أكبر دولة عربية مساحة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٥
أكبر دولة عربية مساحة

دول العالم العربي

تشكل الدول العربية في مجموعها بقعة جغرافية من الأرض تعرف باسم الوطن العربي، أو العالم العربي، حيث تمتد هذه البقعة من بحر العرب في الشرق إلى المحيط الأطلسي في الغرب، ومن هنا فإن دول العالم العربي تنقسم إلى قسمين: الدول العربية الآسيوية، والدول العربية الإفريقيّة.


هذا وتختلف الدول العربية من حيث المساحة والتعداد السكاني من دولة إلى أخرى، فبينما تحتل بعض الدول العربية مساحات كبيرة جداً، نجد أن دولاً أخرى تحتل مساحات ضئيلة.


أكبر الدول العربية مساحةً

تقدر مساحة الأراضي العربية بحوالي ثلاثة عشر مليوناً وثلاثمئة ألف كيلومتر مربع تقريباً. أما الدولة العربية الأكبر مساحة فهي دولة الجزائر الواقعة ضمن الجزء الإفريقي من الوطن العربي، حيث تقدر مساحتها بحوالي المليونين وأربعمئة ألف كيلومتر مربع تقريباً.


الدولة العربية الثانية من حيث المساحة هي المملكة العربية السعودية بمساحة إجمالية تصل إلى حوالي مليونين ومئتين وخمسين ألف كيلومتر مربع تقريباً، في الوقت الذي احتلت فيه السودان المرتبة الثالثة بمساحة إجمالية تقدر بحوالي مليون وثمانمئة وسبعين ألف كيلومتر مربع تقريباً.


دولة الجزائر

تقع دولة الجزائر في منطقة الشمال الإفريقي، واسمها الرسمي هو الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وتطل الجزائر على مياه البحر الأبيض المتوسط من جهتها الشمالية، وتحدها كل من دولتي ليبيا، وتونس من الجهة الشرقية، في حين تحدها كل من المغرب، وموريتانيا، والجمهورية الصحراوية من الجهة الغربية، والنيجر، ومالي من الجهة الجنوبية. يبلغ طول ساحل الجزائر الشمالي حوالي ألف وسبعمئة كيلومتر تقريباً.


عاصمة البلاد هي مدينة الجزائر، ولغتها الرسمية هي اللغة العربية، أما العملة الرسمية المتداولة في البلاد فهي الدينار الجزائري. وقد قدر عدد سكان الجزائر بحوالي تسعة وثلاثين ألف نسمة تقريباً في عام ألفين وأربعة عشر ميلادي.


عرفت دولة الجزائر ببلد المليون شهيد، وقد أطلق عليها هذا الاسم بسبب عدد الشهداء الكبير الذين قضوا نحبهم وهم يذودون عن أراضيهم المغتصبة، وبهذا صارت الجمهورية الجزائرية مضرب المثل في التضحية والفداء وحب الوطن.


تعتبر الجمهورية الجزائرية من الأعضاء المؤسسين في اتحاد المغرب العربي، كما أنها عضو هام في كل من الاتحاد الإفريقي، وجامعة الدول العربية، والأمم المتحدة، والعديد من الهيئات، والمنظمات، والمؤسسات العالمية الأخرى.


مناخ الجزائر

المناخ السائد في البلاد فهو المناخ المتوسطي ذو الشتاء المعتدل والذي يحمل معه الخير والأمطار الوفيرة، هذا وتتراوح درجات الحرارة في فصل الصيف بين واحد وعشرين درجة مئوية، وأربعة وعشرين درجة مئوية في المتوسط، في حين تنخفض درجات الحرارة شتاءً لتصل في حدودها الدنيا إلى حوالي درجتين مئويتين تقريباً.