أفضل مكمل غذائي طبيعي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٥ ، ٢٢ مايو ٢٠١٦
أفضل مكمل غذائي طبيعي

المكمّل الغذائيّ

المكمّل الغذائي هو مجموعة من المواد الغذائيّة الطبيعيّة سواء كانت حيوانيّة أو نباتيّة وهي منتجات جاهزة تباع في الأسواق تأتي على عدّة أشكال منها الأقراص والكبسولات والسوائل والمساحيق، ويكون الهدف من تناولها إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لنشاطه وإعادة بناء الخلايا التالفة وزيادة التمثيل الغذائي وزيادة القدرة على تحمل المجهود البدني والجسمي، ويفضّل تناول هذه المكمّلات الغذائية تحت إشراف الطبيب وتناول الضروري منها والذي لا يمكن أن نحصل عليه من الغذاء.


أفضل المكمّلات الغذائيّة الطبيعيّة

  • زيت السمك: يحتوي زيت السمك على أوميغا3 وعلى العديد من الدهون المهمة للجسم والتي لا يمكن الحصول عليها من الطعام، لذلك يجب تناولها على شكل مكمّل غذائي، ويعتبر زيت السمك مهماً للحفاظ على صحّة القلب وفي علاج وتنشيط القدرات الذهنيّة.
  • فيتامين د: هو من العناصر المهمّة والضروريّة للجسم حيث يقوم بامتصاص الكالسيوم وتثبيته في عظام الجسم، كما أنّه يقوي ويعزّز جهاز المناعة، ويمكن الحصول عليه من تناول السردين والسلمون والحليب ومن التعرض المباشر لأشعة الشمس أيضاً، حيث إنّ مصادره نادرة فيمكن تناوله على شكل مكمّلٍ غذائي لتعويض نقصه في الجسم.
  • بروتين مصل اللبن: لا يعتبر هذا المكمّل ضرورياً للجسم ولكنه يساعد الرياضيين في علاج عضلاتهم بعد التمارين، بسبب احتوائه على الأحماض الأمينيّة المهمّة في ذلك، كما أنّه يعتبر مصدراً للسعرات الحراريّة الصحيّة التي يمكن مدّ الجسم بها، ويفضل عند تناوله إضافة القليل من المكسرات أو الفواكه.
  • البروبيوتيك: وهو مكمّل غذائي يتم تناوله لتعويض النقص في البكتيريا النافعة الموجودة في الجسم، والتي تعمل على التخلّص من انتفاخ البطن وغازاته وآلامه، كما أنها تساعد في تحسين عمليات الهضم وجهاز المناعة.
  • البيض: يحوي البيض على نسبةٍ عالية من البروتينات المفيدة للجسم وعلى أحماض اوميغا3، وهو يساعد على نموّ العضلات بشكلٍ طبيعيّ لذا يفضل تناول بيضتين يومياً.
  • الأناناس: وهو غني بالفيتامينات والمعادن والكثير من المواد الغذائية التي تمدّ الجسم بالحيوية وتعزز نمو العضلات.
  • زيت الزيتون: يوفر زيت الزيتون الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم ويفضل تناوله بدلاً من الزيوت النباتية.
  • أعشاب الكركم: تحتوي على مادة الكركمين وهي مادة طبيعية مهمة لدورها في نمو العضلات وإصلاحها، ويمكن تناول كوباً من الحليب مخلوط معه مسحوق الكركم فهذا يساعد على الشفاء من الكثير من الأمراض.
  • القهوة: بسبب احتوائها على مادة الكافيين التي تخفف من ألم العضلات، وبالنسبة للرياضيين ينصح بتناول كوباً من القهوة قبل بداية التمرينات الرياضية.