أنواع السوشي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٨ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع السوشي

المطبخ اليابانيّ

يمتاز المطبخ اليابانيّ بتأثّره الكبير بالمطبخ الصينيّ، وغيره من المطابخ الشرق أوسطيّة، بينما تعتبر طريقة تناول الطعام اليابانيّ غريبة نوعاً ما عن غيرها من كلّ الثقافات الأخرى؛ حيث يستخدمون العيدان الخشبيّة في تناول الأرز، وغيرها من الأطباق التي يحضرونها. من أشهر الأطباق اليابانيّة والتي انتشر تحضيرها في كلّ أنحاء العالم، وما زالت إلى يومنا هذا من أصعب الأطباق التي يمكن تحضيرها "طبق السوشي"، فما هو هذا الطبق؟ وما الأنواع المختلفة من السوشي؟


السوشي

السوشي من أشهر الأطباق اليابانيّة، والتي تتميّز بصنعها من الأرز المخلّل، والمغطّى بشرائح نيّة من السمك منزوع الجلد؛ حيث إنّ الأرز يُلفّ حول الأنواع المختلفة من الأسماك، وحتى الخضار، أو بيض السمك، وغيرها من أنواع اللحوم الحمراء، ثمّ تغلّف لفافة اللحم بورق رفيه من أنواع مختلفة من الأعشاب البحريّ والتي تضفي إلى الطبق نكهة أخرى لذيذة.


يُقدّم الطبق مع صلصة مكوّنة من معجون نبات "الواسابي" وصلصة فول الصويا. وفيما يخصّ أصل وجذور هذا الطبق فإنّ هناك اختلاف بين اليابانيين والصينييّن في أحقيّة نسب الطبق إلى المطبخ الصينيّ أو اليابانيّ، ولم توجد أيّة حقائق أو وثائق تاريخيّة تثبت الأمر؛ فاليابانيون يكتبون اسم هذا الطبق بحروف الكانجي الصينيّة.


ويُستثنى هذا الطبق من أطباق المطبخ اليابانيّ والتي لا بدّ من أكلها بالعصي والعيدان الخشبيّة؛ حيث يمكن أن تتناول السوشي باستخدام يديك، ومن آداب تناول هذا الطبق أن يبدأ الشخص بأكل قطعة لحم أبيض غير حادّة الطعم والنكهة، ثمّ يُتابع ليأكل الألوان الأدكن والنكهات الأحدّ شيئاً فشيئاً، كما ويمكن أن يُغمّس السمك بصلصة الصويا بجانب الطبق، ولا يجب تغميس الأرز.


أنواع السوشي

هناك أنواع عديدة من السوشي؛ منها:

  • السوشي النيجيري: وهي النوع التقليدي لتحضير هذا الطبق، ويتمّ إعداه بخلط الأرز بالقليل من الواسبي (الفجل اليابانيّ المطحون) وتشكليه على شكل مستطيل، ثمّ يوضع الأرز فوق قطعة من السمك مستطيلة الشكل، ثمّ يُلفّ السمك بأعشاب بحريّة سوداء اللون، ويقدّم مع الصويا صوص.
  • السوشي الساشيمي: وهذا الطبق يتكوّن من أنواع مختلفة من السمك النيّ، ويقدّم فقط بهذه الطريقة دون أيّة إضافات.
  • السوشي الماكي: وهذا الطبق يكون عبارةً عن لفافة من الأعشاب البحريّة، وتوضع داخلها قطع صغيرة من السمك، والخيار، والأفوكادو، ويمكن أن يُضاف إليها المايونيز، أو الجبنة.
  • السوشي أوشي: وهو طبق سوشي مضغوط، ويتمّ إعداده بقوالب خشبيّة، ويوضع فيها الأرز بالمقلوب، ثمّ يضغط القالب ويًقلب عند التقديم.
  • السوشي الناري: ويعني السوشي الناضج، وهو طبق يتمّ إعداده من السمك المخمّر؛ حيث يتمّ حشو السمك منزوع الجلد بالملح، ووضعه في براميل خشبيّة وضغطه بالملح لمدّة عشر أيّام تقريباً.