أطعمة تزيد الوزن بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٢ ، ٥ يناير ٢٠١٦
أطعمة تزيد الوزن بسرعة

يرغب الكثير باكتساب المزيد من الوزن، وتحديداً الأشخاص الذين يعانون من النحافة مفرطة؛ لأنّ الوزن القليل عادةً ما يؤثّر على صحّة الجسم ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض، كما أنّه يؤثر على الشكل نفسه والإطلالة، وبالتالي على نفسية الشخص نفسه؛ لذلك سوف نتناول هنا أبرز الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن وبشكل سريع، ومن أهمّها ما يلي:


أطعمة تزيد الوزن بسرعة

  • الخضار والفواكه: فالخضار والفواكه عامّةً تساعد على بناء خلايا الجسم المختلفة وإعادة إصلاح التالف منها وتحديداً بعد ممارسة التمارين الرياضية، كما أنّها تحتوي على مجموعة من المواد كالألكالين التي تحافظ على حموضة الدم وتحديداً عند تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنيّة بالبروتين، وبالنسبة للفواكه تحديداً ينصح أن يتمّ تناولها طازجة.
  • الزيوت الصحية: تساعد الزيوت الصحيّة على بناء عضلات الجسم بشكل صحيّ وسليم، وبالتالي اكتساب المزيد من الوزن، وأبرز هذه الزيوت هو زيت الزيتون وزيت الكانولا؛ لأنّهما غنيّان بالدهون الصحيّة غير المشبعة سواء أكانت أحادية أو متعدّدة، إضافةً إلى مجموعة الأحماض الدهنية أوميغا3.
  • المكسّرات: تحتوي المكسّرات عامّةً على مجموعة من العناصر الغذائيّة المهمّة للجسم، وأهمّها البروتينات والألياف إضافةً إلى الأحماض الدهنية الصحيّة وغير المشبعة، وتتواجد هذه العناصر في أنواع مختلفة من المسّكرات أبرزها الكاجو، واللوز، والفول السوداني، والجوز، والتي بدورها تمنح الجسم كمية جيدة من السعرات الحرارية والدهون الصحيّة.
  • اللحوم الحمراء: تحتوي اللحوم الحمراء على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية ومن أهمّها المعادن والفيتامنيات، والبروتينات باعتبارها المصدر الرئيسي للبروتينات في الجسم، والتي تساعد في زيادة الوزن من خلال زيادتها للكتلة العضلية في الجسم.
  • البيض: يعتبر البيض مصدراً رئيسياً للبروتينات أيضاً والتي تساعد على بناء عضلات الجسم وبالتالي اكتساب الكثير من الوزن، وأهمّها فيتامين A, D, E.
  • بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على مجموعة من العناصر الغذائية أبرزها البروتينات وكذلك الأحماض الدهنية مثل أوميغا3 والتي ترتبط مباشرة بالوزن، كما أنّها مصدر رئيسي للألياف التي تحافظ على الجهاز الهضمي وتنظم عمله.
  • أعشاب طبيعية: توجد مجموعة من الأعشاب التي تستخدماً خصيصاً لزيادة الوزن من أهمّها الحلبة، والبابونج، والزنجبيل، وجذور الطرخشقون.
  • المكمّلات الغذائية: لكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها، كما أنّها تعتبر الخيار الأخير لزيادة الوزن إذا لم تنفع الأطعمة الأخرى الأساسية الطبيعية والصحيّة، والجدير بذكره أنّ الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية عند تناول مثل هذه الأطعمة يساعد على اكتساب الوزن بشكل صحيّ وأسرع أكثر.