أنواع أصباغ الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٨ ، ٨ يوليو ٢٠١٥
أنواع أصباغ الشعر

الكثير من النساء يحاولن تبديل لون شعرهنّ، لكن أحياناً قد لا يناسبهن اللون الجديد، لذلك يبدأن بالبحث عن لون جديد مليء بالحيويَّة يعكس الإشراق على الوجه، ولذلك فنحن ننصح قبل البدء بصبغ الشعر بالقيام بقراءة تعليمات تخص طريقة اختيار الصبغة المناسبة لشعر، وذلك حتى لا تندمي بعد فوات الأوان ولتحصلي على اللون المرغوب من أول مرة تصبغين فيها شعرك.


أنواع أصباغ الشعر

الصبغات المؤقتة

هذه الصبغات لا تستطيع أن تدخل في أعماق الشعر، ولذلك فهي تختفي بسهولة شديدة بغسل الشعر باستخدام الشامبو لمرة واحدة فقط، كما أنّها لا تبقى على الشعر حتى بدون استحمام، إذ إنّها لا تبقى على الشعر أكثر من أسبوع واحد.


الصبغات شبه الدائمة

وهذه الصبغات باستطاعتها أن تدخل في داخل الشعر بشكل أكبر، وبذلك يمكن أن تتحمّل تكرار الغسل أكثر من الصبغات المؤقتة، فهي لا تختفي إلّا بعد تنظيف الشعر بالشامبو من أربع إلى ست مرات.


الصبغات الدائمة

هذه الصبغات تتغلغل في أعماق الشعر وتتفاعل في الشعر مع مواد كيماوية لتشكّل أجزاء كبيرة لا تخرج من الشعر مع الاستحمام، لكن استمرار نمو الشعر يظهره من الجذور باللون الأصلي، وتسمّى هذه الصبغة بصبغات الأكسدة وأهمّ مادة فعالة فيها تسمى بارا فينيلين داي أمين.


طريقة اختيار نوع الصبغة المناسب لشعرك

  • حدّدي هدفك من صبغ الشعر، فهل تودّين أن تخفي الشعر الأبيض أو الشيب الذي بدأ بالبروز في منطقة المقدمة، أم أنّك تودّين الحصول على لون آخر جديد، أم أنّك ترغبين بتحديث لون شعرك المصبوغ الذي بدأ يبهت.
  • يفضّل معظم الخبراء في عالم التجميل اختيار درجات فاتحة، لتلاحظي أثرها على الشعر ذي الدرجة الفاتحة، والعكس تماماً إذا كنت تملكين شعراً غامق، وذلك حتى تحصلي على النتيجة التي ترغبين بها.
  • يستحسن أن تقدّري حالة شعرك الصحيّة وتتأكّدي من أنّ وضعه مناسب لاستعمال الصبغة، إذا شعرت أنّه بحالة لا تسمح باستعمال الصبغ عليك معالجته أولاً بواسطة معالجات الشعر مرة واحدة في الشهر على الأقل.
  • استعملي الزيوت الطبيعيَّة على شعرك قبل البدأ بوضع الصبغة على الشعر بـثلاثة أيام.
  • لا تستخدمي الماء على شعرك قبل استعمال الصبغة بأربع وعشرين ساعة.


ألوان الصبغة حسب بشرتك

  • إذا كانت بشرتك فاتحة أو لونها أبيض ينصح باستعمال الصبغة ذات اللون الأشقر المتوسط، أو اللون الأشقر الداكن، أو اللون الأحمر الدافئ، أو اللون البني الفاتح.
  • إذا كانت بشرتك حنطية متوسطة ينصح بألوان البني الغامق أو المتوسط، أو اللون الكستنائي، كما ينصح باللون الذهبي الغامق.
  • إذا كانت بشرتك تميل للبشرة السمراء ينصح لك باللون الكستنائي، ودرجات اللون البني والذهبي الغامق والأحمر البارد واللون الأشقر العسلي، كما ينصح باللون الأسود واللون البرونزي.