أنواع البهارات الأكثر استخداماً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٩ ، ٧ أغسطس ٢٠١٧
أنواع البهارات الأكثر استخداماً

البهارات

تعد البهارات من المكوّنات الأساسيّة المستعملة في تحضير كافّة أنواع الأطعمة، حيث تزيد لذّة طعمها، وطيب رائحتها، بالإضافة لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائيّة الهامّة لصحّة الجسم، مثل الفيتامينات، ومضادّات الأكسدة، والمعادن، الأمر الذي يساهم في علاج كثير من مشاكل الجسم، علماً بأنّ لها العديد من الأنواع المختلفة، وهذا ما سنعرّفكم عليه في هذا المقال.


أنواع البهارات

الفلفل الحلو

هو حب جاف لونه بنّي داكن، ينبت على شجر البيمنت أو الفلفل الحلو، ويتميّز برائحة عبيره التي تشبه القرفة، والقرنفل، وجوزة الطيب إلى حد كبير، بالإضافة لكونه من النباتات دائمة الخضرة.


­ القرفة

تعد القرفة من أشهر أنواع التوابل المستخدمة في الأطباق الشرقيّة، والمقبّلات، والحلويّات، وتتميّز بلحائها الداخلي المائل إلى اللون الأحمر، وبكونها من الأشجار الاستوائيّة دائمة الخضرة، ويتم تحضيرها بتقطيع اللحاء إلى العديد من الأجزاء الطويلة والرفيعة، ثمّ سحقها، واستخدامها.


القرنفل

هو البرعم الجاف غير المفتوح من نبات الآس، ويعد من النباتات العطريّة، وعادةً ما يباع زهرة كاملة، أو مطحوناً، كما تتعدّد استخداماته، حيث يدخل في إعداد كثير من أطباق الأطعمة الرئيسيّة، والمقبّلات.


­ الكزبرة

تعرف باسم البقدونس الصيني، وتتميّز بمذاقها الحلو، والشبيه بنبات الميرميّة والليمون، كما تتميّز بأوراقها التي تشبه شكل الشريط المخرّم، ولا بد من الإشارة إلى أنّها تستخدم في تحضير كثير من أطباق الطعام، والحساء، والمخبوزات، ومن المفضّل تناولها طازجة.


­الشمر

يتميّز الشمّر بمذاقه الحلو، ولونه الأخضر المائل للون البنّي، ومن الممكن استخدامه في إعداد العديد من أطباق الحلويّات، والمقبّلات.


الكمون

يتميّز الكمّون بلونه البنّي المائل للصفرة، أو باللون الكمّوني، ومن هنا جاءت التسمية، حيث من الممكن استخدامه في إعداد كثير من أطباق الطعام سواء كان على شكل حبوب أم مطحوناً، ولا بد من الإشارة إلى أنّه يكثر استخدامه في دول البحر المتوسّط، وفي الشرق الأوسط، وفي المطبخ الهندي.


الزنجبيل

يتميّز الزنجبيل بجذوره كثيرة العقد، وأشكاله المتعدّدة، ومن الممكن استخدامه جافّاً أو مطحوناً أو بشكله الأصلي، ولا بد من الإشارة إلى أنّ نكهته تشبه إلى حد كبير مذاق الفلفل الحرّيف، لذلك يستخدم في إعداد كثير من أنواع الأطعمة، مثل المخبوزات.


جوزة الطيب

هي حبوب تنمو على شجر جوزة الطيب، وتتميّز بمذاقها الحلو، وعادةً ما تستخدم وهي مطحونة، إلا أنّه من الممكن استخدامها على شكلها الأصلي.


­ الفلفل

يستخدم الفلفل بمختلف أشكاله، سواء كان ناعماً أم خشناً أم بصورته الأصليّة، كما تتعدّد أنواعه، فمنه الفلفل الأسود، والفلفل الأخضر، والفلفل الأبيض، تبعاً لنضجه.


­ الزعفران

يعد من أغلى أنواع التوابل على مستوى العالم؛ حيث يستخرج من ميسم زهرة الزعفران الجافّة، ويضيف اللون الأصفر لمختلف أطباق الطعام، كما يضيف مذاقاً لذيذاً لبعض المشروبات. ­

الكركم

يتميّز الكركم بلونه البرتقالي الفاتح المائل للصفرة، وبنكهته اللاذعة، حيث ينتمي لفصيلة الزنجبيل، ويستخدم بكثرة في إعداد العديد من الوجبات، كما يستخدم لإضفاء اللون الأصفر لبعض المأكولات.