أفكار مشاريع تجارية صغيرة مربحة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٧ ، ٥ ديسمبر ٢٠١٧
أفكار مشاريع تجارية صغيرة مربحة

المشاريع التجاريّة

أصبحت المشاريع التجاريّة جُزءاً من التطوّرات الاقتصاديّة والمهنيّة في العالم؛ حيث يوصف المشروع بأنّه سلوك يعتمد على امتلاك القُدرة على توقع الأشياء غير المُحقّقة، والمساهمة في تقديم تخيّل حول المستقبل؛ عن طريق الاستعانة بأحداث وأفعال ممكنة تقبل التطبيق، كما يُبنى المشروع التجاري على خطة تعتمد على سلوك مُوجَّه نحو غايات يهتمّ الشخص المسؤول عن المشروع بتحقيقها، فيرتبط نجاح المشروع بمجموعة من النشاطات ذات الطبيعة الفعّالة والإيجابيّة.[١]


أفكار مشاريع تجاريّة صغيرة مُربِحة

قد يجد الكثير من النّاس صعوبةً في اختيار فكرة مشروع تجاري صغير؛ بسبب تنوّع الأفكار المُتاحة والموجودة في مجتمع الأعمال، ممّا يؤدّي إلى الوقوع في حيرة لاتّخاذ القرار النهائيّ حول اختيار فكرة مشروع تجاريّ صغير يُحقّق ربحاً مُناسباً، ويُساعد على تعويض المال المُخصَّص للبدء في التخطيط له وتأسيسه، ويؤدّي إلى زيادة الربح الماليّ مع مرور الوقت، والآتي مجموعة من الأفكار المفيدة التي تُعدّ مشاريع تجاريّةً صغيرةً ومربحةً:[٢][٣]

  • صناعة حِرَف يدويّة: هو مشروع يعتمد على امتلاك رغبة في العمل في مجال الحِرَف اليدويّة، وامتلاك مهارات صناعيّة مُتخصصة في أحد المجالات الحِرفية.
  • مدرب مهارات حياة: هو تقديم حصص تدريبيّة حياتيّة للنّاس؛ عن طريق الاعتماد على المهارات الشخصيّة في تقديم المساعدة للآخرين، والاستماع للمشكلات والتحديات الخاصة بهم والتي تواجههم في حياتهم.
  • تدقيق المُؤلفات والنصوص لغويّاً: هو المساهمة في اكتشاف الأخطاء النحويّة والإملائيّة في المُؤلفات والنصوص المنشورة في المقالات، والكُتب، والمجلات، والإعلانات؛ عن طريق الاعتماد على الخبرة الذاتية والمُؤهلات الدراسيّة في مجال اللغات.
  • مقاولة العقارات والمنازل: هو الاستعانة بالخبرات الذاتيّة في تقديم خدمات مقاولات المنازل والعقارات؛ وذلك بالاتفاق مع مالكي وأصحاب هذه المنازل على مجموعة من عقود المقاولة.
  • الاهتمام بالمزروعات والحشائش: هو مشروع يعتمد على استخدام بعض المعدات الزراعيّة في تقديم خدمات رعاية الحدائق والحشائش للنّاس، ويتميّزُ هذا المشروع الصغير بأنّه لا يحتاج إلى وجود أي خبرات سابقة للعمل فيه.
  • الكتابة بشكلٍ مستقل: هو الاعتماد على المهارات الذاتية في كتابة النصوص وتحريرها؛ لتقديم خدمات الكتابة والأعمال التحريريّة للوثائق والأوراق الخاصة بالشركات.
  • تقديم خدمات التوصيل: هو توفير وسائل لتوصيل الرسائل والأغراض بين الأشخاص، ولا يحتاج هذا المشروع إلى الكثير من الخبرة، ومن الممكن تنفيذه بتقديم خدمات بسيطة، مثل توصيل أغراض البقالة إلى النّاس.
  • التأثير في مواقع الإعلام الاجتماعيّ: هو الاستعانة بالحسابات الذاتيّة في مواقع الإعلام الاجتماعيّ؛ للتأثير في النّاس وتشجيعهم على الاهتمام بشيء ما، ويُعدّ التأثير الاجتماعيّ من المشروعات الصغيرة التي تُحقّق دخلاً مُناسباً؛ عن طريق التسويق لمجموعة من العلامات التجاريّة مقابل الحصول على أجر معيّن.
  • الاستفادة من التّجارة الإلكترونيّة: هو تطبيق عمل تجاريّ معتمد على الإنترنت يُمثّل التّجارة الإلكترونيّة؛ من خلال شراء المنتجات وبيعها مُجدّداً إلى أشخاص آخرين؛ عن طريق الاستفادة من استخدام المواقع التجاريّة العالميّة في عرض معلومات عن هذه المنتجات.
  • تقديم خدمات طلاء المنازل: هو تقديم خدمات الدهان وتلوين مباني المُنشآت كالشركات والمنازل؛ مقابل الحصول على ربح معين.
  • إنشاء مشروع مخبز: هو مشروع يعتمد على تقديم الطعام للنّاس، ويُعدّ من المشاريع التجاريّة الصغيرة المُناسبة للمبتدئين في العمل التجاريّ؛ حيث يعتمد على إعداد المخبوزات المتنوّعة.
  • مشروع صالون حلاقة: هو من الأفكار التجاريّة التي تحتاج إلى امتلاك تدريب مناسب في مجال الحلاقة والتجميل؛ من أجل افتتاح محل حلاقة، وتقديم خدمات قص الشعر للنّاس، وتصفيفه.
  • التصوير الفوتوغرافي: هو الاعتماد على المهارات الذاتية في تصوير النّاس والأحداث المتنوّعة، التي يريد القائمون عليها الحصول على صورٍ لها.
  • تقديم خدمة غسيل السيارات وتنظيفها: هو غسل المركبات والسيارات بالاعتماد على أدوات بسيطة، ولا يحتاج النّجاح في هذا المشروع إلى الكثير من المعدات، بل من الممكن تخصيص مساحة صغيرة في المنزل لتقديم هذه الخدمة، أو الذهاب إلى العُملاء في أماكن وجودهم.
  • إنشاء عربة لإعداد القهوة: هو مشروع صغير لا يحتاج إلى امتلاك مقهى أو محل لتقديم القهوة، بل من الممكن الاعتماد على استئجار أو شراء عربة تُستخدَم كمحلٍ مؤقّت لتقديم القهوة للنّاس.
  • تقديم خدمات الدعم الفني: هو توفير مجموعة من الخدمات التي تدعم المُنشآت والنّاس؛ وذلك بتقديم مجموعة من الأفكار لهم؛ سواءً باستخدام شبكة الإنترنت أو الاتصال الهاتفي، ومن الأمثلة على خدمات الدعم الفني تقديم خدمات الحلول الفنية للأشخاص الذين يواجهون مشكلات تكنولوجيّة، أو توفير خدمات صيانة البرمجيات الإلكترونيّة للمُنشآت.


مراحل إدارة المشاريع التجاريّة

يحتاج المشروع التجاري إلى وجود إدارة تتميّز بالكفاءة، والقدرة على الوصول إلى النتائج النهائية للمشروع؛ لذلك تعتمد إدارة المشاريع التجاريّة على مجموعة من المراحل لتحقيق أهدافها، وهي:[٤]

  • معرفة الحاجات: هو توضيح وإدراك جميع الحاجات الخاصة بالمشروع التجاريّ، كنشاطاته، ونتائجه، وأهدافه التي تعتمد عليها دراسة الجدوى الاقتصاديّة التابعة للمشروع.
  • صياغة المشروع وإعداده: هو تقديم مجموعة من المعلومات الأكثر تفصيلاً حول طبيعة المشروع وفكرته، ودراسة الجدوى الخاصة به.
  • تقديم التمويل المناسب للمشروع: هو اعتماد المشروع بصورته النهائيّة؛ لتوفير المال الكافي للمباشرة في تنفيذه.
  • تنفيذ وتطبيق المشروع: هو تطبيق المشروع بشكلٍ واقعي؛ وذلك للوصول إلى الأهداف المطلوبة، والحرص على متابعة مراحل تنفيذه ومراقبتها.
  • تقييم المشروع: هي المرحلة الأخيرة التي تهتمّ بالتحقّق من نجاح المشروع، وقدرته على تحقيق أهدافه، ومعرفة النتائج المُستفادة منه؛ لتطبيقها في المشروعات المستقبليّة.


المراجع

  1. حياة قليدة، وسعيدة داودي (2014-2015)، محددات المشروع المهني كما يتمثله طلبة الإرشاد والتوجيه (دراسة ميدانية)، الجزائر: جامعة الشهيد حمة لخضر-الوادي، صفحة: 25-26. بتصرّف.
  2. Alyssa Gregory (12-10-2016), "Top 10 Home-Based Business Ideas"، www.thebalance.com, Retrieved 23-11-2017. Edited.
  3. Annie Pilon (18-10-2016), "50 Small Business Ideas for Beginners"، smallbiztrends.com, Retrieved 23-11-2017. Edited.
  4. خالد عايش (2013)، دورة إدارة مراحل البرامج وكتابة مقترحات المشاريع وكيفية تصميم نظام المتابعة والتقييم، بيروت-لبنان: وزارة الشؤون الاجتماعية، صفحة: 10-14. بتصرّف.