أفضل أكل للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٣ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٥
أفضل أكل للحامل

فترة الحمل

تمرّ المرأة خلال فترة الحمل بتغييرات كثيرة يتعرّض لها جسمها، ولذلك عليها خلال هذه المرحلة أن تكون حريصةً كلّ الحرص على نفسها وأن تعتني بنفسها جيّداً حتى لا تضرّ نفسها أو جنينها؛ فمن الأفضل أن تتناول المقويات والفيتامينات التي تعوّض النقص في جسمها، وأن تشرب كمياتٍ كبيرة من المياه، وأن ترتاح وتبتعد عن كلّ الأعمال الشاقّة التي قد تؤذيها، والأهمّ من ذلك كلّه أن تتبع نظاماً غذائيّاً صحيّاً. في مقالنا هذا سنتعرّف على طبيعة النظام الغذائيّ المناسب للحامل.


أفضل نظام غذائيّ صحي للحامل

أن تكوني حاملاً لا يعني أن تتناولي كلّ ما لذّ لك وطاب من الطعام دون مراقبة لنفسك، وكذلك لا يعني الأمر أن تحرمي نفسك ممّا تحبين خوفاً من زيادة الوزن الكثيرة، الصواب أن تحصلي على طعامٍ صحيّ ومتوازن، ومن أهمّ ما يجب أن تتناوليه:


الخضار والفواكه

الخضار والفواكه فيهما نسبة عالية من المعادن، والفيتامينات، والألياف التي تساعدك على هضم الطعام، وعدم الإصابة بالإمساك الذي تعاني منه الكثير من الحوامل عادة، تناولي ما لا يقلّ عن خمس حبّات من الفواكه والخضار، سواء أكانت طازجةً أو مجمّدة، وكذلك احرصي على شرب العصائر الطبيعيّة الغنيّة بالفيتامينات، وتناولي الخضار المسلوقة والمشوية، وابتعدي عنها مقليّة.


النشويّات

الأطعمة النشويّة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، والألياف، وتمنحك شعوراً بالشبع لفترة طويلة من الأمور المهم تناولها خلال الحمل؛ كالشوفان، والبطاطس الحلوة، والمعكرونة، والكورن فليكس، والأرز، ولكن لا تفرطي في تناولها لأنّ الكربوهيدرات تساعدك على زيادة الوزن سريعاً.


البروتينات

البروتينات من أهمّ الأطعمة للحوامل، ومن الأمثلة عليها البيض، واللحوم، والأسماك، والدواجن، والمكسرات، ولكن دائماً اختاري الأطعمة الخالية والمنزوع منها الدهن، وتأكدي من نضج اللحوم تماماً، وامتنعي عن تناول الأطعمة المعلبة، ويفضّل أن تركزي على تناول السمك كالسردين، والسلمون، والماكريل، ولكن إيّاك وتناول السمك المدخّن النيء، كما على الحامل أيضاً أن تبتعد تماماً عن تناول كبد الخروف وكبد الدجاج لاحتوائهما على نسبة عالية من فيتامين أ، والذي يضرّ الجنين بدرجة كبيرة.


الحليب ومشتقاته

الحليب ومشتقاته من أهمّ مصادر الكالسيوم التي تحتاج إليها الحامل بدرجة كبيرة خلال حملها، ومهمّ أيضاً للجنين، ولكن يفضّل أن تتناول الحليب ومشتقاته من المنتجات خالية الدسم أو قليلة الدسم حتى، سواءً من اللبن الزبادي، أو الأجبان، وعليها أيضاً أن تبتعد كلّ البعد عن تناول الجبن الأزرق الذي يحتوي على نسبة كبيرة من البكتيريا التي تؤذي الحامل وجنينها.


يمكنك تناول الحلويات ولكن بنسبةٍ قليلة جدّاً حتى لا تعاني من سكر الحمل الخطير على الأمّ وجنينها، وكذلك يفضّل أن تستعيضي بالوجبات الخفيفة الصحيّة بين الوجبات لتخفيف حدّة الجوع، ومن الأمثلة على الوجبات مثلاً تناول طبق سلطة الخضار المنوعة، أو تناول شوربة الخضار، أو كوب من لبن الزبادي قليل الدسم.

118 مشاهدة