أفضل علاج للكحة والبلغم للكبار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٩ ، ٣١ ديسمبر ٢٠١٧
أفضل علاج للكحة والبلغم للكبار

الكحة

هي مَرض يُصيب الجهاز التنفّسي عند وجود التهاب ما أو انسداد في المجرى التنفسي، ممّا يُسبّب الكحة أو السعال؛ فغالباً ما يُصاب الأشخاص بالكحّة نتيجة الإصابة بالإنفلونزا، أو بسبب التدخين. يبحث العديد من الأشخاص عن طرق لعلاج الكحة بسرعة والتخلّص من البلغم العالق في المجرى التنفسي للشعور بالراحة؛ فيمكن علاج الكحة والبلغم بعلاجاتٍ طبيعية بسيطة وبطريقة فعالة.


أفضل علاج للكحة والبلغم عند الكبار

هناك الكثير من الأمور والنصائح الّتي يُمكن اتّباعها لعلاج الكحّة والبلغم، منها:

  • الليمون والعسل: فيمكن صنع شاي الليمون الذي يُساعد على التخلّص من الكحة والبلغم بشكل فعّال وسريع، ويمكن صنعه بإضافة القليل من عصير الليمون الطبيعي إلى كوب من الماء الدافئ، وتحليته بملعقة من العسل، وشربه يوماً في الصباح الباكر لملاحظة الفرق.
  • شاي الزنجبيل: فمن المعروف مدى فعالية الزنجبيل في قتل البكتريا وطرد البلغم، فيمكن عمل مغلي الزنجبيل الطازج وشربه للتقليل من البلغم والتخلّص من الكحة.
  • الشوربة الدافئة: فمن المهم عند الإصابة بالكحة والبلغم تناول الشوربة الدافئة؛ كشوربة الدجاج التي تُخلّصك من الجراثيم العالقة في البلعوم، كما أنّها تُعطي الشعور بالدفء وتطرد البلغم، ويُمكن إضافة القليل من الزنجبيل أو الثوم للحصول على نتيجةٍ أسرع في العلاج، ويمكن صنع شوربة البطاطا، أو الشعيرية، أو البصل، وشوربة البندورة.
  • الماء المالح: يقتل الملح بشكلٍ فعّال جميع البكتيريا المتواجدة في الفم، وذلك بالغرغرة بالماء المالح ثلاث مرّات يومياً بعد تنظيف الأسنان؛ للقضاء على البلغم والكحة.
  • البخار: يُساعد البخار على تطهير الشُّعب الهوائية والتخلّص من البلغم نهائياً، ويمكن عمل حمام بخار عن طريق إحضار وعاءٍ من الماء المغلي وإضافة القليل من الزنجبيل إليه، والقليل من القرفة، ووضع منشفة على الرأس؛ بحيث يتصاعد البخار من الطنجرة إلى الوجه ويتمّ استنشاقه؛ مما سيقلّل من البلغم، وبذلك يمكن التخلّص من الكحة نهائياً، ويمكن عمل هذه الطريقة مرّتين يومياً لنتيجة أسرع.
  • الشطة: تساعد الشطّة والتوابل الحارة على التخلّص من البلغم وما يصاحبه من كحة، ويمكن صنع القليل من خليط الشطة والزنجبيل المبشور، أو يُمكن استبداله ببودرة الزنجبيل والقليل من خل التفاح، وملعقة من العسل، والقليل من الماء؛ لتجانس المزيج، وشرب الخليط مرّتين يومياً، أو يمكن إضافة الشطة أو الفلفل الحار إلى الطعام لتناوله بشكل أسهل.
  • فيتامين C: فمن المهم تناول الفواكه والخضار الغنيّة بفيتامين C الّذي يُكافح الكحّة والبلغم بشكل كبير؛ كالبرتقال، والجزر، والليمون.


فيديو عن افضل علاج للكحة والبلغم عند الكبار

للتعرف على المزيد حول افضل علاج للكحة والبلغم عند الكبار شاهد الفيديو.