أسباب ظهور فراغات في فروة الرأس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ٣٠ مارس ٢٠١٧
أسباب ظهور فراغات في فروة الرأس

فراغات الرأس

يُعاني العديد من الناس من وجود فراغات في الشعر، وخاصة في مُقدمة الرأس، بحيث تكون خالية من الشعر، أو تحتوي على شعر خفيف جداً، وتُسبب هذه المشكلة إزعاجاً وإحراجاً لصاحبها، وخاصة إن كانت أنثى، وهناك العديد من الأسباب التي تُسبب حدوث هذه الفراغات، وبالإمكان مُعالجتها بطرق عدة، وسنعرفكم في هذا المقال إلى أسباب ظهور فراغات في فروة الرأس، ووصفات طبيعية لعلاجها.


أسباب ظهور فراغات في فروة الرأس

  • تسريحات الشعر القاسية التي تتمثل في استعمال الأربطة المطاطية، أو المشابك بشكل مُستمر، أو سحب الشعر كثيراً.
  • استعمال المنتجات الكيميائية الخاصة بالشعر بشكل غير صحيح، كالأصباغ، والمبيضات مما يُسبب حدوث فراغات بالشعر.
  • حدوث خلل في الهرمونات، نتيجة لاستعمال حبوب الحمل، والولادة، وانقطاع الطمث، واستئصال الرحم.
  • سوء التغذية، وحدوث اضطرابات في الأكل، كفقدان الشهية.
  • الشيخوخة، فالتقدم في السن يُضعف نمو الشعر.


علاج فراغات فروة الرأس

الثوم

نهرس رأساً من الثوم مع ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة، ثم نُضيف نصف كأس من ماء الورد كي تقل رائحة الثوم، ثم نُدلك فروة الرأس بالخليط لمدة عشر دقائق، ونتركه لمدة ساعة، ونُكرر هذه الخلطة مرتين في الأسبوع لمدة شهر.


زيت الزيتون

نخلط ملعقة من زيت الزيتون مع أربع ملاعق من زيت الخروع، وثلاثة فصوص من الثوم المهروس، ثم نضع الخليط على فروة الرأس، ونتركه لمدة ساعة، ثم نغسله، ونُكرر هذه العملية أربع مرات في الأسبوع.


زيت القرنفل

نمزج ملعقة من زيت القرنفل مع ملعقة من عصير الذرة، وملعقة من الخل، ثم نضع المزيج في زجاجة، وندهنه على فروة الرأس مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً.


زيت الخروع

نمزج مقادير متساوية من زيت الخروع، وزيت اللوز المر، وزيت الزيتون، ثم نسكب ملعقة كبيرة من المزيج على أطراف الأصابع، ونُدلك فروة الرأس بحركات دائرية لمدة عشر دقائق قبل النوم، ثم نُمشط الشعر بمشط واسع الأسنان ونُغطيه، ثم نغسله في الصباح.


إكليل الجبل

ننقع عشبة إكليل الجبل في ماء مغلي ليوم كامل، ثم نُصفي العشبة، ونضع المياه في بخاخ، وقبل النوم نرش من البخاخ على فراغات الشعر، ثم نُمشطه.


الحبة السوداء

نمزج زيت الحبة السوداء مع عصير الليمون، وزيت الخروع، ثم نُدلك فروة الرأس بالمزيج لمدة عشر دقائق، ثم نتركه لمدة ساعة، ثم نغسله، ونُكرر هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع.


ورق الجرجير

نخلط أربعة فصوص من الثوم المهروس مع حفنة من ورق الجرجير المطحون، وملعقتين من زيت الخروع، ثم نُدلك الفراغات بالخليط الناتج، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثم نغسله بالماء البارد، ونُكرر هذه الوصفة يومياً.