقسم إلى ست مقاطعات، وهي: بالليرينو، وروفيجو، وبادوا وفينيسيا، وفيسنزا، وفيرونا.


مناخ البندقية

يعرف مناخ البندقية بلطفه، وجماله، حيث إنّ أقلّ درجة حرارة في فصل الشتاء هي 3 درجات مئوية، في حين أنّ أعلى درجة حرارة خلال الصيف هي 24 درجة مئوية، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الأمطار تصل إلى أقصى نسبة تساقط لها في فصلي الربيع والخريف، كما تتخللها الكثير من العواصف المتكرّرة، أمّا بالنسبة للثلوج فإنها لا تتراكم فيها، وتنصهر سريعاً.


آثار البندقية وأماكنها التاريخيّة

  • ميدان سان ماركو: هو المركز التاريخي الوحيد الذي يطلق عليه لفظة ميدان، علماً أنّ الميدان الأخرى يطلق عليها لفظة ساحات.
  • كنيسة سان ماركو: تقع الكنيسة في وسط الميدان، وهي مطلية بالذهب، ومغطاة بالفسيفساء، إضافةً إلى النقوش المنحوتة عليها والتي تعرض أسماء الشهور، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه يوجد أعلى الباب الرئيسي لها أربعة خيول من البرونز، وهم رمز إلى البرونز الذين نقلوا من القسطنطينية إلى فينيسيا خلال الحملة الصليبية الرابعة، ويظهر أيضاً عليها الصليب اليوناني.
  • قصر دوكالة: يقع إلى جانب الكنيسة، ويربطها ببوابة تسمى كارتا، التي أنشأها النحات والمهندس بارتولوموميو بونو، وتعتبر هذه البوابة بوابة الخروج من القصر، في حين أن بوابة الدخول تطل على البحيرة في الجانب الآخر، علماً أن أجراس الكنيسة تقع أمام القصر كمنارات للبحارة.


الفنون في البندقية

تشتهر البندقية بالموسيقى الأوبرالية والتاريخيّة، الأمر الذي جعلها المدينة الأكثر رومانسيةً في العالم، والأكثر مثاليةً، والمكان المناسب لقضاء شهر العسل، ممّا جعل الكثيرون يطلقون عليها اسم مدينة العشاق، أو قبلة العشاق.


اللغة والثقافة في البندقية

تعتبر اللغة الإيطالية هي اللغة الرسمية في البندقية، وتعتبر الديانة المسيحية الكاثوليكية هي الديانة الأكثر انتشاراً في المدينة، إضافةً إلى أقليات من البروتستانتيين واليهود والمسلمين، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ اليورو هو العملة الأكثر تداولاً فيها.