أكلات تزيد وزن الجنين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ١٦ فبراير ٢٠١٦
أكلات تزيد وزن الجنين

منذ لحظة زرع البويضة في رحم المرأة، وتكوّن جنينها الصّغير تنغرس فيها عاطفة الأمومة، وتتفعل مشاعر القلق على طفلها، وتبدأ رحلتها الأموميّة في الحرص على صحّة طفلها، وتوفير الأفضل له، لذا يَهمّها معرفة نموّ جنينها ومتابعته شهريّاً عند الطّبيبة، كما ويهمّها وزن جنينها، وما إذا كان ينمو بالمعدّل الطّبيعي أم لا، لمحاولة تغيير عاداتها الصّحيّة والغذائيّة، ليحصل طفلها على النّمو الطّبيعي، والصحّة اللّازمة.


معدّل وزن الجنين في كل شهر

وضع الأطبّاء جدولاً بمعدّل وزن الطّفل الطّبيعي، ولكن على الحامل أن تأخذ الاختلافات في طفلها في عين الحسبان؛ فقد تكون طبيعة جسم جنينها أصغر أو أكبر من عمره، سواءً أكان لسببٍ وراثي، أو لأيّ سببٍ كان، وما هذه الأرقام إلّا مجرّد معدّلات، ولا تدلّ بالضّرورة على وجود خطبٍ ما في طفلك، إلّا إذا أشارت الطّبيبة إلى ذلك.


الشّهر الوزن
الثّالث أربعون غراماً
الرّابع مئة وخمسون غراماً
السّادس ما بين خمسمئة وتسعمئة غرامٍ
الثّامن ما بين كيلو وثمانين غراماً وكيلان وثمانين غراماً
التّاسع ما بين كيلان ونصف وثلاثة أكيال ونصف


أكلات تزيد وزن الجنين

يعتمد وزن الجنين بشكلٍ كليٍّ على الطّعام الّذي تتناوله الأم، وعلى طبيعة جسم الأم؛ فبعض الأمّهات يزداد وزنها كلّما زادت من تناول الوجبات، لأنّ طبيعة جسمها يرتدّ عليه الوزن، والبعض الآخر من الأمّهات يزيد وزن جنينها كلّما زادت من تناول الوجبات، بينما يبقى وزنها كما هو بسبب طبيعة جسمها، مع العلم بأنّ كميّة الطّعام لا تؤثّر إيجاباً على الجنين أو على الأم، بل تؤثّر نوعيّة الطّعام.


من الأكلات الّتي تُساعد الجنين وتزيد وزنه صحيّاً هي الأطعمة الغنيّة بالبروتينات الصّحيّة، والفواكه والخضار بشكلٍ عام، والتّفّاح والموز بشكلٍ خاص، وعصائر الفواكه الطّبيعيّة، فهي تُغني الأمّ عن حاجتها من السكّريّات، كما ويمكنها إضافة القليل من العسل إذا أرادت تحليةً إضافيّة.


على الأمّ تجنّب الأكلات غير الصحيّة والغنيّة بالسّعرات الحراريّة، واستبدالها بتناول اللّحم المشوي والسّمك، مع الحرص على تجتّب تناول الأسماك الغنيّة بالزّئبق، لأنّها تؤذي الجنين، كما على الأمّ شرب كوبين من الحليب يوميّاً، وتناول البيض باستمرار، وتناول وجباتٍ خفيفة تصل إلى خمس وجباتٍ في اليوم، خاصّةً في الأشهر الأخيرة من حملها، كما وتفيد الدّهون الموجودة في الحبوب مثل الجوز واللّوز كلّاً من الأم وجنينها.


يُفضّل أن تبتعد الأم عن الأكلات غير الصّحيّة، أو المليئة بالسكرّيات الضّارّة، والأملاح، مثل المخلّلات، وعليها أن تُكثِر من تناول الخضار الغنيّة بالحديد، مثل السّبانخ والفلفل الرّومي.