أفضل الدول للجوء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٢ ، ١٧ يناير ٢٠١٦
أفضل الدول للجوء

اللجوء

في السنوات الخمس الأخيرة تحديداً شهدت معظم الدول العربيّة مشاكل سياسيّة وحروباً أدت إلى نزوح مواطنيها إلى بلدان أخرى مجاورة، ولكن الدول العربية تفتقر إلى المستوى المعيشي المطلوب مقارنة مع الدول الغربيّة، وهذا ما دفع العديد من المواطنين في البلدان المنكوبة للبحث عن أفضل دُول للجوء الإنسانيّ أو السياسيّ، ويختلف اللجوء عن الهجرة، فالهجرة غالباً ما تكون بسبب الرغبة في الحياة في إحدى دول الغرب للعمل والاستقرار في دولة تُقدّم كل وسائل الحياة الكريمة بل والرفاهية أيضاً.


أفضل الدُول للجوء

وضمن هذا الإطار فقد تصدرت عدد من الدُول الغربية قائمة أفضل دُول للجوء، بحسب آراء اللاجئين من مختلف أقطار العالم العربي، وهذه الدُول هي:

  • ألمانيا: وهي من الدُول التي تتصدّر قائمة الدُول الأفضل للجوء في هذا الوقت، فهي من الدُول التي يتمتّع سكانها بمستوى معيشي عالٍ، كما أنها تُوفر للاجئين أماكن للإقامة الجيدة من حيث النظافة، وتُقدّم مساعدات مالية للاجئين لحين حصولهم على الجنسيّة الألمانيّة، ومن المعروف أن الدراسة في ألمانيا على مستوى عالٍ من التقدم لذلك فإن العائلات تُفضّل اللجوء إليها أكثر من غيرها.
  • السويد: وهي من الدُول التي تتعامل بشكل جيد مع اللاجئين، وهي من الدّول التي تضم العديد من اللاجئين والمهاجرين منذ زمن، وتتمتع بمناخ جميل وأهم ما يُميزها الديمقراطيّة التي لا تُميّز بين مواطنيها واللاجئين أو المهاجرين، بالإضافة لهذا كله فمستوى المعيشة فيها عالٍ ويُوفر لسُكانها الكثير من الرفاهية.
  • النرويج: ربما قد سمعت عنها من قبل كأفضل دولة للجوء، وهي تقع بجانب السويد، ويعتبرها الكثيرون حلماً يتمنون تحقيقه، فرواتب عامليها مرتفعة مقارنة بالكثير من الدول، وهي دولة مُتطوّرة على جميع الأصعدة.
  • الدنمارك: ويُعتبر الشعب الدنماركي من أسعد الشعوب على مستوى العالم، وهذا بسبب توفر العديد من فرص العمل وارتفاع الأجور، وفي الوقت نفسه فإن عدد ساعات العمل قليلة، ولهذا فهي من الدُول التي يُفضّلها الكثير من اللاجئين.
  • كندا: تُقدّم كندا عدداً متنوّعاً من التأشيرات لكي تُعطي فُرصة للاجئين في الحصول على عدد لا محدود من الوظائف، فكندا من أكبر الدول الصناعيّة في العالم وتحتل المركز الثامن، ولهذا السبب فإن كندا فيها العديد من الثقافات بسبب استقبالها للكثير من اللاجئين والمهاجرين، وهي كسابقاتها من الدول التي تمنح سُكانها حياة على مستوى عالٍ من الرفاهية.
  • الولايات المتحدة الأمريكيّة: وقد كانت ولا زالت منذ عشرات السنين من أفضل دُول العالم للهجرة واللجوء، وفي أمريكا يحق لكل مواطن العيش بحرية وهي مناسبة أيضاً للعائلات، بسبب قوّة التعليم الموجود فيها، ففيها جامعات تُعتبر الأفضل من بين جامعات العالم.

قد تتغير المعلومات الواردة في موضعنا من وقت لآخر، لذا يجب على من يُقرر اللجوء البحث جيداً عن الخيارات المُتاحة أمامه واختيار الدولة التي تتناسب مع متطلباته.