أسباب حكة الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٧ ، ٧ ديسمبر ٢٠١٤
أسباب حكة الجسم

تعتبر الحكة أحد الأعراض الجلدية الأكثر شيوعاً والتي تصيب جسد الإنسان ، وتختلف مسببات الحكة فهي عديدة ومتنوعة ،فمنها ما ينتج بسبب الأمراض الجلدية المختلفة الواضحة والمعروفة ، بالإضافة إلى وجود أسباب باطنية مخفية لا يستطيع الشخص تحديدها بسهولة ،حيث يتطلب الكشف عن مثل هذه الأسباب فحوصات طبية مختلفة تتمثل بالفحوصات السريرية أو الفحوصات المخبرية أو حتى الفحوصات المنزلية التي يمكن تجرى من قبل الأهل لمعرفة ما إن كان يوجد حشرات فعلاً على جسد الشخص .


وتصنف الحكة الجلدية لنوعين رئيسيين بالاعتماد على انتشارها وطريقة توزيعها في الجلد و هما :

  • الحكة المتوضعة وهي نوع من الحكة تصيب جزءاً محدداً من الجلد فقط مثل الحكة التي تصيب فروة الرأس.
  • الحكة الجلدية العامة وهي حكة تصيب جميع أنحاء الجسم وليست محددة بمكان معين وتنقسم بشكل رئيسي لنوعين رئيسيين هما:
    • الحكة الجلدية المصاحبة لمرض جلدي حكاكي وتكون غالباً هذه الحكة مترافقه مع نوع محدد من الطفح الجلدي بسبب الإصابة بذلك المرض.
    • الحكة التي سببها مرض باطني مخفي وتكون هنا غير مصاحبة لطفح جلدي وذلك لأنها تنتج من أمراض وأساباب خفية.

ومن الأمراض الجلدية التي تصاحبها الحكة الجلدية العامة هي :

  • الأمراض الجلدية الحكاكية وهي التي تؤدي إلى حكة عامة شديدة ومن أهمها ما يلي:
    • داء الجرب: وهو مرض جلدي يصيب جلد الشخص بسبب تعرضه للمهاجمة من قبل نوع معين من الحشرات المعدية التي لا ترى بالعين المجردة وتسمى هذه الحشرة بحشرة الجرب ،وبعد مرور فترة على هذه العدوى تتكاثر وتنتشر الحشرات المتولدة داخل الجلد وتؤدي إلى تحسس الجلد للمواد المتحللة من هذه الحشرات وبعد حدوث ذلك يشعر الشخص بحكة شديدة قد تؤدي بالشخص لعدم قدرته على النوم،ويتصف هذا النوع بتميزه حيث يسهل معرفته وتمييزه من أعراضه الواضحة.
    • حشرة جرب الحيوانات : تشبه هذه الحشرة بشكل كبير الجرب الذي يحدث للبشر ،حيث تنقل هذه العدوى من الحيوانت إلى الإنسان الذي يكون على تواصل مستمر معها ،وتتضمن هذه الحيوانات على الدواجن والحمام والقطط والأغنام والخيول ،ولكن يتصف هذا النوع من الجرب بأنه لا يدوم لفترة طوياة على الجلد ويزول المرض من تلقاء نفسه بدون علاج عن الجلد ولكن يعاني الشخص من نفس شدة الحكة في الجرب البشري.
    • التعرض لحشرة القراد :حيث يتواجد هذا النوع من الحشرات في ريش بعض أنواع من الطيور مثل الحمام والعصافير والدواجن وغيرها وكذلك قد تنمو على صوف بعض أنواع من المواشي مثل صوف الغنم ووبر الجمل وغيرها التي يؤدي دخولها للجسم الحكة مثل ملامسة الأثاث القديم الذي يخزن بشكل غير ملائم.
    • الإصابة بالقمل الجسدي وهي نوع من أنواع الحشرات الصغيرة جداً لدرجة أنه تصعب رؤيتها والتي تسبب حكة شديدة جداً حيث يصعب التفريق بين هذا النوع من الحكة وتلك التي يسببها الجرب البشري ولكن العلامة الفارقة هنا هو وجود بقع حمراء ذات حجم صغير وفي وسطها نقط دم متجمدة ويمكن الكشف عنها من خلال تفقد ملابس المصاب ومعرفة ما يوجد فيها.


نلاحظ مما سبق بعض أنواع الحكة وأسبابها التي تصيب الجسم ولكن ما ذكر هو بعض الأسباب لذلك ولكن هناك الكثير من الأسباب الأخر التي يجب على الشخص أخذ إحتياطاته اللازمة للوقاية منها.