أساسيات في طبخ الأرز

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٥ ، ٢٦ سبتمبر ٢٠١٧
أساسيات في طبخ الأرز

يستخدم الأرز في إعداد الكثير من الأطباق، فهو طبق رئيسي على المائدة ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، وهناك العديد من الأنواع للأرز، مثل: البسمتي، أو المصري، أو طويل الحبة، أو قصير الحبة، وكل نوع يستخدم لنوع معين من الطبخات، لكن طريقة طهيهم تتشابه وتختلف في كمية الماء فقط فعليك القيام دوماً بقراءة التعليمات الموجودة على ظهر عبوة الأرز التي تعطيك النصائح والتعليمات وكمية الماء المناسبة لنضج الأرز.


أساسيات لطبخ الأرز

عليك اتّباع النقاط الآتية حتى تحصلي على طبق أرز لذيذ ومفلفل:

  • عليك القيام بغسل الأرز جيداً وإزالة الأوساخ منه إذا كانت موجودة، ويجب اختيار نوعية مناسبة منه، ولا تستخدمي الكثير من الأنواع في نفس الطبق حتى تعرفي بالضبط كمّية الماء المناسبة له؛ لأنّ أنواع الأرز تختلف وكل نوع يحتاج إلى كمية من الماء تختلف عن الآخر حتى ينضج.
  • قومي بغلي الماء أو الشوربة وإضافة الملح، والبهارات، أو مرق الدجاج، إليها قبل إضافتها إلى الأرز في أي طبق حتى تحصلي على أرز مفلفل، ثم بعدها يجب ترك الأرز على نار هادئة حتى ينضج كلياً، كما يمكن أن تضيفي ملعقة من الزبدة أو الزيت لإعطائه اللّمعة والطعم اللذيذ.
  • إذا شعرتي أنّ الأرز بدأ بالاحتراق عليك القيام بسرعة بإطفاء النار تحته، ثمّ اسكبيه في وعاء آخر حتى لا يدخل به طعم الحرق، وترك الطبقة المحروقة في الوعاء الآخر، ثم أضيفي على وجه الأرز الغير محروق شرائح بطاطا طازجة غير مطبوخة حتى تمتص رائحة الاحتراق.
  • إذا وجدتي أن الأرز لم ينضج بالرغم من أن ماءه قد نشفت يمكنك إضافة القليل من الماء المغلي إلى الأرز حتى يكمل نضجه وتغطيته جيداً منعاً لخروج البخار حتى ينضج جيداً.
  • إذا نسيت إضافة الملح إلى الأرز يمكنك إحضار القليل من الماء المغلي وإضافة كمية الملح إليه وتحركيها جيداً وسكب الماء على الأرز.
  • إذا رغبتي في الحصول على أرز ملون يمكنك القيام بإضافة ألوان الطعام بعد نضج الأرز ونشفان الماء عنه وتركه حتى يأخذ ألوان الطعام، ثم قومي بتحريكه بشوكة برفق حتى لا تنكسر حباته فتحصلي على أرز ملون ويمكنك إضافة أكثر من لون.
  • عليك الانتباه دوماً إلى تاريخ انتهاء الأرز، واحفظيه بمكان جاف في وعاء زجاجي بعيداً عن الرطوبة، ويمكنك إضافة ملعقة من الملح داخل المرطبان الذي تحفظي فيه الأرز حتى تمنعي نمو الديدان في داخله.


فيديو وصفة أرز باللحم المفروم والخضراوات

للتعرف على المزيد من المعلومات حول وصفة أرز باللحم المفروم والخضراوات شاهد الفيديو.