أسماء أدوات الرسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٤ ، ٢٤ مايو ٢٠١٦
أسماء أدوات الرسم

الرسم

يعدّ الرسم من أبرز الفنون الموجودة على الإطلاق، إذ إنّه يعتبر من أحد الفنون التشكيليّة، والتي تضم أشكالاً كثيرة كالنحت، والموسيقى، والرقص، والتمثيل، وغيرها الكثير.

يمكن تعريف الرسم بأنّه لغة استخدمها الإنسان منذ القدم، ليعبر عن حاجاته لمتطلبات الحياة، فيعبر عن الأشياء بواسطة الخط أو البقع أو أي شكل آخر باستخدام أدوات مختلفة، لإنتاج أشياء تحمل قيمة جماليّة، وسنذكر في مقالنا هذا أهم أدوات الرسم المستخدمة حالياً.


أسماء أدوات الرسم

الورق

يعد الورق من أهم الأدوات التي يحتاجها الفنان عند الرسم، حيث إنّ هنالك أنواعاً كثيرة لا حصر لها من الورق، فمثلاً ورق الرسم الذي يستخدمه الفنان لقلم الرصاص لا يصلح للرسم عليه بالريشة، فالرسم بقلم الرصاص يحتاج إلى سطح أملس قليلاً لإمكانيّة رسمه على الورق، أما الألوان فتحتاج إلى ورق قوي سطحه خشن، حيث تُقسّم الأوراق إلى أنواع كثيرة نذكر منها:

  • ورق الكانسون، يعد من أكثر أنواع الورق شيوعاً عند الفنانين، حيث يستخدمونه للرسم بقلم الرصاص والفحم بأنواعه، يمتاز بملمسه السطحيّ والخشن قليلاً مقارنة بورق البريستول، كما أنّه يوجد بعدة ألوان، الأبيض والأسود، حيث يستخدم للرسم التحضيريّ، ورسم الطبيعة الصامتة، بالإضافة إلى الرسم المباشر أكان رسماً من الطبيعة أم رسم أشخاص.
  • ورق فابريانو، هو ورق إيطاليّ الصّنع، يمتاز بخشونة الملمس، حيث يستخدم للرسم عليه بالألوان المائيّة، حتى يعطينا التأثير الذي نريده.


أقلام الرصاص

يستخدمها الفنان في الرسم الأولي وفي التظليل، متوافرة بعدة أنواع ذات درجات مختلفة، حيث تقسم إلى ثلاثة أقسام:

  • تدريج H، حيث نميز بينها من خلال الأرقام الموجودة على القلم، والتي تبدأ من رقمH1 إلى رقم H8، فمثلاً يكون H4 أفتح منH3، أفتح من H2، وهكذا.
  • تدريج B، وتكون الأقلام مدرّجة من رقم B1 إلى B8، وبالتالي تكون درجة B2، أفتح من درجة B3، أفتح من درجة B4، وهكذا
  • أقلام فحم، يوجد منها نوعان:
    • الفحم الطبيعي، ويمتاز بالليونة.
    • الفحم الصناعي، ويمتاز بالصلابة.


الألوان

تتوافر بأنواع عديدة منها:

  • الألوان المائيّة: هي ألوان ذات أساس مائيّ، تتوافر بأشكال وألوان عديدة، منها المساحيق، والمعاجين، ومنها على شكل أقراص جافة، حيث تمتاز هذه الألوان بالشفافيّة، وإمكانية خلطها مع الماء للتخفيف من شدّة اللون، ويمكن استخدامها على الورق والخشب وعلى الحائط.
  • الألوان الزيتيّة: هي ألوان أساسها زيت، تخلط مع زيت الكتان عند استخدامها، حيث يُلوّن بها على قطع قماش خاصة تُباع في المكتبات وتسمى (Canvas)، فهي تمتاز بعدم تفاعلها كيميائياً عند خلط الألوان مع بعضها، كما أنها قليلة التأثر بالضوء.
  • ألوان الزجاج: ألوان ذات أساس غير مائيّ، تُستخدم على الزّجاج، والبوليستر، والمعادن، تمتاز بلمعانها، وسرعة جفافها في الهواء، كما أنّها مقاومة للضوء، وتوجد على شكل أنابيب.