أغنية ابتعد عني لذكرى

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٨ ، ٢٤ أغسطس ٢٠١٥
أغنية ابتعد عني لذكرى

ابتعد عني ( ذكرى )

هي ذكرى محمد عبدالله الدالي من مواليد تونس سنة 1966 م ، ولدت في منطقه تسمى وادي الليل ، لها من الاشقاء ثمانيه وهم توفيق ومحسن ، السيده وسلوى ، الحبيب وهاجر ، كوثر ووداد ، وهي اصغرهم . كانت معروفه بحنانها وقربها من كل افراد العائله وخاصة ابيها الذي كان من اكبر مشجعيها للغناء فمنذ صغرها كانت ذكرى تغني في المدرسه .

شاركتفي برنامج مسابقات سمي " بين المعاهد " ومن ثم شاركت سنة 1980 في برنامج " فن ومواهب " وقد فازت بالجائزه الكبرى في 1983 وقد قدمت اداء مبهرا اعجب الحكام والجمهور ، ومن الحاضرين كان عزالدين العياشي الذي التفت لها وكانت سبب دخولها الى كورال البرنامج .

قامت بتسجيل اول اغنيه لها " يا هوايا " وقد قام عز الدين العياشي بتلحينها لها وقد شاركت في مهرجان قرطاج سنة 1983 م كانت اول مشاركه لها وقابلت في المهرجان السيد عبدالرحمن اليادي الذي قام بتلحين اغانيها فيما بعد زمن اهمها:

- لمن يا هوى ستكون حياتي .

- حبيبي طمن فؤادي .

- إلى حضن أمي يحن فؤادي .

- زدعت روحي معاه يوم ما ودعني .

وشاركت ذكرى في مهرجان الاغنيه التونسيه وحصلت على الجائزه الثالثه عام 1987 م ، في عام 1990 حصل خلاف بينها وبين خطيبها عبدالرحمن العيادي الذي احتكر صوتها ومنعها من ان يقوم اي شخص بالتلحين لها فتركته وانضمت لمجموعة زخارف عربيه ومن ثم غا\رت تونس .

و في سنة 1987 شاركت بمهرجان الاغنية التونسية وتحصلت على الجائزة الثالثة بأغنية "حبيبي طمن فؤادي". في سنة 1990 حصل خلاف بينها وبين عبد الرحمن العيادي الذي كان خطيب ذكرى في حينه بسبب احتكاره لصوتها ورفضه ان يقوم شخص آخر غير بالتلحين لها, لذلك تركته وانضمت لمجموعة زخارف عربية وكانت هذه آخر محطاتها في تونس قبل أن تهاجر.

رحلت ذكرى الى ليبيا ومن بعدها الى مصر زمن هنالك اصبحت اكثر شهره وازدادت نجاحاتها ومن اهم اعمالها :

- وحياتي عندك

- مش كل حب

- الاسامي

- يوم ليك

- بحلم بلقاك


وقدمت الكثير من الاعمال الخليجيه منها :

التلاقي مع الفنان أبو بكر سالم وأصالة عام (1997 ) ثم اصدرت ذكرى 1 عام( 1998) ثم ذكرى 2 ( 2002 ) ذكرى 3 في عام ( 2003 ) و البوم وش مصيري ( 2003 ) وصدر بعد وفاتها البوم أعجبتني والبوم تبقى ذكرى ( 2004 ) .


اما اغنية ابتعد عني فقامت بأدائها ديو مع الفنان الراحل طلال مداح والتي هي :

ابتعد عني ما احبــك وش تبيبي

قــدرك الغالي رميته في الثرى


يا حســـايف قولتي لك يا حبيبي

يوم قلبي جـــــاهلٍ بك ما درى

انك الغــــــادر و قصدك تنتهيبي

و ان عاطفتك تبــــاع و تنشرى


إنسى وقتٍ فات مالك به نصيبـي

لا تـــذكر .. لا تذكر ما جـــرى

يوم هفت شمس حبـــــك للمغيبي

استرحت و عاد لي طيف الكرى


وقامت بأداء اجمل الاغاني الخليجيه " الين اليوم ، قالها ، وينك انت ، مافيني شي ، غايب ، احبك موت ، هذا انت ، مسافر ، علمني الحب ، لا تفكر " . وقامت بالعديد من اغاني الديو مع الفنان محمد عبده وابو بكر سالم وعبدالله رويشد .

توفيت ذكرى عام 2003  فقد قتلت على يد زوجها ايمن السويدي الذي كان فاقد للوعي  ومن ثم قتل نفسه .
991 مشاهدة