أنواع البهارات والتوابل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٤٣ ، ١٤ يناير ٢٠١٦
أنواع البهارات والتوابل

أنواع البهارات والتوابل

يُضاف إلى الطعام إلى العديد من المكونات الثانوية المختلفة لتعطيه نكهة وطعماً مميزاً، ومنها ما يعرف بالتوابل أو البهارات والتي تعتبر أساسية في العديد من الأكلات والوجبات الغذائية، ويتم الحصول عليها من النباتات المختلفة سواء من جذورها أو سيقانها أو أوراقها أو حتى ثمارها، وفي بعض البلدان تستخدم لأغراض أخرى مثل الطقوس الدينية وفي صناعة مواد التجميل وفي حفظ بعض الأغذية المستخدمة طبيّاً، والجدير بذكره أنّه يوجد فرق بين البهارات والأعشاب، فالأولى حتى تسمّى بالتوابل يجب أن تكون على شكل مسحوق ناعم؛ لذلك سوف نتناول هنا أبرز أنواع البهارات والتوابل المستخدمة، وتضم ما يلي:


  • ملح الليمون: يستخدم لأغراض عديدة متعلقة بالمطبخ والطهي؛ لأنّه يحتوي على نسبة حموضة جيدة تضيف نكهة مختلفة للطعام، ويمكن استخدامه مع اللحوم والدواجن وورق العنب، ولكن ينصح إضافته بكميات مناسبة؛ لأنّ الإفراط في استخدامه يؤثر على الجسم بشكل سلبي.
  • الفلفل الأسود: يستخدم كثيراً مع اللحوم والحساء، إضافةً للأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات، كما أنّه يعطي الجسم طاقة ودفء عالي وتحديداً خلال فصل الشتاء.
  • بهارات الكاري: وهي عبارة عن بهارات هندية يتم شراؤها من العطار جاهزةً، كما يمكن تحضيرها في البيت بإحضار كمية من الكركم والكزبرة المطحونة، إضافةً إلى ما يعادل الملعقة الواحدة من الفلفل الأحمر الحار، والزنجبيل، والهيل، بشرط أن تكون جميعها مسحوقة أو مطحونة، ومن ثم يتم خلطها جيداً ووضعها في إناء محكم الإغلاق، علماً بإمكانية استخدامه لمدة ثلاثة أشهر.
  • ورق الغار: يستخدم على شكل ورق أو يتم طحنه ومن ثم إضافته، بحيث يعطي نكهة مميزة للطعام ويقضي على الرائحة الناتجة عن اللحوم والدواجن، ويستخدم أيضاً مع الخضراوات والشوربة وبعض أنواع الحلويات مثل الكريم والكسترد.
  • القرنفل: يطلق عليه البعض اسم المسمار، ويستخدم كما هو أو بعد أن يتم طحنه، يضاف إلى العديد من الأكلات وتحديداً التي تحتوي على لحوم ودواجن لأنّه يعطي نكهة طيّبة، والبعض يضيف كميّة منه إلى القهوة العربية، كما يستخدم في صناعة بعض أنواع العطور والزيوت والخلطات وتحديداً المستخدمة للشعر.
  • التندوري: يتم الحصول عليها جاهزة من العطار أو السوبر ماركت، بحيث تكون مخزنة في علب أو في كراتين، وتدخل بشكل رئيس في تحضير دجاج التندوري.
  • الإيدامات: يقصد بالإيدام الطعام المكوّن من لحوم أو ماء، مع إضافة مجموعة من الأملاح والبهارات التي تتألف من مجموعة من المكونات وتضم كمية من الكزبرة الناعمة المطحونة، وكمية من الكمون المطحونة أيضاً، وإضافة كمية من الهيل والفلفل الأسود المطحونة أيضاً.
اقرأ:
139 مشاهدة