أسباب انتفاخ أسفل البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٩ ، ١٢ يناير ٢٠١٦
أسباب انتفاخ أسفل البطن

أسباب انتفاخ أسفل البطن

يظهر انتفاخ أسفل البطن لدى معظم النساء كعارض ثانوي لفترة الحيض أو بسبب عسر الهضم، وسرعان ما يزول وحده دون أي مضاعفات، إلا أنّ الحالات التي يستمرّ فيها انتفاخ أسفل البطن لعدّة أيام دون زواله تدعو إلى القلق والشك بكون الانتفاخ أحد العوارض التي تشير إلى حدوث مرض خطير يستدعي العلاج السريع قبل تفاقمه، وفيما يلي بعض من أسباب انتفاخ أسفل البطن الخطيرة.


التهاب الرتوج

يحدث التهاب الرتوج في الأمعاء الغليظة على شكل جيوب صغيرة تلتصق بجدار الأمعاء أو القولون، الأمر الذي يصبح في غاية الخطورة إذا لم يعالج بشكل فوري حيث تنفجر هذه الجيوب ناقلةً الالتهاب إلى مختلف مناطق البطن، مع احتمالية حدوث تمزّق في البطن، وغالباً ما يرافق مع حدوث التهاب الرتوج انتفاخ أسفل البطن وإسهال.


زيادة معدل بكتيريا الأمعاء الدقيقة

يؤدي زيادة معدل بكتيريا الأمعاء الدقيقة عن معدلاتها الطبيعيّة إلى عجز في قدرة الجسم على امتصاص الغذاء من جدار الأمعاء، ممّا يتسبّب في تراكم الغذاء الكبير في الأمعاء، ونتيجةً لمحاولات البكتيريا لهضمه يتمّ إنتاج كمية من الغازات التي تتراكم في أسفل البطن مسببة الانتفاخ.


سرطان المبيض

معظم أعراض سرطان المبيض صامتة ولا تظهر إلا في حالات متقدّمة من المرض، إلا أنّ انتفاخ أسفل البطن من العلامات التي قد تدلّ على الإصابة بهذا المرض، لذا من المهم إجراء فحص طبي للكشف عن ذلك.


السقوط الرحمي

تساعد عضلات الحوض والروابط الداعمة في تثبيت الرحم مكانه ومنه سقوطه، إلا أنّ أيّ خلل في تلك العضلات والروابط قد يتسبّب بسقوط جزء منه من مكانه أو كلّه متوجهاً نحو أسفل البطن، وغالباً ما يؤدي سقوطه إلى تحرك المثانة أو المستقيم من مكانها نحو الجلد الخارجي، ممّا يجهلها تبدو كانتفاخ أسفل البطن.


التهاب المثانة البولي

يظهر لدى الإناث بمعدلات أعلى منها لدى الذكور، نظراً لقصر مسار البول وكون المهبل قريب من فتحة مخرج البول، الأمر الذي يسمح بانتقال الجراثيم ومسببات الأمراض نحو المثانة، وأهمّها بكتيريا إي كولاي لكونها المسبب الرئيسي لالتهاب المثانة عند الإناث.


القولون العصبي

يوصف القولون العصبي بأنه اضطراب مزمن في عملية الهضم، الأمر الذي ينتج عنه حدوث تقلصات متتابعة أسفل البطن، والتي يرافقها انتفاخ أسفل البطن مع حالات من الإسهال أو الإمساك.


الزائدة الدودية

يكون الألم المصاحب للزائدة الدودية على الجانب الأيمن لأسفل البطن، مع ظهور انتفاخ واضح في تلك المنطقة، كما قد يصاحبها حمى وتقيؤ ودوخة مستمرة.