أفضل المشاريع الصغيرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٨ ، ٢١ مايو ٢٠١٧
أفضل المشاريع الصغيرة

المشروع

المشروع (بالإنجليزيّة: Project) هو نوع من الأعمال أو النشاطات المُخطط لها، ويجب الانتهاء من العمل عليه خلال مدة زمنيّة مُحددة؛ بهدف الوصول إلى تحقيق هدف معين،[١] ويُعرَّف المشروع بأنّه مهمّة ينفّذها شخص أو مجموعة من الأشخاص؛ من خلال الاعتماد على خطة أو اقتراح لإنجاز هدف ما.[٢] من التعريفات الأخرى للمشروع هو دراسة تُستخدم لمتابعة موضوع ما، ويتطلب أيّ مشروع وجود الكثير من الجهد والوقت؛ من أجل المساهمة بضمان نجاحه بتحقيق الهدف الخاص به.[٣]


أفضل المشاريع الصغيرة

إنّ اختيار فكرة مشروع صغير -من أجل البدء بتنفيذه- تُعدّ من الأمور التي تحتاج إلى بحث مستمر، واهتمام بقياس مدى نجاح تطبيق المشروع بطريقة صحيحة؛ لذلك يجب الحرص على اختيار المشروع الصغير المناسب للمهارات الشخصيّة، والقدرة الماليّة للمباشرة بتنفيذه، وفيما يأتي مجموعة من أفضل أفكار المشاريع الصغيرة:[٤]

  • تصليح أعطال المنازل: هي من المشروعات الصغيرة المناسبة، ولا تحتاج لرأس مال كبير، بل تعتمد على مهارات الشخص في تصليح الأعطال المنزليّة، مثل: تقديم خدمات تصليح أنابيب وتمديدات المياه، أو صيانة قطع الأثاث، أو غيرها من المهارات الأخرى التي تساهم بنجاح هذا المشروع.
  • التصميم الجرافيكيّ: هو مشروع صغير ومفيد، ويعتمد على امتلاك الفرد خبرة كافية بالتصميم الجرافيكيّ، ويعدّ هذا المجال من أهمّ المجالات التي يعمل بها العديد من الأفراد؛ حيثُ يساعد على تحقيق أرباح ماليّة مرتفعة.
  • متابعة الضرائب: هي من المشروعات الصغيرة التي تعتمد على مهارات الأفراد بالتعامل مع الأرقام؛ إذ من الممكن المساهمة بمتابعة الضرائب الخاصة بأصحاب المنشآت المتنوعة، ومساعدتهم على تقييم أوضاعهم الضريبيّة.
  • تنسيق المناظر الطبيعيّة والحدائق: هي من المشروعات الصغيرة المفيدة، وتعدُّ نوعاً من أنواع الأعمال التي تعتمد على اتقان مهارات البستنة، وتنسيق المناظر الطبيعيّة، ومن الممكن الاستمرار بهذا المشروع طيلة أيام السنة؛ من خلال توفير خدمة إزالة الثلوج عن المنازل في فصل الشتاء.
  • توفير خدمة التنظيف: هو مشروع صغير يعتمد على توفير خدمات التنظيف اليوميّة والأسبوعيّة للمنازل والمنشآت المتنوعة، ومن المهمّ الحصول على العديد من العملاء؛ من أجل ضمان نجاح واستمرار هذا المشروع.
  • العمل بالتصوير: هو من المشروعات الصغيرة والمهن المفيدة التي توفّر دخلاً مناسباً لصاحبها؛ وخصوصاً أثناء العمل بمجال تصوير حفلات الزفاف، أو الفيديوهات الترويجيّة للشركات والمحلّات المتنوعة.
  • توزيع المنتجات: هو مشروع صغير ومناسب جداً، ويعتمد على التواصل مع شركة أو مؤسسة إنتاجيّة؛ بهدف تسويق منتجاتها بشكل حصريّ، مقابل الحصول على دخل ماليّ، والممكن أن يتحوّل هذا المشروع إلى وظيفة بدوام كامل.


خطوات إدارة المشاريع الصغيرة

يعتمد نجاح أيّ مشروع صغير على المدى الطويل على تطبيق مجموعة من الخطوات، وفيما يأتي معلومات عن أهمّها:[٥]

  • متابعة قيود الدفاتر المحاسبيّة: هي الخطوة الأولى من خطوات إدارة المشاريع الصغيرة؛ إذ يحتاج أيّ مشروع ومنشأة إلى تطبيق نظام محاسبيّ يساهم في توفير المعلومات المحاسبيّة أثناء فترة العمل.
  • الاهتمام بالجودة: هي من الخطوات الضروريّة والمرتبطة بطبيعة الخدمات والسلع المقدمة من خلال المشروع؛ إذ تعدُّ شدّة المنافسة على إنتاج السلع والخدمات من أهمّ المؤثرات على جودتها؛ لذلك من الواجب على أصحاب المشاريع الصغيرة الاهتمام بطلبات المستهلكيّن، والمرتبطة بالجودة العالية التي تُقدم اللون، والمتانة، والتصميم، والشكل، وغيرها من المواصفات المهمة؛ ممّا يساهم بكسب ثقة العملاء والمستهلكين.
  • الالتزام بسعر تنافسيّ: هي الخطوة التي تعتمد على المحافظة على تطبيق سعر تنافسيّ، ويشكّل هذا السعر القيمة الحقيقيّة للمنتج، ويساعد المستهلكين على تقييم مدى قدرتهم على الشراء؛ لذلك من المهم الاعتماد على وجود سعر منافس للمنتجات والخدمات؛ ممّا يؤدي إلى تحقيق هامش مناسب من الربح.
  • تحسين بيئة العمل: هي الخطوة التي تساهم بتطور المشروع الصغير؛ من خلال دور صاحبه باختيار الموقع الجيد والمناسب له، وتحديد مركز المنافسة في السوق، وتوزيع المنتجات والخدمات، والاستفادة من تجارب أصحاب المشاريع الأخرى، وغيرها من العوامل التي تساهم بتطوير بيئة عمل المشروع.
  • تحليل نقاط الضعف والقوة: هي من المسؤوليّات المترتبة على صاحب أو أصحاب المشروع الصغير؛ إذ من المهم تحليل نقاط الضعف والقوة الخاصة بالمشروع؛ من خلال الاعتماد على آراء المكاتب الاستشاريّة التي تساعد على وضع تقييم سنويّ لنجاح المشروع، وتُقدِّمُ تحليلاً ودراسةً لكافة تكاليفه التسويقيّة، والإداريّة، والتشغيليّة، وغيرها.
  • إصدار الموازنة الماليّة التقديريّة: هي من الواجبات المهمة والمترتبة على صاحب المشروع الصغير؛ إذ من المهمّ إصدار موازنة تقديريّة للمشروع تحتوي على كافة التكاليف الماليّة الخاصة بنشاطاته، مثل: الإجراءات التجاريّة، وتطوير المشروع، وغيرها من التفاصيل والأنشطة الأخرى التي تضمن تطبيق الخطة التشغيليّة الخاصة بالمشروع.
  • إصدار القوائم الماليّة: هي الخطوة الأخيرة من الخطوات المهمة لإدارة المشروع الصغير؛ إذ تساهم القوائم الماليّة بتحديد نتائج المشروع، سواء المتعلقة بالخسارة أو الربح خلال فترة زمنيّة معينة.


أسباب فشل المشاريع الصغيرة

توجد مجموعة من الأسباب تؤدي إلى فشل المشاريع الصغيرة، ومنها:[٥]

  • التمسك بالفكرة: هي من الأسباب الرئيسيّة لفشل المشاريع الصغيرة؛ إذ إنّ وجود فكرة مشروع صغير يعدُّ من الأشياء الجيدة، ولكن من المهم التنوع بالأفكار؛ ممّا يساهم بتجنُّب الفشل في حال عدم نجاح الفكرة الحاليّة.
  • عدم الاعتماد على خطة تسويق: هي من الأسباب التي تؤدي لفشل المشروع الصغير؛ إذ إنّ التخطيط الناجح للمشروع يعدُّ الأساس والوسيلة الرئيسيّة لنجاحه، فمن الضروريّ أنّ يمتلك المشروع خطة تسويق محددة؛ ممّا يُساهم في جذب العملاء.
  • غياب الاهتمام بالحالة الماليّة: هي من الأسباب المرتبطة بتوقعات صاحب المشروع الصغير؛ إذ يتوقّع أصحاب المشروعات الصغيرة بأنّهم سيحقّقون مبيعات مرتفعة، ولكن يجب عدم توقُّع ذلك مقارنةً مع المنتجات المنافسة، بلّ من المهم الحرص على تغطية المصروفات المترتّبة على المشروع؛ ممّا يساهم بضمان استمراريّته.


المراجع

  1. "project", Cambridge Dictionary, Retrieved 12-5-2017. Edited.
  2. "project", The Free Dictionary, Retrieved 12-5-2017. Edited.
  3. "project", Collins Dictionary, Retrieved 12-5-2017. Edited.
  4. John Rampton (20-1-2016), "25 Business Ideas You Can Launch While Still Having a Full-Time Job"، Inc, Retrieved 12-5-2017. Edited.
  5. ^ أ ب "10 خطوات لإدارة مشروع صغير على المدى الطويل"، صحيفة الأنباء، 1-3-2015، اطّلع عليه بتاريخ 13-5-2017. بتصرّف.