أنواع لغات البرمجة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ٢٣ يناير ٢٠١٧
أنواع لغات البرمجة

اللغة

إنّ اللغة هي الطريقة التي يتم بها التواصل وتبادل المعلومات وفهمها، وهي عبارة عن مجموعة من الرموز أو الإشارات المشتركة، وكما أنّ لكل شعب لغة، هناك أيضاً لغات خاصّة بالبرمجة، والتي سنعرّفكم عليها في هذا المقال.


لغة البرمجة

لغة البرمجة هي مجموعة من الأوامر الجاهزة، التي تمّ تصميمها وبناؤها خصيصاً لنتمكن من التواصل مع الآلة، وتحديداً أجهزة الحاسوب، حيث يتمّ استخدام هذه اللغات لكتابة خوارزميّة أو تصميم برنامج من شأنه أن ينفّذ أعمالاً وأوامر معيّنة، وبشكل عام فإنّه يتم تحويل هذه الأوامر إلى أرقام ثنائية (0 ، 1) يتم تخزينها في وحدات تُسمّى "بايت" مقسّمة إلى ثماني خانات تُسمّى "بت" حتى يتم فهمها من قبل الجهاز، وتتحكم لغة البرمجة بشكل عام بسير العمليّة بالترتيب نفسه الذي كتبه المبرمِج، وذلك باستخدام بعض الجمل الشرطيّة التي تمكن من عمل اختيار بناءً على نتيجة معيّنة.


مستويات لغات البرمجة

  • لغات عالية المستوى، ومثال عليها لغة الجافا.
  • لغات منخفضة المستوى، ومثال عليها لغة الأسمبلي.
حيث يكمن الاختلاف بين النوعين ببساطة في مدى قربها أو تشابهها من اللغة التي يفهمها البشر.


أنواع لغات البرمجة

هناك العديد من لغات البرمجة، ولكن سنذكر لكم بعض أهم اللغات وهي:

  • ++C ( سي بلس بلس ): تُعدّ هذه اللغة من أكثر اللغات شيوعاً واستخداماً من قبل المبرمجين، وهي النسخة المحدّثة من لغة C، حيث تم استخدامها في كتابة أنظمة التشغيل وكتابة برامج التسلية مثل الألعاب، ومن أهمّ الاستخدامات التي كانت لهذه اللغة هي استخدامها في كتابة أنظمة القيادة للعربات التي تم إطلاقها إلى كوكب المريخ.
  • Java (جافا): تُعتبر هذه اللغة تطويراً للغة التي تم ذكرها أعلاه، حيث تم تطويرها في شركة SUN، ومن أهم مميّزات هذه اللغة أنّها Object Oriented بمعنى أنّها تدعم إنشاء الكيانات التي من شأنها أن تجعل عمليّة البرمجة أكثر سهولة وأماناً، بالإضافة إلى ذلك فهي تدعم الرسومات والأصوات في التطبيقات التي يتم إنشاؤها، أمّا كلمة جافا بالأصل فتعني القهوة.
  • باسكال: تُعتبر هذه اللغة الأكثر استخداماً وشيوعاً في مجال التدريس، وذلك لم يكن من فراغ، فهي لغة تمتاز بالوضوح وسهولة الاستخدام والتطبيق.
  • Basic (بايسك): هي لغة المبرمجين المبتدئين، ولكنّها بالمقابل تُعدّ من اللغات عالية المستوى وكثيرة الشيوع، فغالباً ما يبدأ المبرمجون رحلتهم في عالم البرمجة من خلال تعلّم هذه اللغة كبداية.
  • python (بايثون): والتي تُعتبر واحدةً من اللغات السهلة، حيث يتم استخدامها من قبل المبتدئين في البرمجة.