أنواع رخام الأرضيات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٨ ، ٩ يناير ٢٠١٧
أنواع رخام الأرضيات

الرخام

تتكون القشرة الصخرية في الكرة الأرضية من العديد من أنواع الصخور، تختلف في درجة قساوتها وألوانها، ولعل أهم هذه الصخور هي الصخور النارية، وهي من أصلب أنواع الصخور، وتتكون عادة من الحمم البركانية التي تخرج إلى سطح الأرض، ومن أشهر أنواع هذه الصخور هي صخور الجرانيت أو ما يسمى بالرخام، وقد عرفه الإنسان واستخدمه في أغراض البناء لأنه مشهور بمقاومته للحرارة والرطوبة، ويبقى على شكله لمئات السنين دون أن يتغير، ويستخدم الرّخام في بلاط الأرضيات، والواجهات الحجريّة، والأعمدة داخل القصور والفلل الفخمة.


أنواع رخام الأرضيات

الرخام الصناعي

يعتبر الرخام من حجارة البناء ذات الكلفة العالية عند قصها وصقلها؛ لأن العملية تعتمد على الأيدي العاملة في استخراج هذا الرخام ونشره على شكل ألواح مقابل أجور مرتفعة، ولتخفيض هذه التكلفة العالية ظهر ما يسمى بالرخام الصناعي.


يتم تصنيع الرخام الصناعي من قطع الرخام، والأسمنت، ومواد كيميائية، ومعالجتها على شكل ألواح، وما تتميز به هذه الألواح هو خلوها من الثقوب، أو الشروخ، وألوانها المتعددة أي يستطيع المُصنّع أن يبتكر من الرّخام الصناعي عدة ألوان وزخارف مختلفة، وبسمك أقل من الرّخام الطبيعي؛ لذلك يتم استخدامه في مجالات كثيرة وأكثر تنوعاً من الرّخام الطبيعي مثل السلالم، والقصارة الأفقية والعمودية للمباني، وفي الأرضيات.


الرخام الطبيعي

يشتهر هذا النوع من الرخام بدرجة قساوة عالية، ونسبة المعادن الموجودة فيه تتحكم في لونه ودرجة صلابته نتيجة البرودة البطيئة للحمم البركانية المكونة له، وتبعاً لاختلاف المناطق التي تخرج منها الحمم البركانية تختلف أنواع الرخام الطبيعي.


الرخام الأبيض

هو من أجمل أنواع رخام الأرضيات يشتهر بلونه الأبيض الناصع الخالي من العروق، كما يوجد الرّخام الأبيض الذي فيه العروق الزرقاء حيث يوجد هذا النوع بالتحديد في إيطاليا، وكذلك رخام بولينو وهو نوع من أنواع الرّخام الأبيض ويتميّز بعروقه الرمادية.


الرخام الأسود

يشتهر هذا النوع بلونه الأسود، وقد تختلط به العروق البيضاء والعروق الذهبية، وهذا النوع تتميز به بلجيكا ويسمى بالرخام الأسود البلجيكي.


الرخام الملون

له أنواع كثيرة وأشهر المتعارف عليه الرخام الذهبي مثل الترافيرتينو الذهبي، والرخام الأزرق، والرخام الأحمر ويندرج تحته الرخام البلجيكي الملوكي، والأحمر الروزالكو، والأحمر الأترسك، وهناك الرخام الأصفر مثل الأصفر جاسيه، والأصفر سيينا، والرخام الأخضر ويتميّز بدرجاته الكثيرة وأشهرهم رخام نتوس الأخضر.


الرخام المحلي

هو الرخام الذي يستخرج من البيئة المحلية وأشهره الرخام المصري، ومن أبرز أنواعه هو رخام البرلاتو ولونه أصفر وبه نقاط رمادية، والرخام المستخرج من السويس، ورخام الألبستر المصري الذي يستخرج من محاجر أسيوط، وبني سويف، وهو ما اشتهرت به الحضارة الفرعونية، ورخام بوتشينو ويشتهر بلونه الوردي وتتخلله العروق البيضاء، وأيضاً تشتهر دول الخليج بالرخام الخليجي مثل البيلنكو، ورخام النيو بنك والدارك، ورخام نجران براون الذي تشتهر بها منطقة نجران في السعودية.