أفضل نوع سمك للشوي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٦ ، ١٦ مايو ٢٠١٦
أفضل نوع سمك للشوي

الأسماك

تصنف الأسماك تحت قائمة الكائنات البحرية، التي تتواجد على عدة أنواع تختلف في الحجم والشكل واللون وغيرها، حيث يتم اصطيادها على مدار العام، وتعتبر الأسماك من اللحوم التي يقبل عليها العديد من الأشخاص، وذلك بسبب طعمها اللذيذ، وفوائدها الكبيرة على الجسم، حيث إنها تحتوي على العديد من الأملاح المعدنية والفيتامينات، بالإضافة إلى أنها قليلة الدهون، ومن الممكن تقديمها على عدة أشكال، فقد تكون مقليةً أو مشويةً أو حتى نيئةً، ولكننا سنقدم لكم في هذا المقال مجموعة من الأسماك المفضلة في الشوي.


أفضل نوع سمك للشوي

  • الزبيدي: يعتبر الزبيدي من الأسماك التي تتكاثر في فصل الربيع، تتميز بلونها الفضي الفاتح، وشكلها المفلطح والمضغوط من الجوانب، هذا بالإضافة إلى الزوائد والأطراف التي تميل إلى اللون الرمادي الداكن، وطولها الذي يصل إلى ستين سنتيمتراً، ومن الجدير بالذكر بأن هذه السمكة تتمتع بطعم لذيذ في حالة تم شويها، مع العلم بأنه من الممكن تناولها مقلية.
  • السبيطي: يعد السبيطي من أغلى أنواع الأسماك التي من الممكن شراؤها من السوق، وذلك بسبب ندرة وجوده، حيث تصل طول السمكة إلى ما يقارب الخمسين سنتيمتراً، وهو من الأسماك الذكية، ويشار إلى أنه يفضل شراء الأسماك الصغيرة، وذلك لأن طعمها أطيب وألذ من الأسماك ذات الحجم الكبير.
  • البياح: من الأسماك التي تعتمد على الطحالب والحيوانات الرخوية كمصدر أساسي للغذاء، ويصل طوله إلى ستين سنتيمتراً، يتميز بلونه الفضي من الجزء السفلي، واللون الأخضر في الجزء العلوي، يعيش في مناطق الشواطئ الساحلية وبالقرب من المصبات الخاصة بالأنهار، أما فيما يتعلق بموسم صيده، فيكون في فصلي الصيف والشتاء.
  • الشعري: يكثر انتشار هذا النوع من الأسماك في الدول العربية وتحديداً في منطقة الخليج العربي، حيث يتراوح حجمه ما بين عشرين إلى خمسة وعشرين سنتيمتراً، كما وأنه يتواجد على عدة ألوان جميلة ورائعة، ويتغذى هذا السمك على الحيوانات الرخوية بالإضافة إلى مختلف أنواع الأعشاب البحرية.
  • الببغاء: يتواجد هذا السمك في البحر على عدة أحجام مختلفة، ولكن فيما يتعلق بالسوق فهو يحتوي على الأسماك التي لا يزيد حجمها عن ثلاثين سنتيمتراً، حيث يحتل هذا النوع مكانة شعبية واسعة في مختلف أنحاء العالم، وذلك بسبب طعمه المميّز واللذيذ، ومن الجدير بالذكر بأن موسم صيده يكون في فصل الشتاء على وجه الخصوص.
  • العنفوز: يقدم هذا السمك مشوياً فقط، فلا يحبذ قليه أو استخدامه في الشوربات أو الكفتة، حيث يتميز بلونه الأزرق المختلط فيه اللون الأبيض، ويصل طوله إلى نصف متر، ويفضل العيش في المناطق التي تتميز بالدفء في المحيط الهندي، أو الخليج العربي.
  • القرقفان: من أشهر أنواع الأسماك المخصصة للشوي، والذي يفضله العديد من الناس بسبب طعمه اللذيذ ورائحته المميزة، يبلغ متوسط طوله حوالي النصف متر.