أكبر مدينة في قارة أوروبا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٦ ، ٢ فبراير ٢٠١٦
أكبر مدينة في قارة أوروبا

لندن أكبر مدينة أوروبيّة

سمّيت مدينة لندن باسم لندرة، ولوندرس، ويطلق على المدينة لقب مدينة الضباب، وهي عاصمة المملكة المتّحدة بريطانيا، وتعدّ أكبر المدن فيها، وتبلغ مساحة أراضيها حوالي 1.572 كيلومتر مربع، وتعدّ المدينة من أهمّ المراكز الثقافية، والسياسيّة، والاقتصاديّة في المملكة.


الموقع

تقع مدينة لندن فلكياً على دائرة عرض 51.50 درجة شمال خط الاستواء، وتقع على خط طول 0.078، وتقع المدينة جغرافياً في المملكة المتّحدة بريطانيا، في قارّة أوروبا، على نهر التيمز في جنوب المملكة المتحدة.


السكان

يبلغ عدد سكانها حوالي 8.416.535 مليون نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2013 ميلادي، أيّ تملك كثافة سكانية بمقدار 5.354 فرد لكل كيلومتر مربع، ويتحدث السكان اللغة الأم، وهي اللغة الإنجليزيّة، كما يدين الأغلبيّة من السكان الديانة المسيحيّة.


المناخ

يعدّ مناخ مدينة لندن معتدلاً نسبيّاً، حيث إنّ فصل الصيف دافئ، وفصل الشتاء بارد، ويعدّ شهر يناير/كانون الثاني من أبرد أشهر العام، بينما شهر آب/تموز يعدّ من أكثر الشهور حرارة.


التقسيم الإداري

تقسّم مدينة لندن إداريّاً إلى عدّة مناطق، وهي كالتالي:

  • مناطق جنوب لندن، وتتمثل في: منطقة لامبث، ومنطقة بكسلي، ومنطقة كنغستن، ومنطقة بروملي، ومنطقة غرينتش، ومنطقة كرويدن، ومنطقة ميرتن، ومنطقة ريتشموند، ومنطقة لويشم، ومنطقة اندزورث، ومنطقة ساتن، ومنطقة ساذرك.
  • مناطق شمال لندن، وتتمثل في: مدينة لندن، ومنطقة هانكي، ومنطقة باركينغ وداغنهام، ومنطقة إنفيلد، ومنطقة بارنت، ومنطقة إيلنغ، ومنطقة برينت، ومنطقة كامدن، ومنطقة هامرسميث وفولهام، وومنطقة هارو، ومنطقة هلندن، ومنطقة هارنغي، ومنطقة هافرينغ، ومنطقة ستمنستر، ومنطقة تاور هاملتس، ومنطقة الثم فورست، ومنطقة هانونرلو، ومنطقة نيوهام، ومنطقة ردبريج، ومنطقة كنزنتن وتشلسي.


المعالم التاريخيّة

تحتوي مدينة لندن على اماكن تاريخية شهيرة، وهي:

  • برج لندن، الذي يعود تاريخه إلى وليام الفاتح، وريتشارد قلب الأسد، ويتميز البرج بقلعته، وحديقة الحيوانات، وسجنه.
  • قصر هامبتون، يعتبر من أكثر القصور الجميلة في العالم، ويتسم بمطبخه الذي يعد طعاماً يكفي لستمائة فرد، ، وحدائقه التي تحتوي على الكروم.
  • جسر البرج، وهو عمل إبداعي فذ، صنع من إحدى عشر طناً من الفولاذ، وقد بني بسبب حل مشكلة الازدحام.
  • قلعة ويندسور، وتعتبر هذه القلعة مقر إقامة الملكة في العطلة الأسبوعية، وتتّسم بأنهّا أقدم القلاع وأكبرها في العالم أجمع.
  • كنيسة ويستمنيسر، وهي إحدى أكثر الأماكن المثيرة للإعجاب، وإحدى أهم الكنائس في المدينة، وهي كنيسة قوطية، ويقول المؤرّخون أنّ تاريخها يعود إلى سنة 785 ميلادي.