أدوات الرسم الزيتي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٧ ، ٧ يونيو ٢٠١٦
أدوات الرسم الزيتي

الرسم

يعتبرُ الرسم من أكثرِ الفنون جمالاً وانتشاراً في جميع أنحاء العالم، حيث يقسم إلى عدة أنواع، منها رسم الطبيعة الصامتة، ورسم البورتريه، والنحت، والرسم بالفحم، والرسم بالماء، والرسم بالألوان الزيتيّة، حيث لكلّ نوع من هذه الأنواع أدواتُه الخاصّة، وطريقتة المختلفة في الرسم، وسوف نتحدّث في مقالنا هذا عن الرسم بالألوان الزيتيّة، والأدوات المستخدمة فيه.


أدوات الرسم الزيتي

الألوان الزيتيّة وهي عبارة عن مساحيق ملوّنة معجونة بالزيت، متوافرة بألوان طبيعيّة أو كيميائيّة، وتتكوّن من ثلاثة ألوان أساسيّة، الأحمر، والأزرق، والأصفر، والألوان الثانويّة، والتي يمكن صنعُها عن طريق الدمج بالألوان، فمثلاً نحصل على الأخضر بدمج الأزرق والأصفر، والبنفسجيّ بدمج اللونيْن الأزرق والأحمر، أما البرتقاليّ فبدمْج الأحمر والأصفر، حيث يمكن تخفيف أو تغميق درجة كلّ لون عن طريق إضافة اللون الأبيض للتفتيح، أو زيادة كمية أحد الألوان المستخدمة في تحضير لون ثانويّ.


فرش الالوان تعدّ فُرش الألوان من أهمّ الأدوات اللازمة للرسمة، حيث لكلِّ نوع من الألوان فرشٌ خاصّة، ولا يجوز استخدامهم لأيّ نوع آخر من الألوان، فالألوان الزيتيّة تحتاج إلى الفرش المعتدلة في القساوة، والمصنوعة من شعر السمور، أو من وبر الجمل، حيث تتوافرُ الفرش بأنواع وأشكال مختلفة، ولكل شكل استخدامٌ معيّن، فمثلاً الفرش ذات الرأس الصغير المدبّب تستخدم لتلوين النقاط الصغيرة أو المساحات الضيّقة جداً، أما الفرش التي تأتي على شكل المروحة فتستخدم في رسم شكل الغيوم، وكذلك الفرش العريضة تستخدم في رسم الخطوط العريضة، وغيرها الكثير.


الأوراق حيث يستخدمُ في الرسم الزيتيّ أوراقاً خاصّة تتحمّل الألوان الزيتيّة، أي أوراق سميكة، جيّدة، ومسطّحة، وخشنة، مثبّتة على إطار من الخشب، وتسمّى أوراقاً، أو لوحاتِ كانسون، ويتوافر منها أحجامٌ عدّة.


الحامل أو الستاند وهو عبارة عن حامل خشبيّ، تثبت عليه لوحة الرسم، وهو متوافر بأحجام ومقاساتٍ مختلفة.


السكين وهي عبارة عن شفرة، رأسُها من الفولاذ، ويدُها من الخشب، وتستخدم في الرسم الزيتيّ لهدفيْن، هما:

  • إزالة الألوان الطريّة.
  • الرسم بطريقة السكّين، حيث لا يتمّ فرد اللون على اللوحة كما تستخدم الريشة أو الفرشاة.


البالته وهي عبارة عن قطعة خشبيّة أو بلاستيكيّة، أو زجاجيّة، وصُنعت من هذه الموادّ حتى لا تمتصّ الألوان، أو تتفاعل معها، وهي تستخدم لوضع الألوان عليها، ولصنع الألوان الثانويّة عليها.


زيوت حيث يستخدم زيت خاصٌّ عند استخدام الألوان الزيتيّة، وهو زيت بذرة الكتان، حيث يُعطي الألوانَ لزوجةً ومرونة، ويسهّل عملية دمج الألوان مع بعضها.


التربنتين يستخدم التربنتين في تنظيف الفرش والأدوات المستخدمة في الألوان الزيتيّة، وذلك لأنّ الماء لا يستطيع أن يُزيل الزيت، ولكن قبل غسلها ونقعها في التربنتين يتم مسح وتنظيف الفرش باستخدام قطعة قماش.