أنواع فصائل الدم ومميزاتها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٥٧ ، ٣١ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع فصائل الدم ومميزاتها

الدم

الدم هو سائل الحياة، الذي يمنح الأكسجين والغذاء لجميع خلايا وأنسجة الجسم، ويُخلّصها من السموم والفضلات وثاني أكسيد الكربون. يختلف الناس في فصائل دمهم، ونوع العامل الرايزيسي فيها؛ حيث توجد أربع فصائل للدم، وهي فصيلة الدم O، وفصيلة الدم A B، وفصيلة الدمA، وفصيلة الدم B؛ حيث يوجد من كل فصيلة من هذه الفصائل موجب وسالب.


فصائل الدم ومميزاتها

  • فصيلة الدم O : تُسمّى فصيلة الدم O بفصيلة الدم الكريم، وذلك لأنها لا تحتوي على أية أجسام مضادة، ممّا يجعلها مقبولةً من قبل جميع فصائل الدم؛ حيث يمكن لحامل هذه الفصيلة أن يمنح دمه للفصائل الأخرى، لكنه لا يأخذ إلا من نفس فصيلته، وتعتبر نقاط القوة لمن يحملون هذه الفصيلة في أنّهم يتمتّعون بجهاز هضمي قويّ وله قدرة كبيرة على الاحتمال، كما أنّ جهاز مناعتهم نشيط جداً وكفاءته عالية، لكن التغيير في نظامهم الغذائي لا يناسبهم كثيراً، ولا يتأقلمون بشكلٍ تام مع بيئته المتغيرة، ومن شدة نشاط جهاز المناعة أحياناً يهاجم نفسه. يُناسبهم الطعام الذي يحتوي على البروتينات الحيوانية، مثل: اللحوم الحمراء، والسمك، وكذلك الخضروات والفواكه، والبقوليات، والقمح، والملفوف بجميع أنواعه.
  • فصيلة الدم A : فصيلة الدم هذه صالحة للتبرّع لفصيلة الدم المماثلة لها، وفصيلة الدم AB، وما يُميّز حاملو هذه الفصيلة أنّهم يتأقلمون بشكلٍ جيدٍ مع جميع التغيرات الحاصلة في نمط غذائهم وبيئتهم، وعملية الأيض لديهم سريعة جداً، لكن جهازهم الهضمي حساس جداً، وجهاز المناعة لديهم ضعيف نوعاً ما، ويكون عرضة لأي عدوى ميكروبية، يناسبهم الطعام النباتي، مثل: الخضروات، والتوفو، والبقوليات، والمأكولات البحرية بشكلٍ عام، ويفضّل أن يتجنبوا الألبان ومشتقاتها، واللحوم الحمراء والقمح.
  • فئة الدم B : هي صالحة للتبرّع لفصيلة الدم المماثلة لها، وفصيلة الدم AB، وما يُميّز حاملو هذه الفصيلة بأن جهاز مناعتهم قوي، ولديهم قدرة على التأقلم مع المتغيرات، سواءً كانت الغذائية أم البيئية، ولديهم جهاز عصبي متوازن، وتناسبهم جميع أنواع الطعام إذا تمّ تناولها دون إفراط، وجميع اللحوم باستثناء الدجاج. يُناسبهم الحليب ومشتقاته، والبقوليات، والخضروات، والفواكه.
  • فئة الدم AB : هذه الفصيلة تستقبل جميع أنواع الدم دون استثناء، لكنّها لا تمنح إلّا نفس فصيلتها، ويطلق عامة الناس على هذه الفصيلة اسم فصيلة دم البخيل، وحاملو هذه الفصيلة لديهم جهاز مناعة ضعيف جداً، يَسمح بدخول الميكروبات الحاملة لمولّدات الضد الشبيهة بمولدات الضد الخاصة بفصائل الدم A وB، ونظامهم الغذائي الخاص خليط ما بين نظام فصيلة الدم A وفصيلة الدم B.
اقرأ:
118 مشاهدة