أعراض الحمل قبل الدورة

مقدمة عن الحمل

(ربي لا تذرني فرداً و أنت خير الوارثين)

كان ذلك دعاء سيدنا زكريا عليه السلام ليرزقه الله الذرية الصالحة من بعده ،بعد أن بلغ من الكبر عتيا.فمن منا لا يرغب في أن تكون له عائلة يرى امتداده فيها؟ فيجد أن هناك من سيلون حياته و يضيف إليها من المعنى الكثير.

و لهذا السبب كان التزاوج و التناسل الهدف الأسمـى للحياة،فهو يعني استمرار الحياة البشرية و دوامها حتـى قيام الساعة.

و لمـا لهذا الموضوع من الأهمية الجلل للكثيرين و خاصـة المتزوجين حديثاً،سأستعرض و اياكم أعزائي القراء أعراض الحمل قبل الدورة .

فبعــد قضاء ليلة رومانسية بين الزوجين ،تكون الأبواب مشرعة على احتمالات عالية لتلقيح والحمل يتكلل بتكوين بويضة مخصبة اختارت البقاء تسعـة أشهر في بطانـة الرحم.مما يعنــي "تهانينا ستصبحين أما..و ستصبـح أبا".

و سأذكر لكم تباعاً أهـم أعراض الحمل التي تسبق الدورة ،ففي الشهر الأول من أشهر الحمل تحدث بعض التغييرات الانفعالية و الجسمانية داخل جسـم المرأة الحامل –ويجدر الاشارة إلى أن بعض مظاهـر الحمل التي سيتم ذكرها لاحقاً قد تتشابه مع الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية-


أعراض الحمل الإنفعالية

الحمل يؤدي الى تقلبات مزاجية سريعة.

الحمل يؤدي الى التوتر و القلق و قلة الصبر.

• الحمل يؤدي الى شعـور بعدم الاتزان (وقد تتشابه هذه مع الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية).


أعراض الحمل الجسمانية

الحمل يؤدي الى تكرر عملية التبول.

• الحمل يؤدي الى غياب الدورة الشهرية.

• الحمل يؤدي الى شعـور بالامتلاء و انتفاخ في البطن.

الحمل يؤدي الى اشتهاء نوع معين من الطعام،أو النفور من نوع معين من الطعام.

• الحمل يؤدي الى غثيان و قيء ،و زيادة في افراز اللعاب.

• الحمل يؤدي الى صعوبة في الهضم أو امساك بالاضافة إلى بعض التهابات المعدة.

• الحمل يؤدي الى ان تصبح هالة الثدي غامقة اللون باضافة إلى شعور بانتفاخ في الصدر و امتلاء ،كما قد تظهر خطوط زرقاء تحت جلد الصدر بسبب ازدياد كمية الدم المتدفقة إليه.


تغيرات التي تحدث داخل الرحم اثناء الحمل

• الحمل يؤدي الى ان يصاب الرحم بعدد من التغيرات ،و خاصة بعد الأسبوع الرابع من انقطاع الدورة الشهرية ،وتقريبا يبدأ حجم الرحم بالازدياد حوالي(3 سم).

• الحمل يؤدي الى ان تمـر البويضة الملقحة عبر قناة فالوب ، فتستقر في الغشاء المخاطي للرحم و تعرف هذه العملية بـــ "التعشش" .

• الحمل يؤدي الى ان تستمد المضغة غذائها عن طريق الحبل السري.

• الحمل يؤدي الى ان يبدأ القلب في الخفقان منذ اليوم الثالث و العشرين ،و في هذه المرحلة يبلغ طول المضغة (5) مليمترات .


و مما ذكر سابقــاً نستخلص أن أعراض الحمــل قبل الدورة قد تتشابه مع تلك الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية.لكن إذا شعرت المرأة بعد حدوث الجماع مع زوجها بالآم في الثدي و الظهر ، و تشنجات في منطقة البطن و الرحم، ما عليها إلا إجراء اختبار الحمــل و متابعة حالتها مع الطبيب ،مع ضرورة التاكيد إذا تاكد الحمل من الامتناع عن التدخين و تناول المسكنات و المنبهات.