أنواع أمراض القلب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٦ ، ١٦ مايو ٢٠١٧
أنواع أمراض القلب

القلب

يعرف القلب بأنّه عضو عضلي مجوف يضخّ الدم لمختلف مناطق الجسم، عبر العديد من الشرايين والأودرة، إلا أنّه كغيره من أعضاء الجسم يتعرّض للعديد من المشاكل الصحة الناتجة عن اضطراب في عمل عضلة القلب نفسها، أو تعرّض الشرايين والصمامات والأودرة المتصلة بها للارتخاء، أو الانسداد، وغيره، بالإضافة لعدّة أسباب أخرى، كسوء النظام الغذائي، والتقدّم في السن، وغيره، وفي هذا المقال سنعرفكم على أنواع أمراض القلب.


أنواع أمراض القلب

الذبحة الصدرية

حيث تحدث نتيجة ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الجسم، وزيادة نسبة السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وتضييق الشريان التاجي، وهو الشريان المسؤول عن تغذية القلب، الأمر الذي قد يؤدي للإصابة بفشل عمل القلب، مما يتطلب علاجها بأسرع وقت لتجنب الوفاة، وتتلخص أعراضها في انخفاض معدل التركيز، والشعور بآلام حادة في منتصف منطقة الصدر، وانتقالها إلى الذراعين، خاصةً الذراع اليسرى، ومنطقة الفك، والرقبة، بالإضافة للشعور بالدوخة، والتعب، والتعرّق، وضيق التنفّس.


الجلطة القلبية

تحدث نتيجة تجلط الدم في أحد شرايين القلب، الأمر الذي يؤدّي إلى الشعور بآلام حادة في منطقة الصدر والبطن، وزيادة التعرّق، بالإضافة للشعور بضيق في التنفّس، مما يستدعي اكتشافها وعلاجها باكراً لتجنّب الوفاة.


عدم انتظام ضربات القلب

يحدث نتيجة الإصابة بارتفاع ضغط الدم، أو نتيجة ضعف عضلة القلب، أو التقدّم قي السن، أو اتباع بعض العادات السيئة، كالتدخين بكثرة، وإدمان القهوة، وعادةً ما يكون مصحوباً بالشعور بضيق التنفّس، وآلام حادة في الصدر، والإحساس بالدوار، وخفقان الصدر.


ضعف عضلة القلب

حيث يعرف بالعديد من الأسماء الأخرى، مثل فشل القلب، أو هبوط القلب، أو ارتخاء عضلة القلب، وهو يؤثر على طبيعة عمله، وبالتالي انخفاض قدرته على ضح الدم بكفاءة عالية إلى مختلف مناطق الجسم، ومن الممكن أن يكون هذا الضعف في الجزء الأيمن من القلب، مما يمنع وصول الدم بكفاءة إلى الرئتين، وقد يكون في الجزء الأيسر، ممّا يمنع يوصل الدم بشكلٍ كافٍ لمختلف مناطق الجسم، وعادةً ما يحدث نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم، أو ارتفاع مستوى ضغط الدم، أو نتيجة عدم انتظام ضربات القلب، ممّا يؤدي للشعور بالتعب، وضيق التنفّس، وزيادة التعرّق.


أمراض أخرى

  • السكتة الدماغية: حيث تحدث نتيجة تجلط الدم في أحد الأوعية الدموية المسؤولة عن تغذية الدماغ، ممّا يؤدي لاضطراب عمل الجهاز العصبي، والإصابة بالشلل، والوفاة حيناً.
  • النوبة القلبية: حيث تحدث نتيجة احتباس الدم بسبب انسداد أحد الشرايين التاجية، ممّا يؤدي لضعف عضلة القلب، وموت جزء منها، أو موتها بالكامل.


نصائح لتجنّب الإصابة بأمراض القلب

  • تناول الأطعمة الصحية، والغنية بالألياف، والمكونة من كمية كبيرة من الخضار، والفواكه.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون، والأطباق السريعة، والدسمة.
  • ممارسة التمارين الرياضية يومياً لمدة نصف ساعة.
  • أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة.
  • تجنب التدخين، والأرجيله.
  • مراجعة الطبيب بشكلٍ منتظم عند الشعور بأيّ من الأعراض السابقة.