أكبر دولة من حيث المساحة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٨ ، ٢٠ ديسمبر ٢٠١٥
أكبر دولة من حيث المساحة

روسيا

تبلغ مساحة اليابسة على سطح الأرض ما يزيد عن 148 مليون كم مربع، تحتل روسيا منها حوالي 17 مليون كم مربع، مما يجعلها أكبر دولة في العالم من حيث مساحة أراضيها، تليها بعد ذلك كندا بفرق شاسع في المساحة يزيد عن 8 مليون كم مربع، حيث تمتد مساحتها على ما يقارب 9.9 مليون كم مربع، لتكون أكبر دولة في النصف الغربي للأرض.


موقع روسيا

روسيا أو كما تعرف دولياً باسم روسيا الاتحادية، تمتد على طول القسم الشمالي لقارة آسيا، من حدود القارة الشرقية من المحيط الهادئ حتى البحر الأسود وحدود القارة الأوروبية في الجنوب، لتتواجد بين خطوط العرض 41 و82 في الشمال، وخطوط طول 19 في الشرق و169 في الجنوب، وقد ساعد امتداد مساحة روسيا الواسعة على خطوط الطول تقسيمها إلى 8 أقاليم مختلفة حسب التوقيت الدولي المتبع في كل منها، أما الرحلة من أقاصي روسيا في الشرق نحو أقاصيها في الغرب، فتحتاج إلى أسبوع كامل من السفر في القطار دون التوقف خلال أي من محطات الوقوف.


الأقاليم الروسية

  • السهل الأوروبي: يبلغ المساحة الأكبر من مساحة روسيا، يتوزع في هذا السهل النسبة الأكبر من سكان روسيا، وعلى الرغم من ضعف الإنتاج الزراعي وقلة المحاصيل التي تصلح للزراعة فيه، إلا أنه يحتوي على أكبر عدد من المصانع ما بين الأقاليم الأخرى، لتكون القوة الاقتصادية الأولى، وواحدة من أهم مصادر الدخل لسكان هذا الإقليم.
  • جبال الأورال: تمثل الحدود الرسمية بين كل من أوروبا وآسيا، وبين الروس الأوروبيين والروس الآسيويين، يمتد خلال الإقليم عدد من المرتفعات الجبلية المتوسطة الارتفاع، أما المنطقة المتوسطة والجنوبية منه فتعتبر منبعاً لعدد من المعادن كالنحاس، مما جعلها ساعد في تمركز السكان فيها.
  • سهل سيبيريا الغربية: يمتد على 2.6 مليون كم مربع من أراضي روسيا، تمتاز أراضيه بكونها من أكثر المناطق انبساطاً على الأرض، يحتوي الإقليم السيبيري على نهر الأوب الذي يسري فيه حتى ينتهي بالمحيط القطبي في الشمال، أدى انتشار آبار النفط والغاز فيه إلى قيام ثورة اقتصادية وعمرانية في عدد من مدنه.
  • هضبة سيبيريا الوسطى: يزداد علو مرتفعاتها عند التوجه نحو الجنوب ليصل أقصى معدل لمرتفعاتها إلى 610 م، يسري خلالها عدد من الأنهار العميقة، بالإضافة إلى انتشار واسع للغابات الصنوبرية فيها.
  • مرتفعات سيبيريا الشرقية: معظم مرتفعاتها مرتفعات مقفرة، تحتوي على 25 من البراكين النشطة، يصل ارتفاع البعض منها إلى ما يزيد عن 4 ألاف متر، كما تحتوي على كم هائل من الثورة المعدنية، إلا أن الأحوال المناخية القاسية فيها تحول دون الاستفادة منها.