أكلات تزيد الطول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ١٢ يناير ٢٠١٦
أكلات تزيد الطول

طول القامة

يعتبر طول القامة، علامة من علامات الجمال، ومكملاً أساسياً للجاذبية والأناقة، سواءً كان للذكور أو الإناث، مع العلم أن متوسط طول القامة للفتيات، يختلف عن متوسط طول القامة للرجال.


لذلك يهتم الآباء والأمهات، بأن يكون طول قامة أبنائهم ضمن المستويات الطبيعية، ورغم أنّ طول القامة له عوامل عديدة تؤثر عليه، خصوصاً العامل الوراثي والجيني، الذي يكون له الأثر الأكبر في طول الشخص، لكن بالإمكان تقليل تأثير هذا العامل قدر الإمكان، والتعويض بعوامل أخرى عكسية، تزيد طول القامة، مثل ممارسة بعض التمارين الرياضية التي توصف خصيصاً لزيادة الطول، أو عن طريق تناول أصناف معينة من الطعام، التي تحتوي على العناصر المهمة اللازمة لزيادة الطول.


أكلات تزيد الطول

هناك أكلات يمكن أن تؤدي إلى زيادة الطول وهي كالتالي:

الحليب ومشتقاته

يعتبرعنصر الكالسيوم هو العنصر الأهم لزيادة الطول، والذي تحتاجه العظام لنموها وترميمها، ومن المعروف أن أكثر أصناف الطعام التي تمد الجسم بالكالسيوم، هي الحليب ومشتقاته، حيث تحتوي مشتقات الحليب على البروتين المهم لبناء العظام، وبناء الأنسجة الرابطة لعمل الهيكل العظمي، لذلك من المستحسن التركيز على الحليب واللبن والجبنة والزبادي، التي تمد الجسم بجميع العناصر المهمة لزيادة الطول، بالإضافة لاحتوائها على فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين هـ، وفيتامين د.


الخضراوات والفواكه

تلعب الخضراوات والفواكه دوراً مهماً في زيادة طول الجسم، لاحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والألياف الغذائية، والفيتامينات المهمة لنمو العظام، خصوصاً فيتامين ج، كما أنها تدعم نمو الأنسجة اللازمة لنمو الهيكل العظمي، خصوصاً البابايا، والمانجو، والشمام، والبطيخ، والبندورة، والبطاطا.


اللحوم

تعتبر اللحوم بكافة أنواعها، سواء كانت اللحوم الحمراء كلحوم الأبقار والأغنام، أو اللحوم البيضاء كلحوم الدجاج، أو لحوم الأسماك والمأكولات البحرية، فكلها غنية بالبروتينات والعناصر المعدنية المهمة لنمو العظام وإعادة ترميمها، وخصوصاً الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور.


الحبوب والنشويات

تعتبر الحبوب والنشويات المصدر الرئيس لإنتاج الطاقة في الجسم، وهي أكبر مصدر غذائي يوفر فيتامين ب، والألياف الغذائية، والعديد من العناصر المعدنية، كالحديد، والسيلينيوم، والمغنيسيوم، لذلك فإنّ تناولها مهم جداً لمساعدة الجسم على عملية بناء العظام، وتسريع نموها، خصوصاً القمح، والذرة، والشوفان، وفول الصويا.


البيض

البيض مصدر مهم جداً للبروتينات والكالسيوم، وفيتامين ب، وهذه كلها أهم العناصر اللازمة لنمو العظام وصحتها، وزيادة طول الجسم، ويجب تناول بحدود ست بيضات في الأسبوع.


الكالسيوم المرجاني

يتواجد هذا النوع من الكالسيوم في الشعب المرجانية البحرية، ويساهم في زيادة الكثافة العظمية، وزيادة كتلتها، وهو من أكثر المواد التي تزيد الطول، ويجب إدخاله في النظام الغذائي للأطفال في سن مبكرة.