أسماء علماء الفيزياء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٨ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٧
أسماء علماء الفيزياء

علم الفيزياء

علم الفيزياء، أو كما يسمى بعلم الطبيعة، وهو علم يهتم بدراسة المواد وما يتعلق بها من قوانين الحركة والطاقة، وقد ظهرت قوانين الفيزياء لأول مرة في القرون الوسطى.


قد لاقى علم الفيزياء رواجاً بين طائفة من العلماء والمفكرين الذين اهتموا بدراسته، ووضعوا قوانينه الأساسية، التي بقيت إلى الآن، وقد ساهم علم الفيزياء في فهم الكثير من الظواهر، وتفسير العديد من المسائل التي كانت مبهمة، وذلك بفضل إسهامات العلماء المدهشة.


أسماء علماء الفيزياء

أشهر علماء الفيزياء في العالم هم:

ألبرت اينشتاين

هو من أشهر علماء الفيزياء على الإطلاق، وهو عالم ألماني، حيث وضع النظرية النسبية الخاصة، والنظرية النسبية العامة، وقد كان آينشتين أول من خمّن وجود ما يدعى بالموجات الثقالية، وقد حاز على جائزة نوبل في الفيزياء، تقديراً لجهوده العظيمة عن الظاهرة الكهروضوئية.


إسحاق نيوتن

من أشهر علماء الفيزياء في العالم، وهو عالم إنجليزي، وتعتبر قوانين الحركة، وقانون الجذب العام، هي أعظم إنجازات نيوتن، وقد أثبت أيضاً حركة الأجرام السماوية وفسرها، وحركة الأجسام على سطح الأرض.


ماكس بلانك

من علماء الفيزياء الألمانيين، وقد كان له الفضل في تأسيس نظرية ميكانيكا الكم، وهو حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء في عام ألف وتسعمئة وثمانية عشر، وقد ساهم كثيراً في تأسيس قوانين الفيزياء النظرية.


مايكل فارادي

من العلماء المشهورين جداً في الفيزياء، وهو إنجليزي، ويعود له الفضل في وضع أسس الكهرومغناطيسية، واكتشاف نظرية النفاذية المغناطيسية والمحادثة التبادلية، كما قام بوضع قوانين التحليل الكهربائي، وحصل على جوائز رفيعة بسبب إسهاماته في علم الفيزياء.


جيمس كليرك ماكسويل

من أشهر علماء الفيزياء، وهو عالم أسكتلندي ويعتبر من أكثر علماء الفيزياء الذين أحدثوا تأثيراً مهماً في مجال علم الفيزياء، حيث جاء في المرتبة الثالثة من بين جميع علماء الفيزياء بناءً على تصنيفات العلماء، وله العديد من الإنجازات والاكتشافات في الكهرومغناطيسية، وهو أول فيزيائي توصل لمعادلات الكهرباء والمغناطيس، وأول عالم استخدم التحليل البعدي.


ريتشارد فاينمان

من أشهر علماء الفيزياء، وهو عالم أمريكي، له إسهامات عديدة في مجال النظرية الكمية في الفيزياء، وفيزياء الجسيمات، وفيزياء الميوعة الفائقة، وهو حاصل على جائزة نوبل، عن إنجازه في الكهروديناميكا الكمية، وقد شارك في بناء القنبلة الذرية.


أرفين شرودنغر

من علماء الفيزياء المشهورين جداً على مستوى العالم، وهو عالم نمساوي ، قام بوضع معادلة شرودنغر، ووصف العديد من حالات " الإلكترون الكمومية في ذرة الأيدروجين "، وهي ما يطلق عليها ميكانيكا الكم، كما وضع الميكانيكية الموجية، وقام بتفسير النشاط الإشعاعي، وأجرى عليه حسابات دقيقة، وهو من الحاصلين على جائزة نوبل.


بول ديراك

من علماء الفيزياء المشهورين جداً، وهو عالم بريطاني، استنبط قوانين الوصف الرياضي الدقيق المتعلق بالجزيئات الأولية، والتي جاءت منسجمة مع النظرية النسبية، وميكانيكا الكم، وهو من أهم مؤسسي الديناميكا الكهربية الكمية الحديثة، وهو من الحاصلين على جائزة نوبل.


أرنست رذرفورد

وهو من أشهر علماء الفيزياء، حيث أثبت أن النشاط الإشعاعي يشتمل على تحول العنصر الكيميائي إلى عنصر آخر، وهو مشهور بإسهاماته المهمة والعديدة في مجال الفيزياء النووية، وهو حاصل على عدة جوائز مهمة، من بينها جائزة نوبل.


فيرنر هايزنبيرغ

عالم ألماني مشهور، وقد قام باكتشاف مبدأ عدم التأكد، وله عدة كتب ومؤلفات في هذا المجال، من بينها الجزء والكل، والفيزياء، وهو حاصل على عدة جوائز من بينها جائزة نوبل.