أسماء وصفات زوجات الرسول

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٩ ، ١٣ مارس ٢٠١٧
أسماء وصفات زوجات الرسول

نساء النبي صلى الله عليه وسلم

تزوج النبي صلى الله عليه وسلم في حياته عدداً من النساء اللاتي تميزن بأخلاقهن الرفيعة، وصفاتهن الحميدة التي جعلتهن نموذجاً ومثالاً لنساء الأمة، وقد ميزهن الله عز وجل حينما وصفهن في كتابه العزيز بأمهات المؤمنين، وما دلّ ذلك إلاّ على مكانتهنّ وسمو شأنهنّ، قال تعالى: (النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ)[الأحزاب:6].


أسماء زوجات النبي الكريم وصفاتهنّ

السيدة خديجة

السيدة خديجة رضي الله عنها، وهي أولى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم التي كان لها مكانةٌ عظيمة في قلب النبي، فهي أول من صدقت بدعوته حينما بعثه الله بالنبوة، وهي التي آزرته ووقفت إلى جانبه في أصعب المواقف والأحداث، وقد كان لها من الصفات والفضائل الكثير، فهي خير نساء هذه الأمة، وهي التي بشّرها الله ببيتٍ من قصب لا نصب فيه ولا وصب، وهي من أكمل نساء العالمين خلقاً، وقد بقي النبي صلى الله عليه وسلم معها خمسة وعشرين سنة من أصل ثمانٍ وثلاثين سنة من حياته الزوجية، ولم يتزوّج عليها من النساء حتى توفيت رضي الله عنها وأرضاها.


السيدة سودة بنت زمعة

هي ثاني زوجة تزوّجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد السيدة خديجة، ومن الصفات والفضائل التي اشتهرت بها أنّها كانت كريمة النفس، تحبّ النبي الكريم حبّاً عظيماً، وتؤثر غيرها في حقها حتى تبقى زوجة للنبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة، وقد سجّل لها التاريخ موقفاً عظيماً حينما تنازلت عن دورها لعائشة رضي الله عنها.


السيدة عائشة

السيدة عائشة رضي الله عنها هي من أحبّ أزواج النبي صلى الله عليه وسلم إليه صلى الله عليه وسلم، التي كان لها كثيرٌ من الصفات والفضائل، فقد تزوّجها النبي صغيرة بكراً وسائر أزواجه كانت ثيبات، كما أنّ النبي صلى الله عليه وسلم رآها في المنام قبل أن يتزوجها حينما أتى بها جبريل عليه السلام إليه في سرقة من حرير، وهي الزوجة الوحيدة التي نزل الوحي في فراشها.


زوجات النبي الأخريات

  • حفصة بنت عمر بن الخطاب: هي إحدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وعرفت بغيرتها على النبي الكريم، وبفصاحتها وبلاغتها.
  • أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان: عرفت كذلك بغيرتها على النبي صلى الله عليه وسلم، حتى أنّها رفضت مرّة أن يجلس أبوها وهو مشرك على فراش رسول الله حينما قدم لزيارتها في بيتها.
  • زينب بينت خزيمة: اشتهرت بأنّها أم المساكين لبذلها وعطائها.
  • زينب بنت جحش: هي التي كانت تفتخر بين نساء النبي صلى الله عليه وسلم بأنّ الله زوّجها من فوق سبع سموات.
  • صفية بنت حيي بن أخطب: اشتهرت بمحبتها الشديدة للنبي صلى الله عليه وسلم.
  • جويرية بنت الحارث: اشتهرت بعبادتها، كما أنّها كانت بركة على قومها حينما تزوجها النبي الكريم حيث أطلق المسلمون ما عندهم من سبايا قومها إكراماً لأصهار النبي.
  • ميمونة بنت الحارث: وصفتها السيدة عائشة بأنّها أتقى نساء النبي صلى الله عليه وسلم، وأوصلهم للرحم.
  • مارية القبطية: كانت سرية أهداها المقوقس إلى رسول الله.