أسباب انتفاخ البطن الدائم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٣ ، ٢٩ ديسمبر ٢٠١٥
أسباب انتفاخ البطن الدائم

انتفاخ البطن

انتفاخ البطن هو وجود الكثير من الغازات أو الهواء في المعدة أو الأمعاء، وهي عمليّة بيولوجيّة طبيعيّة يمر بها الجميع بانتظام، ويمكن أن يكون انتفاخ البطن المفرط محرجاً ويجعل الشخص يشعر بعدم الراحة، ومع ذلك فإنّه عادةً ما يمكن السيطرة عليه مع تغييرات بسيطة وجذريّة في النظام الغذائي الخاص، ولمعالجة الحالات المزمنة من انتفاخ البطن يُنصح بمراجعة الطبيب لمعرفة أسباب الإصابة به وللحصول على العلاج المناسب.


أعراض انتفاخ البطن

  • الغازات: كل شخص قد يعاني من مشكلة الغازات بشكل طبيعيّ في اليوم، فهنالك كميّة معينة من الغازات الموجودة في الجهاز الهضمي في وقت واحد، وتكون متركزة في المعدة والقولون.
  • التجشؤ: والتجشؤ العرضي أثناء أو بعد وجبات الطعام يُعتبر أمراً طبيعيّاً، ولكن إذا كان الشخص يعاني من التجشؤ بشكل مستمر، قد تكون لديه مشكلة في المعدة بحاجة إلى حل.
  • ألم وعدم راحة في البطن: فعض النّاس يعانون من الألم جرّاء الضغط الناتج على البطن من الغازات الموجودة فيه.


أسباب انتفاخ البطن

  • ابتلاع الهواء: فمن الطبيعي أن يبتلع الشخص الهواء طوال اليوم، أثناء الأكل والشرب وتكون نسبة الهواء صغيرة وقليلة، ولكن هنالك حالات يتم ابتلاع الهواء فيها بكميّة أكبر ممّا ينتج عن ذلك الإصابة بالانتفاخ والغازات، ومن بعض الأسباب التّي قد تؤدّي لزيادة نسبة الهواء الذّي يتم ابتلاعه: التدخين، وشُرب المشروبات الغازيّة وبالأخص مع استخدام القشة، ومضغ العلكة وتناول الأطعمة بسُرعة.
  • خيارات الطعام: فالخيارات الغذائيّة الخاصة بالشخص من الممكن أن تؤدّي إلى انتفاخ البطن بشكل كبير، فبعض الأطعمة لا يمكن استيعابها، أي أنّها قد تمُر من خلال الأمعاء وإلى القولون دون أن يتم هضمها بشكلٍ جيّد، ومن الأمثلة على الأطعمة التّي لا يُمكن استيعابها وتحتاجُ إلى وقتٍ أطول في الهضم: الفول والملفوف، والعدس، والبصل والثوم، وقد تؤدّي لصدور رائحة كريهة عندَ إطلاق الريح من البطن.
  • ظروف صحيّة: فإذا لم يتضمن النظام الغذائي الخاص بالشخص على كميّة كبيرة من الكربوهيدرات أو السكريات، وكان لا يبتلع الهواء الزائد، عندها قد يكون سبب انتفاخ البطن المفرط بسبب حالة طبيّة، مثل الإمساك والتهاب المعدة والأمعاء الناتج من عدم تحمل الطعام، مثل عدم تحمل اللاكتوز، ومشاكل في الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي، أمراض الاضطرابات الهضمية.


علاج انتفاخ البطن

  • معالجة الشخص لنفسه: وتكون عن طريق تجنّب الأمور والسلوكيات التّي تؤدّي للانتفاخ، مثل تناول الأطعمة المسببة له، والتدخين، وغيرها من الأسباب.
  • المعالجة الطبيّة: وتكون عن طريق مراجعة الطبيب والحصول على العلاج المناسب.