أفضل أكل صحي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ١٠ مايو ٢٠١٦
أفضل أكل صحي

الأكل الصحي

يعتبر الأكل الصحي هو الأكل الذي يحتوي على جميع العناصر والفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكلٍ يومي مثل الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، والحديد، والماء، والسكريات، والمغنيسيوم، والكالسيوم، بالإضافة إلى البوتاسيوم، ويساعد الأكل الصحي على تحسين مستوى المناعة في الجسم، كما يساعد على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية، بالإضافة إلى الوقاية من الأمراض المختلفة مثل الضغط، والسكري، والسرطان، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم المأكولات الصحية التي يجب تناولها.


أفضل الأكلات الصحية

  • الأفوكادو: يعتبر الأفوكادو من الفواكه الهامة لصحة الجسم، نظراً لاحتوائه على الدهون غير المشبعة، حيث يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، والوقاية من مرض السرطان، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، بالإضافة إلى فيتامين د.
  • اللوز: يتميز اللوز بفوائده العديدة والمدهشة للجسم، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة مثل الثيامين، والريبوفلافين، بالإضافة إلى العناصر الهامة مثل الحديد، والنحاس، والزنك، ويساعد اللوز على خفض مستويات الكوليسترول في الدم نظراً لاحتوائه على الدهون غير المشبعة.
  • التوت البري والفراولة: وتحتوي هذه الفواكه على مواد مضادة للأكسدة، كما تساعد على الوقاية من سرطان الثدي بشكلٍ فعّال ويعود السبب إلى احتوائهما على عنصر الأنثوسيانين.
  • الفلفل الرومي: يعتبر الفلفل الرومي الملون من الخضار الغنيّة بالفيتامينات الهامة للجسم نذكر منها فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين جـ، كما يحتوي أيضاً على الكبريت الذي بدوره يساعد على الوقاية من مرض السرطان.
  • البروكلي: ويتميّز باحتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة نذكر منها فيتامين أ، وفيتامين هـ، كما يحتوي على العديد من الفوائد الهامة لصحة الجسم نذكر منها الوقاية من السرطان، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم، والوقاية من الإمساك، بالإضافة إلى سهولة الهضم.
  • الكرنب: وهو من الخضار الهامة الذي يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة نذكر منها فيتامين أ، وفيتامين جـ، وفيتامين ب6، بالإضافة إلى فيتامين هـ، كما يحتوي على معدن السيلينوم الذي بدوره يساعد على علاج الالتهابات بكفاءة وفعاليّة، بالإضافة إلى ذلك فإنه يعالج سرطان المثانة، وسرطان الثدي، وسرطان القولون.
  • البطاطا الحلوة: وهي من النشويات الهامة التي يحتاجها الجسم، حيث تحتوي على مادة البيت كاروتين، كما تحتوي على فيتامين أ الذي يعتبر من الفيتامينات الهامة الذي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه اليومية، بالإضافة إلى ذلك فإنها تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم.
  • الثوم: ويعتبر الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد على مقاومة البكتيريا والفيروسات التي تهاجم الجسم بشكلٍ كبير، كما يساعد على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى ذلك فإنه يعالج أمراض الجهاز التنفسي بشكلٍ فعّال وكفؤ.
  • اللبن الزبادي: ويعتبر اللبن الزبادي من الوسائل الفعّالة في التخلص من مشاكل الأمعاء وصعوبة الهضم، كما يساعد على التقليل من أعراض الاكتئاب، بالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على خفض نسبة ضغط الدم في الجسم.