أنواع دهان الجدران

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ٢٤ يناير ٢٠١٦
أنواع دهان الجدران

دهان الجدران

إن من أهم مراحل بناء المباني أو حتى تجديدها هو دهانها لتلبس حلة جديدة وبهية، و كي تعطي إحساساً من الروعة والجمال على المكان، فبالدهان يكتمل رونق البناء، ولعل اختيار الدهان المناسب وطريقة الدهان يؤثر جداً على بروز هذا الرونق السحري، فإذا ما تم إساءة استخدامه فهذا سيؤثر عكساً على البناء، وسيعطي شعوراً بعدم الارتياح أثناء الانتقال من غرفة إلى أخرى، وسنعرض الآن أنواع الدهانات وبعض المعلومات عنها للمهتمين بهذا المجال.


أنواع دهان الجدران

الدهان العادي

هذا الدهان هو الأكثر انتشاراً، لرخص ثمنه، ولمناسبته لجميع الغرف وخاصة غرف الأطفال والمطبخ؛ لسهولة غسله، وهو متوفر بجميع الألوان وتدرجاتها، وهو مناسب لشتى أنواع الديكورات في المنزل البسيطة والفخمة.


دهان التعتيق

هو عبارة عن دهان عادي يستخدم بطرق خاصة وبواسطة آلات معينة تستطيع إعطاء طابع العراقة والفخامة والتراث للغرفة، من الممكن استغلال إكسسوارات وأثاث معين لإضفاء المزيد من الرونق التراثي على الغرفة، لوا مانع من استخدام" الباركيه والسيراميك" المعتق في الأرضيات لتزيد الغرفة فخامة، ويوجد أنواع من ديكورات الدهان المعتق فمنها "الدهان البارز"، وهو يستخدم لإبراز منحنيات فنية معتقة في الجدران، ومنها التعتيق الحجري، أي التعتيق على شكل "بلوكات حجرية".


دهان الترخيم

وهو الدهان الذي يعتمد مبدأ حجر الرخام في شكله، ومن المعروف أن الرخام دلالة على الفخامة والعراقة، ولذلك يستخدم في دهان الأعمدة وأيضاً المدافئ الحجرية، ويعتبر دهان الترخيم بديلاً فعالاً وناجحاً عن الرخام الطبيعي غالي الثمن، وبالرغم من ذلك لا ينصح باستخدامه لأكثر من حائط في المبنى، لأنه يعطي شعوراً بالملل، ويفقد الرخام متعة النظر إليه.


الدهان المخملي

وهو دهان مبتكر وحديث، عادةً ما يوضع في أماكن استقبال الضيوف في الصالونات وغرف الاستقبال، وهو يعطي الجدار الرونق المخملي الدافئ، ويأتي على أشكال وألوان عديدة وراقية ورائعة.


ورق الجدران

هو بديل جيد وحديث عن الدهان التقليدي، يضفي على المكان جواً من الحيوية والفنون الجميلة، فيكون المكان مشعاً نابضاً بالحيوية والحركة، خاصة إذا ما تم اختيار ألوان ورسومات زاهية، ومن الممكن استخدام هذا النوع أيضاً لإخفاء عيوب الجدران، خاصة إذا ما تم استخدام ورق الجدران المناسب، حيث من المهم والضروري قراءة ورقة التعليمات لكل نوع من أنواع أوراق الجدران قبل شرائها، حتى يتم التأكد من ملاءمتها لنوع الحائط والغرض الذي تم شراؤه له.


ومن الأساسيات التي يجب التنبه إليها عند استخدام ورق الجدران هو طبيعة الزخارف التي تحتويها، فالزخارف الكبيرة نسبياً لا تلائم نهائياً الغرف الصغيرة والضيقة، والغرف الواسعة التي تحتوي أبواباً ونوافذَ كبيرة لا يلائمها قطعياً الزخارف صغيرة الحجم، ويراعى أيضاً استخدام ورق الجدران القابل للغسيل، وبالأخص في الغرف المخصصة للأطفال والممرات ذات الاستخدام المكثف.


الديكور الحجري

يعتبر الحجر من الديكورات المتميزة والتي تعطي طابع الأصالة والفخامة على المكان، واستخدام هذا النوع من الديكورات، بالإضافة إلى الإضاءة المناسبة، سيكون المكان في قمة العراقة والتراثية.


الديكور الخشبي

هو نوع راقٍ من أنواع الديكورات، لا يكاد يخلو بيت عصري منه، حيث إنه يعطي إحساساً بالدفء والراحة في المبنى، وإذا تم استخدامه في الحمام، يوصى بتغليفه بطبقة عازلة من مادة "الورنيش"، حتى لا يتم تسرب الماء والرطوبة إليه فيتلف.