أسباب هبوط الكيك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٠ ، ٥ فبراير ٢٠١٨
أسباب هبوط الكيك

هبوط الكيك

إنّ الخَبز من الهوايات الجميلة، لكن من الممكن أن تفشل هذه العملية من خلال هبوط منتصف الكيك، إلا أنّه من الممكن أن يتم إنقاذ ذلك الأمر عن طريق إصلاح الكيك باستخدام الكريمة واستخدام الديكورات المختلفة على الكيك.


أسباب هبوط الكيك

هناك العديد من الأسباب التي تتسبب في هبوط الكيك، ومن أهمها ما يلي:


الخميرة قديمة أو البيكنج باودر قديم

قد تكون كميّة استخدام الخميرة أو البيكنج باودر قليلة جداً إلّا أنّ لها أهميّة كبيرة في تحضير الكيك، ومن الممكن أن تتسبب في فساد الكيك، كما أنّه يجب استخدام الخميرة الطازجة، بحيث تكون كذلك في فترة تتراوح بين الستة أشهر إلى عام كامل، ويجب التخلص من الخميرة القديمة لأنّها غير مفيدة، ومن الممكن اختبار الخميرة أو البيكنج باودر عن طريق وضع ملعقة منها في الماء الساخن، فإن أخرجت الفقاقيع فهي جيدة، وإن لم تخرج أي فقاعة فيجب شراء نوع جديد.


إضافة كميّة كبيرة من مواد التخمير

إنّ استخدام الخميرة أو صودا الخبز بكميات كبيرة سوف تتسبب في أن تصبح الكعكة ممتلئة بالهواء، مما سيؤدي إلى هبوطها بشكل سريع، كما أنّ متوسط استخدام الخميرة وصودا الخبز هو ملعقة صغيرة إلى ملعقة ونصف فقط.


الخفق الزّائد لخليط الكيك

هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لهبوط الكيك؛ لأنّ البعض يميل إلى خفق خليط الكيك أكثر من اللازم ظناً منهم أنّ الكيكة ستصبح ناعمة ودسمة، وهذا أمر خاطئ، والطريقة المثاليّة لصنع الكيك هي عن طريق خفق السكّر، والزّبدة، والبيض معاً جيداً، ثمّ إضافة الطحين وخلط المكوّنات إلى أن يتمازج الطّحين مع خليط الزّبدة فقط مع الخفق بشكل خفيف إلى أن تمزج المكوّنات.


حرارة الفرن

ذلك يعني بأنّ الفرن حاراً جداً أو بارداً، ولم يتم تغييره بشكل صحيح، ولهذا فإنّ الكيك لن ينتفخ ويصبح هبوطه أسهل، كما يجب تجنّب فتح باب الفرن عند وضع الكيك بداخله، حيث إنّ كلَّ مرّةٍ يُفتح بها باب الفرن تتسبب في خفض درجة الحرارة بمقدار عشر درجات، مما يؤثر على ارتفاع الكيك.


التوقيت

في اللحظة التي تتلامس فيها المواد الجافّة مع المواد السّائلة في خليط الكيك يبدأ التّفاعل الكيميائي الذي تُسبّبه مادّة الرّفع عندما تُلامس السّائل، وللحصول على كيكة ناعمة وكثيفة يجب وضع الكيك في الفرن سريعاً، وعدم ترك المزيج لمدّة تتراوح بين العشرين دقيقة إلى خمس وعشرين دقيقة.


الكعك المطبوخ

من الممكن أن تحترق جوانب الكيك، وذلك بسبب حرارة الفرن، ومن الممكن التأكد من نضج الكيك عن طريق استخدام عود خشبي وغرزه في منتصف الكيك، ثمّ سحبه من أجل التأكد من مدى نضوج الكيك، فإن خرج العود الخشبي نظيفاً فذلك دليل على نضوج الكيك.