أكبر أفعى في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٧ ، ٣١ مايو ٢٠١٧
أكبر أفعى في العالم

الكوبرا الملك أكبر أفعى في العالم

تُستخدم كلمة (Snake) في اللغة الإنجليزيّة للتعبير عن جميع أنواع الحيات، السَّامة منها، وغير السَّامة، أما في اللغة العربيّة فتوجد الكثير من المسميات لهذا النوع من الزواحف، فمنها الحيات، والثعابين، والأفاعي. لا تتفق المصادر اللغويّة بشأن الفروق بين هذه المسمّيات فنجد أنَّ موقع (مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية) يشير إلى أنَّ الحيات هي التي تُعرف بسعيها وسرعة تنقلها، أما الأَفْعى فلا تَسْعى كَما تسْعى الحيّاتُ، وهي لا تبرحُ مَكانَها، وإذا زحَفَت زَحَفَت مُتثَنِيةً بثنيتين، أَو ثلاثة، وتكون عريضةُ الرأْس، دقيقةُ العُنق، وربما كانت ذات قَرْنَين، وجمعها أَفاعٍ. والأُفْعُوانُ ذَكَر الأَفاعي، أما الثعبانُ فهو الحَيَّةُ الذكَر، وهي أضخم الحيات.[١]


أما قاموس المعجم الوسيط فيشير إلى أنَّ كلمة الأفاعي تدل على السَّام من الحيات فقط.[٢] أما الثعابين فهي حيوانات زاحفة منها السّامّ وغير السّامّ.[٣] بناءً على ما سبق واعتماداً على تعريف معجم الوسيط تكون أكبر الأفاعي في العالم هي أفعى الكوبرا الملك السَّامة التي قد يصل طولها إلى 24 قدماً (7.3 أمتار تقريباً)،[٤] أما أطول الثعابين فهو الثعبان الشَّبكي الذي يصل طوله إلى (30) قدماً (9 أمتار تقريباً)، ومتوسط وزنه 250 باونداً (113.4 كيلوغراماً)، أما أضخم الثعابين عند احتساب الطول مع الوزن فهي الأناكوندا الخضراء التي يكون متوسط طولها 17 قدماً ( 5 أمتار تقريباً)، ووزنها 550 باونداً (249.5 كيلوغراماً تقريباً)، وقد يصل طول بعضها إلى 30 قدماً.[٥]


معلومات عن الكوبرا الملك

في ما يلي بعض المعلومات العامة عن أفاعي الكوبرا الملك:[٤]

  • تنتمي الكوبرا الملك (بالإنجليزية: King Cobra)، التي تُعرف أحياناً باسم الصل الناشر الملكي (بالإنجليزيّة Hamadryad) إلى عائلة العرابيد، وجنس "Ophipohagus" وهي كلمة لاتينية تعني Snake Eater أي "آكلة الأفاعي"، وذلك لأن الكوبرا الملك تفترس الأفاعي الأخرى.
  • تُسمى الكوبرا الملك بهذا الاسم لوجود إحدى عشرة حرشفة كبيرة الحجم على الرأس تُشكِّل ما يشبه تاج الملك.
  • تنتشر الكوبرا الملك في شبه القارة الهنديّة، وجنوب شرق آسيا، وشمال إفريقيا، ويشمل موطنها السُّهول، والحقول، والمناطق الزراعيّة، والغابات الكثيفة، وتُفضّل الكوبرا الملك الوجود بالقرب من الجداول والبحيرات، والمستنقعات، ولأنها تجيد التسلق، والسِّباحة يمكن العثور عليها فوق الأشجار، أو في الماء.
  • تكون ذكور الكوبرا الملك غالباً أضخم وأكثر سمكاً من الإناث.
  • تتميّز بالمرونة، ويمكنها رفع ما يقرب من ثلث جسمها للأعلى أثناء زحفها.
  • تمتلك أنياباً ثابتة في الجزء الأمامي من فمها، وتستخدم هذه الأنياب القاتلة مثل الإبر لحقن السم في فريستها.
  • تختلف الكوبرا الملك عن باقي أنواع الكوبرا بأنها أكبر حجماً، وقلنسوتها أطول وأضيق، وعندما تشعر بالخطر فإنها تنفخ قلنسوتها وتُبرز الحرشفتين اللتين تشبهان العيون البرونزيّة في الجزء الخلفيّ من القلنسوة، وتبدأ بالفحيح لإخافة أعدائها.
  • يختلف لون حراشف الكوبرا الملك باختلاف أماكن وجودها، مثلاً حراشف كوبرا الصين تكون بنيّة داكنة، أو سوداء، بنطاقات بيضاء، أو صفراء، أو بنية، أما تلك التي توجد في جنوب شرق آسيا فتكون عادةً ذات لون أخضر زيتونيّ، أو أصفر مائل للأخضر، أما كوبرا الهند فيكون لونها أخضر زيتونيّاً، بنطاقات صفراء اللون.
  • تتمكّن الكوبرا الملك من حقن (200-500) ملجم من السّم في جسم الفريسة في المرة الواحدة، وهي كميّة كافية لقتل عشرين رجلاً.
  • يهاجم سم الكوبرا الملك الجهاز العصبيّ المركزي ويسبّب الدوار، والألم الشديد، والشَّلل، والغيبوبة، وفشل الجهاز التنفسيّ، وفي حالات قليلة الفشل الكلوي، وغالباً تموت الفريسة خلال نصف ساعة.
  • تتمتّع بحاسة إبصار قوية تمكنُّها من إبصار الفريسة على بعد (100) متر، كما أنَّها تمتلك حاسة شم ممتازة، فهي تلتقط الروائح بلسانها وتنقلها إلى عضو جاكبسون الذي يتكوّن من تراكيب شديدة الحساسية تُمكنّ الأفعى من تمييز الروائح، واصطياد الفرائس.
  • تتغذّى بشكلٍ أساسيّ على الثعابين الأخرى السَّامة مثل أنواع الكوبرا الأخرى، وغير السامة، إلا أنَّ وجبتها المفضلة هي أفعى الفئران، والأصلات صغيرة الحجم، كما يمكنها التهام الثدييات الصغيرة، والطيور، والسَّحالي إذا لم تتمكن من اصطياد الثعابين.
  • تتميّز الكوبرا الملك بخاصيّة فريدة من نوعها في عالم الأفاعي، فهي الأفعى الوحيدة في العالم التي تبني عشاً لتضع فيه البيوض، إذ تضع الأنثى ما بين (20- 40) بيضة، وتتناوب مع الذكر في حماية البيوض طوال فترة الحضانة التي تستمر ما بين (60-90) يوماً، وتتصف الكوبرا الملك بالعدوانيّة خلال هذه الفترة فتهاجم أي حيوان يقترب من بيوضها. وعندما تفقس البيوض ويخرج الصغار منها، تسارع الأم بالابتعاد؛ وذلك لتتمكن من مقاومة غريزة الافتراس الفطريّة التي قد تقودها لالتهام صغارها.
  • يبلغ طول صغار الكوبرا الملك (50) سنتيمتراً تقريباً، وتكون شبيهة بالكوبرا البالغة، إلا أنّها تحتاج لبعض الوقت لتتكوّن لها القلنسوة، ويتحول لون حراشفها من الأسود اللامع إلى الأخضر الزيتونيّ.
  • يمكن أن تعيش في البرية حتى يصل عمرها إلى عشرين عاماً.


الثعبان الشَّبكي أطول ثعبان في العالم

يتميز الثعبان الشَّبكي بالخصائص الآتية:[٦]

  • يُعدّ جنوب شرق آسيا الموطن الأصليّ للثعبان الشَّبكي، وينتشر في الغابات المطيرة الاستوائيّة، والغابات، والمراعي، ويفضل العيش بالقرب من المسطحات المائيّة.
  • يتميّز لون حراشفه بنمط معقّد، وله تصميم هندسيّ مكوّن من أشكال ماسيّة، وعلامات أخرى تتكرّر على طول الجسم، وتشكِّل ما يشبه الشَّبكة، أما ألوان حراشفه فتتناسب مع البيئة التي يوجد فيها، وتساعده على التخفّي من الأعداء، والفرائس في آنٍ واحد، فتجمع حراشفه ما بين اللون الذهبيّ، والأبيض، والبنيّ، والأسود والأخضر الزيتونيّ.
  • يعيش ما بين (15-20) عاماً في البرية، ويمكن أن يعيش لأكثر من عشرين عاماً في الأسر.
  • يتغذّى على الثدييات مثل الفئران، والخنازير والغزلان، والقرود، ويمكن أن يلتهم النمور، والتماسيح، والفهود، كما أنه من المعروف عنه أنَّه قد يهاجم مزارع البشر، ويلتهم الدجاج، والماعز، والكلاب، والقطط، وحتى البشر أنفسهم. تهاجم هذه الثعابين الفريسة، وتعضها بأنيابها المقوّسة للخلف، ثم تبدأ بالالتفاف حولها وعصرها حتى الموت، ثم تبتلعها بأكملها، وذلك بفضل الفكوك المرنة التي تمكنِّها من التهام فريسة كبيرة الحجم.
  • تحتاج إلى فترة طويلة لهضم وجبتها، لذلك فهي تأكل مرة كل عدة أسابيع، ويمكنها أن تبقى بدون طعام لفترات طويلة.
  • يبدأ موسم تكاثرها في شهر أيلول ويستمرّ حتى آذار، وهي بيوضة تضع ما بين (15-80) بيضة في كل مرة، وتلتف الأنثى حول البيوض وتبدأ بالارتعاش لتؤمِّن للبيوض درجة حرارة مناسبة تتراوح بين (31-32) درجة مئويّة، وتكون بيوضها بيضاء اللون، ولها قشرة جلدية ناعمة.
  • تستمرّ فترة حضانة البيض من (85-90) يوماً، بعدها تخرج صغار الثعابين بعد أن تُحدث شقاً في البيضة باستخدام سن يُسمّى "سن البيضة".
  • تتناقص أعداد الثعابين الشَّبكية في العالم نتيجة تعرضها للصيد الجائر من أجل لحومها التي تُعدّ من الوجبات اللذيذة في بعض البلدان، وبسبب تجارة الجلود غير الشرعيّة.


المراجع

  1. " ما الفرق بين الحيَّة والأفعى والثعبان"، مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية، اطّلع عليه بتاريخ 29-5-2017. بتصرّف.
  2. "تعريف ومعنى الأفعى في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني ، اطّلع عليه بتاريخ 29-5-2017. بتصرّف.
  3. "تعريف ومعنى الثعبان في قاموس المعجم الوسيط"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 30-5-2017. بتصرّف.
  4. ^ أ ب "KING COBRA: 32 FACTS AND TALES", cobras.org, Retrieved 30-5-2017. Edited.
  5. Elizabeth Palermo (26-2-2013), "Meet the World's Biggest Snakes"، lives cience, Retrieved 30-5-2017. Edited.
  6. "Reticulated Python Malayopython reticulatus", Snake Facts, Retrieved 30-5-2017. Edited.