أنواع الخبز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ١٣ يوليو ٢٠١٥
أنواع الخبز

الخبز

يعتبر الخبز على أنّه الغذاء الرئيسي في مناطق أوروبا والهند والشرق الأوسط؛ بحيث لا يخلو بيت من الخبز، غالباً ما يتكوّن الخبز من ثلاث أنواع من الطحين وهي: طحين القمح، أو طحين الشهير أو طحين الذرة، بالإضافة الى الملح والماء والخميرة، وتوجد بعض الأنواع يُضاف إليها السكر أو التوابل والفواكه مثل (اليقطين، والزبيب، أو الموز)، وبعض الخضار مثل البصل، والبعض يُضيف إليها المكسّرات.


يوجد العديد من الطرق لإعداد الخبز تختلف من منطقة لأخرى أو من مجتمع لآخر، ولكن في أغلب المناطق حول العالم يصنعون الخبز بالطريقة اليدويّة، والبعض الآخر بالطريقة الآلية، أمّا الدول الصناعية فيُصنع بها الخبز بواسطة آلات خاصة داخل مخابز تجارية. الخبز من الأغذية لذيذة المذاق ومفيد للصحّة لو كان مصنّعاً من القمح، ويعدّ من الأغذية الهيدروكربونية، له قيمة غذائية؛ حيث تُعطي كلّ مائة غرام من الخبز(280) كالوري، ويعدّ الخبز الجاف والخفيف من أفضل أنواع الخبز وذلك من حيث القدرة على هضمه، وعندما تستخرج منه النخالة تفقده أغلب الفيتامينات الموجودة به.


أنواع الخبز

  • خبز الخميرة: حيث يكون شكله منفوخاً بواسطة الخميرة الموجودة به، ويعدّ من أكثر أنواع الخبز انتشاراً خاصة البلاد الغربية، ويحتوي على أرغفة من الخبز المحفوظ والمصنّع من طحين القمح الأبيض، والخبز المحفوظ؛ وهو الخبز الذي يتم خبزه في وعاء، ومن الأمثلة عليه: الخبز بالزبيب، والخبز بالقمح الكامل (الخبز الأسمر)، ويتمّ خبزه على طاولة مفلطحة أو صفيحة خبز، ويشمل الخبز الفرنسي وأغلب خبز الجاودار.
  • خبز سريع: هذا الخبز الذي يتمّ خبزه في المنازل، ويشمل هذا النوع: خبز الشاي الذي يحتوي على النخالة وخبز الصودا، ولفائف الخبز المسنن، وبعض أنواع الفطائر المتعدّدة الرقيقة والمدورة الشكل والمسطحة.
  • خبز مفرود: وهو الخبز المنتشر في أغلب مناطق العالم، ويتناولونه الناس بكثرة خاصّةً في أمريكا الوسطى، ويُصنع من الذرة الشامية أو الترتية(طحين القمح)، أو يُصنع من طحين الأرز كما في الشرق الأوسط، وفي الهند يُصنع من القمح.


تتمّ صناعته في الغالب يدويّاً؛ بحيث يتم عجن العجينة وتُفرد بضربات خفيفة، ثم يتمّ وضعها داخل فرنٍ ذي درجة حرارة عالية أو قد يتم خبزها فوق الحجارة الملساء الساخنة فوق النار( الطابون).

    • خبز هندي: ويسمّى بالشباتي، ويتم تقديمه على شكل رغيف ويتم تحضيره من الزيت أو الزبدة والطحين الأسمر والملح والماء.


أنواع الخبز العربي

    • الخبز التونسي التقليدي: وينتشر كثيراً في الدول العربية، ويتمّ تحضيره من الخميرة والدقيق وزيت الزيتون والملح والماء والسكر.
    • خبز بريزة: وهي أداة للخبز.
    • الخبز المصري: وهو عبارة عن أرغفة صغيرة، ويتم تحضيره من الطحين الأبيض، والطحين الأسمر، وزيت الزيتون، والخميرة، ونخالة القمح، وملح، ويمكن أن تُضاف إليه حبّة البركة على السطح.
    • خبز التنور.