أعراض الحمل قبل الدورة - موضوع


أعراض الحمل قبل الدورة

مقدّمة عن الحمل

(ربي لا تذرني فرداً و أنت خير الوارثين)

كان ذلك دعاء سيّدنا زكريّا عليه السلام ليرزقه الله الذريّة الصّالحة من بعده، بعد أن بلغ من الكبر عتيًّا.فمن منّا لا يرغب في أن تكون له عائلة يرى امتداده فيها؟ فيجد أنّ هناك من سيلون حياته، ويضيفون إليها من المعنى الكثير.

ولهذا السبب كان التّزاوج والتّناسل الهدف الأسمـى للحياة؛ فهو يعني استمرار الحياة البشريّة، ودوامها حتـّى قيام الساعة.

ولمـا لهذا الموضوع من الأهميّة الجلل للكثيرين، وخاصـّة المتزوّجين حديثاً، سأستعرض وإيّاكم أعزّائي القرّاء أعراض الحمل قبل الدّورة .

فبعــد قضاء ليلة رومانسية بين الزّوجين، تكون الأبواب مشرّعة على احتمالات عالية للتلقيح. والحمل يتكلّل بتكوين بويضة مخصّبة اختارت البقاء تسعـة أشهر في بطانـة الرحم، ممّا يعنــي "تهانينا ستصبحين أمّاً..و ستصبـح أباً".

وسأذكر لكم تباعاً أهـم أعراض الحمل التي تسبق الدّورة؛ ففي الشهر الأوّل من أشهر الحمل تحدث بعض التغييرات الانفعالية والجسمانية داخل جسـم المرأة الحامل، وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض مظاهـر الحمل التي سيتمُّ ذكرها لاحقاً قد تتشابه مع الأعراض التي تسبق الدّورة الشهريّة.


أعراض الحمل الانفعالية

الحمل يؤدي إلى تقلّبات مزاجيّة سريعة.

الحمل يؤدّي إلى التوتّر والقلق وقلّة الصبر.

• الحمل يؤدّي إلى شعـورٍ بعدم الاتّزان (وقد تتشابه هذه مع الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية).


أعراض الحمل الجسمانيّة

الحمل يؤدّي إلى تكرّر عمليّة التبوّل.

• الحمل يؤدّي إلى غياب الدّورة الشهريّة.

• الحمل يؤدّي إلى شعـورٍ بالامتلاء و انتفاخٍ في البطن.

الحمل يؤدّي إلى اشتهاء نوع معيّن من الطّعام، أو النّفور من نوع معيّن من الطّعام.

• الحمل يؤدّي إلى غثيان وقيء وزيادة في إفراز اللعاب.

• الحمل يؤدّي إلى صعوبة في الهضم أو إمساك، بالإضافة إلى بعض التهابات المعدة.

• الحمل يؤدّي إلى أن تصبح هالة الثدي غامقة الّلون، بالإضافة إلى شعور بانتفاخ في الصّدر، وامتلاء، كما قد تظهر خطوط زرقاء تحت جلد الصّدر بسبب ازدياد كميّة الدّم المتدفّقة إليه.


التغيّرات الّتي تحدث داخل الرّحم أثناء الحمل

• الحمل يؤدّي إلى أن يصاب الرحم بعدد من التغيّرات، و خاصّة بعد الأسبوع الرّابع من انقطاع الدّورة الشهريّة، وتقريباً يبدأ حجم الرّحم بالازدياد حوالي(3 سم).

• الحمل يؤدّي إلى أن تمـر البويضة الملقّحة عبر قناة فالوب، فتستقرّ في الغشاء المخاطيّ للرّحم، وتعرف هذه العمليّة بـــ "التعشّش" .

• الحمل يؤدّي إلى أن تستمدّ المضغة غذائها عن طريق الحبل السرّي.

• الحمل يؤدّي إلى أن يبدأ القلب في الخفقان منذ اليوم الثالث والعشرين، وفي هذه المرحلة يبلغ طول المضغة (5) مليمترات .


وممّا ذكر سابقــاً نستخلص أن أعراض الحمــل قبل الدّورة قد تتشابه مع تلك الأعراض التي تسبق الدّورة الشهريّة، لكن إذا شعرت المرأة بعد حدوث الجماع مع زوجها بآلامٍ في الثدي و الظًهر، وتشنّجات في منطقة البطن والرّحم، ما عليها إلّا إجراء اختبار الحمــل ومتابعة حالتها مع الطّبيب، مع ضرورة التأكيد إذا تأكّد الحمل من الامتناع عن التدخين وتناول المسكّنات والمنبّهات.