أسباب الجوع المستمر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٩ ، ٤ يناير ٢٠١٦
أسباب الجوع المستمر

أسباب الجوع المستمر

يشتكي الكثيرون من شعورهم بالجوع بشكل مستمرّ، مما يجعلهم يتناولون كميّة كبيرة من الطعام خلال اليوم، وبالتّالي يتعرّضون لزيادة الوزن، أو هم يعانون منه حاليّاً، بالإضافة للعديد من المشاكل الأخرى التي تضرّ بالصحّة، وهناك عدّة عادات تسبب الشعور المستمر بالجوع، ومنها:

  • عدم تناول وجبة الفطور، فالجسم بحاجة للطاقة ليبدأ يومه، وإن حصل عليها سينظّم نشاطاته الحيويّة بشكل جيّد، أمّا إن لم يحصل عليها سيطلب المزيد من الطعام خلال النهار، وفي الليل أيضاً.
  • عدم تناول ما يكفي من الماء، وبالتّالي سيعاني الجسم من الجفاف، فيشعر الشخص بالجوع، وهو ما يسمّى بالجوع الكاذب حيث إنّ الجسم يطلب الماء، وليس الغذاء، ولكنّ الطعام يحتوي على نسب من الماء فيزود الجسم به، لذلك يجب تناول الماء باستمرار، وعند الشعور بالجوع، للتأكد من أنّه جوع، أو عطش.
  • تناول النشويّات، والسكريّات، مثل الحلويّات، والعصائر المحلّاة، والمعجنات المصنوعة من الطحين الأبيض، فهذه الأطعمة تحتوي على سكر بسيط، يرفع مستوى السكر في الدم بسرعة، ممّا يتسبب في إطلاق كميّة كبيرة من الإنسولين للتخلّص منه، فيقوم بتخزينه، فينخفض مستواه في الدم سريعاً ممّا يسبب الشعور بالجوع، ولذلك يجب تناول الألياف في الوجبات الغذائيّة، فهي تحدّ من امتصاص السكر، وبالتّالي يرتفع ببطء، مما يؤمن فترة أطول من التزويد بالطاقة، فيقلّ الشعور بالجوع.
  • تناول بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للاكتئاب، والأدوية التي تقلل من أعراض التحسس.
  • تناول الطعام بسرعة؛ لأنّ ذلك لا يتيح للدماغ إرسال إشارات للشعور بالشبع، إلا بعد تناول كميّة كبيرة من الطعام.
  • عدم الحصول على ساعات كافيّة من النوم، فالنوم يعمل على تنظيم النشاطات الحيويّة في الجسم، وقلته تحدث اختلالات في هذا النظام، مما يزيد من حاجة الجسم للطاقة، وبالتالي يقوم بإفراز هرمون غريلين الذي يسبب الشعور بالجوع.
  • الحالة النفسيّة، فالكثير من الناس يلجأون لتناول الطعام عند شعورهم بالتوتر، أو الضغط النفسي، أو الاكتئاب، كما أنّ في مجتمعنا العربي ترتبط الحفلات والمناسبات ولأفراح في الطعام، مما يجعله طريقة للتعبير عن الفرح والحزن.
  • سوء التغذيّة، بالرغم من تناول الكثير من الأطعمة، إلا أنّها في الغالب غير صحيّة، ولا توفر للجسم احتياجاته من العناصر الغذائيّة، وبالتّالي يحفزّ إفرا هرمون الجوع من أجل تناول الطعام؛ أملاً في الحصول على هذه العناصر المفقودة، وبالتّالي يجب الانتباه لنوعيّة الطّعام الذي نتناوله؛ كيّ يحصل الجسم على كافة احتياجاته.


من النصائح الهامّة لمن يشعرون بالجوع المستمر، هو تناول كوب من الماء، أو ثمرة من الخيار، عند الجوع الخارج عن أوقات الوجبات، وعدم الاستسلام لوجبة غنيّة بالسكريّات والدهون، كما من الأفضل إشغال النفس بشيء آخر، مثل ممارسة هوايّة معينّة، أو التحدث لصديق.