أفضل جدول تمارين كمال أجسام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ٢٧ مارس ٢٠١٦
أفضل جدول تمارين كمال أجسام

كمال الأجسام

تنتشر رياضة كمال الاجسام بين الشباب في الوطن العربي والعالم، لمزاياها في تعديل بنية الجسم ومنح ممارسيها شكلاً رياضياً وقدرة على تحمل المجهود البدني، بالإضافة إلى الفوائد الصحية المختلفة من حيث الوقاية من العديد من الأمراض وتقليل فرص الإصابة بأمراض الشيخوخة.


يواجه المبتدئون في تلك الرياضة مشاكل تحضير جدول تمارين يلبي احتياجاتهم من رفع مستوى اللياقة البدنية وتضخيم حجم العضلات بسرعة، إلا أنه يمكن تدارك تلك المشكلة عبر الانتظام وفق الجدول المبدئي الذي وضعه مدربو تلك الرياضة، واتباع النصائح الخاصة بتعديل الجدول لتحقيق الاستفادة القصوى من كل يوم تمرين.


تعليمات جدول التمارين

بداية يجب البدء بتمارين الإحماء قبل الشروع في تنفيذ التمارين الموجودة في الجدول، وتتنوع تلك التمارين ما بين الركض والمشي السريع، وتمارين الإطالة وصعود الدرج، ويجب أن يحتوي الجدول في كل يوم تمرين على مجموعة من تمارين العضلات الكبيرة كالصدر والظهر والأرجل.


كما تحدد مجموعات التمارين في كل شهر، على أن يتم تغيير أنواع التمارين في الجدول وعدم الانتظام على جدول معين أكثر من شهر، ويكون التغيير في نوع التمارين، وعدد العدات في كل مجموعة، وعدد المجموعات الذي يتراوح بين ثلاث إلى خمس مجموعات لكل تمرين، ويراعى كذلك عدم المبالغة في وقت التمرين بحيث لا يتجاوز ساعة واحدة، مع أخذ أيام راحة يتم تغييرها حسب الجدول.


أفضل جدول تمارين كمال أجسام

  • اليوم الأول في الجدول مخصص لأسهل العضلات وذلك لتشجيع ممارس اللعبة على المواصلة طوال الأسبوع، وتكون البداية بتمارين الصدر، وبعدها تمارين عضلة الترايسبس، وهي أكثر العضلات المساعدة في حركة عضلات الصدر.
  • اليوم الثاني يجمع بين عضلات الظهر والبايسبس، وقد تكون تمارين الظهر أكثر صعوبة من تمارين البطن، إلا أن زيادة قوة تلك العضلات يزيد من القوة العامة للجسم، كما أن تمرين البايسبس، وهي العضلات الأساسية للذراعين تمنح مظهراً قوياً للاعب، وبعد اليوم الثاني يجب على اللاعب الحصول على راحة لمدة يوم كامل.
  • اليوم الثالث في الجدول يتم تخصيصه لتمارين الأكتاف، ويمكن تمرين عضلات الساعد لأنها العضلة المساعدة مع تمارين الأكتاف.
  • اليوم الرابع من التمارين فيخصص لتمارين البطن والأرجل، وهي التمارين التي يغفلها العديد من المبتدئين رغم أهميتها، بعدها يمكن الحصول على يوم راحة وإعادة الجدول مرة أخرى لمدة ثلاثة أسابيع قبل تغييره، أما عن أنواع التمارين فيتم تحديدها بإشراف مدرب الصالة الرياضية لضمان الوضعية الصحيحة وتجنب التعرض للإصابات العضلية.