أسباب هبوط الكيك

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٣ ، ٣١ ديسمبر ٢٠١٥
أسباب هبوط الكيك

هبوط الكيك

يعني هبوط الكيك عدم الاختمار الكامل للكيك بشكلٍ مناسب وهبوطه من المنتصف؛ هذه المشكلة من المشاكل الشّائعة جداً عند الأشخاص الذّين بدؤوا بتعلّم مهارات الخبز، وتحدث عادةً عند تغيير الفرن المُستخدم لخبز الكيك، لأنّ كلّ ربّة منزل مُعتادة على الفرن الذي تخبز فيه، وتعرف الحرارة المناسبة له.


في حال تغيير الفرن قد تتغيّر طريقة توزيع الحرارة فيه، أو حجمها يكون أكبر أو أصغر ممّا يُسرّع أو يُبطئ من مدّة الخبز، ولكن قد تكون هناك أسباب أخرى متعدّدة أدّت إلى هبوط الكيك غير تلك آنفة الذكر.


أسباب هبوط الكيك

  • الخميرة القديمة (البيكنغ باودر): قد تكون كميّة البيكنج باودر قليلة جداً إلّا أنّ لها أهميّة كبيرة في تحضير الكيك، لأنّها الأساس لاختمار وارتفاع الكيك، والأفضل استخدام الخميرة التي لا تزيد فترة إنتاجها عن الستة أشهر، وتخلّصي من الخميرة القديمة لأنّها لن تفيدك حتّى لو استعملتها.
  • إضافة كميّة كبيرة من مواد التخمير: تعتقد بعض السيّدات بأنّ كُثرة استعمال البيكنغ باودر، والبيكنغ صودا، والخميرة أفضل من وضع كميّةٍ قليلةٍ منها، ولكن العكس صحيح، فإنّ كثرة استخدام هذه المواد تُفسد الكيك ولا ينتفخ أبداً. إنّ الكميّة الصّحيحة من مواد التخمير هي حوالي مقدار ملعقة صغيرة من البيكنغ باودر لكوب الطّحين الواحد، ويجب الانتباه إلى عدم إضافة الخمائر للطّحين ذاتي الاختمار.
  • الخفق الزّائد لخليط الكيك: هذا هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لهبوط الكيك؛ لأنّ البعض يميل إلى خفق خليط الكيك أكثر من اللّازم ظناً منهم أن الكيك سيُصبح أكثر كثافة وطراوة، ولكن ذلك ليس صحيحاً، والطّريقة المثاليّة لصنع الكيك هي عن طريق خفق السكّر، والزّبدة، والبيض معاً جيداً، ثمّ إضافة الطّحين وخلط المكوّنات إلى أن يتمازج الطّحين مع خليط الزّبدة فقط مع غير الخفق لوقتٍ طويل أو بشكلٍ عنيف.
  • حرارة الفرن: إذا كان الفرن حاراً جداً، أو بارداً فإنّ الكيك لن ينتفخ وسوف يهبط من الوسط، لذلك يجب إشعال الفرن قبل البدء بخبز الكيك بعشر دقائق على الأقل، وتجنّب فتح باب الفرن عند وضع الكيك بداخله فكلَّ مرّةٍ يُفتح باب الفرن تنخفض درجة الحرارة فيه بمقدار عشرِ درجات.
  • التوقيت: في اللّحظة التي تتلامس فيها المواد الجافّة مع المواد السّائلة في خليط الكيك يبدأ التّفاعل الكيميائي الذي تُسبّبه مادّة الرّفع عندما تُلامس السّائل، وللحصول على كيكة ناعمة وكثيفة يجب وضع الكيك في الفرن سريعاً.