أسباب قيام الحرب العالمية الأولى والثانية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٦ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٦
أسباب قيام الحرب العالمية الأولى والثانية

الحرب العالمية

أطلق المؤرّخون عبارة الحرب العالميّة على الحربين اللتين حصلتا في العالم، إحداهما في أوائل القرن العشرين وتحديدًا في عام 1914م، بينما حصلت الأخرى في عام 1939م، وقد كان السّبب في تسميتهما بهذا الاسم أنّ كثيراً من الدول العظمى اشتركت فيها، إلى جانب كثرة أعداد الضحايا في هذه الحروب، وسنذكر أسباب الحربين العالميتين في هذا المقال.


أسباب الحرب العالميّة الأولى

السبب المباشر

اندلعت شرارة الحرب العالميّة الأولى في سنة 1914م، وقد كان المحرّك المباشر لها حدث اغتيال ولي عهد النمسا فرانز فرديناند، بينما كان في زيارة مع زوجته لإقليم البوسنة والهرسك، وقد سارعت النمسا بعد هذه الحادثة بشنّ الحرب على صربيا التي كان القاتل ينتمي إليها، ثمّ وقفت روسيا مع صربيا في هذا الحرب، وسرعان ما تداعت عدّة دول للوقوف مع حلفائها، فوقفت ألمانيا، وإيطاليا، والدولة العثمانية مع النمسا، وعلى الجانب الآخر وقفت بريطانيا، وفرنسا مع روسيا، ثمّ انضمت الولايات المتحدة في نهاية الحرب إلى جانب معسكر الحلفاء بقيادة بريطانيا.


الأسباب غير المباشرة

لا شكّ أنّ هناك أسباب أخرى لاندلاع الحرب العالميّة الأولى، نذكر منها:

  • التحالفات العسكريّة التي نشأت بين دول أوروبا وروسيا وما أحدثته من تجاذبات سياسيّة، وسباق التسلّح.
  • بروز النزعة القوميّة في أوروبا في ذلك الوقت، وسعي كلّ قوميّة فيها لاستعراض قوّتها، وبسط نفوذها.
  • الفائض الصناعي وسعي الدول لتوسيع نفوذها والحصول على المواد الأوليّة، ولكي تتمكّن من تصريف إنتاجها في الأسواق.


أسباب الحرب العالميّة الثانية

السبب المباشر

كانت نتائج الحرب العالميّة الأولى إحدى أسباب الحرب العالميّة الثانية، التي اندلعت شرارتها سنة 1939 ميلاديّة حينما أقدمت ألمانيا على غزو بولندا بعد أن ضمّت النمسا وتشيكسلوفاكيا إليها، وقد كان ذلك السبب المباشر لاندلاع الحرب العالميّة الثانية.


الأسباب غير المباشرة

  • تخلّص ألمانيا من القيود التي فُرضت عليها نتيجة معاهدة فرساي، مثل قيود التسلّح وغير ذلك، حيث رفضت القيادة الألمانيّة الجديدة بقيادة هتلر بنود تلك المعاهدة، وبدأت بسباق تسلّح غير مسبوق.
  • الكساد الاقتصادي الذي عانت منه الدول الأوروبيّة بشكل كبير في بداية الثلاثينيات، وشجع ذلك بعض الدول لسيطرة على دول أخرى، وهذا ما حصل مع ألمانيا حينما تمكّنت من ضمّ عدة دول إليها.
  • ظهور القيادات العسكريّة الديكتاتوريّة والنزعات القوميّة، ففي ألمانيا ظهر النازيّون بقيادة هتلر، وفي إيطاليا ظهرت الفاشيّة بقيادة موسوليني، وفي اليابان برزت زعامات عسكريّة لها طموحات للسيطرة فقد غزت اليابان كوريا والصين.