أسباب ضعف الذاكرة والنسيان

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٨ ، ١٩ مايو ٢٠١٦
أسباب ضعف الذاكرة والنسيان

النسيان

يُعتبر النّسيان مشكلةً من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس، وهي مشكلة مُزعجة جداً لما يترتّب عليها من خللٍ في نظام الحياة وعدم القدرة على السيطرة على العديد من الأمور، وذلك بسبب نسيان الأمور المهمّة؛ كنسيان المواعيد، أو نسيان أماكن وضع بعض الأشياء المهمة كالأوراق والنقود، أو حالة نسيان المَعلومات بعد حفظها كما يحدث مع بعض الطلبة في المدارس والجامعات.


يُعرف النسيان وفقدان الذاكرة على أنّه حالة من عدم تذكر المعلومات والمهارات والخبرات التي يمر بها الشخص، وهي ظاهرة طبيعيّة تحدث مع أيّ شخص، لكن إن زادت عن حدّها من الممكن أن تكون مرضاً، فعند ذلك يجب مراجعة الطبيب في أسرع وقت. سنذكر في هذا المقال أسباب ضعف الذاكرة والنّسيان.


أسباب النسيان

  • ضعف في التركيز على المعلومة وتثبيتها في العقل، ويحدث ذلك نتيجة حدوثها بشكل سريع، أو بسبب تشابه الأحداث في ذهننا وعدم وجود علامات فارقة فيها، فلا تُخزّن في الدماغ من ضمن الأحداث المهمّة، وينساها الشخص بسرعة.
  • كميّة المعلومات المتراكمة التي يتم حفظها في الدماغ، وضعف تصنيف المعلومات إلى أصنافها الرئيسية يُعتبر من أسباب النّسيان.
  • يأتي سوء التغذية في الدرجة الأولى من مُسبّبات النسيان وضعف الذاكرة؛ فهو يؤدّي إلى ضعف ونقص في فيتامينات معينة، مثل فيتامين أ، و ي، و ب1، وب12، كذلك يجب الانتباه لتناول الأغذية التي تحتوي على نسبةٍ عالية من أوميغا3، وعدم إهمالها؛ لأن نقصها يؤدي إلى ضعف تغذية الدماغ.
  • تعتبر السمنة وزيادة الوزن من الأمور التي تُسبّب النسيان؛ ويرجع ذلك لنسبة المواد الغذائية التي يتم هضمها بشكل كبير، فيقلل ذلك من نسبة الدم الواصلة للدماغ والتي تساعده على القيام بوظائفه بالشكل المطلوب.
  • تلعب الوراثة دوراً كبيراً في نقل بعض الأمراض والعوارض، ومن ضمنها النسيان؛ فتتضاعف نسبتها مع تكاثر الأجيال.
  • الشيخوخة من الأمور التي تكون أبرز أعراضها النسيان، ونسيان الذاكرة بالكامل في بعض الأحيان؛ فالتقدّم في السن يؤدي لزيادة صلابة شرايين الدماغ وضعف الدم، مما يؤدي إلى نقص المواد الغذائية المنقولة للدماغ.
  • وجود بعض الأمراض عند الشخص قد يجعله ينسى كثيراً، مثل الزهايمر، والنكوص العصبي، والصدمات النفسيّة المؤثرة التي قد تصادفه في حياته، وارتجاج الدماغ، والهستيريا، والتهاب الدماغ، والأورام، والعديد من الإصابات الدماغية.
  • يُعتبر الاكتئاب والذي تُعاني منه النساء بشكل خاص وكبير سبباً في تضاعف حالة النسيان، بسبب ما يتّبعه من تفكير مستمر، فيصبح الشخص غير قادر على التركيز على تصرّفاته وتذكّر ما يفعله أو ما يجب عليه فعله.