أهمية الاتصالات في حياتنا اليومية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٤ ، ١٨ مايو ٢٠١٥
أهمية الاتصالات في حياتنا اليومية

الاتّصالات

من أهمّ سمات المجتمع البشريّ هوَ الحاجة للآخرين فلا يستطيع أحد أن يعيش بمعزل عن الآخرين ولا بمنأى عنهُم وعن التواصل معهم، وقد كانت الجهود مُنصبّةً على الدوام في البحث عن الطُرُق التي تُسهّل التواصل بين الناس، والمقصود بالتواصل هوَ ايجاد قنوات اتصال بين الجماعات والأفراد بالشكل الذي يضمن السرعة وتحديد الوجهة المعنيّة بالاتّصال، لذا برزَت في المُجتمعات السابقة استخدام طيور الحمام الزاجل في ايصال الرسائل الكتابيّة بين الناس وبين الدول ولكن في هذا العصر الذي نعيش فيه أصبحت هذهِ المسألة أكثر سهولة وأكثر سرعة من السابق بفضل ظُهور أنظمة الاتّصالات الحديثة السلكيّة واللاسلكيّة.


في القرن العشرين والقرن الحادي والعشرين الذي نحنُ فيهِ الآن انتشرت وسائل الاتّصالات السلكيّة من خلال شبكات الهاتف الثابت، وكانت هذهِ الشبكات وما زالت توفّر خدمات الاتّصال الثابتة من خلال تواجدها في الشركات، والمنازل، والمؤسّسات العامّة والخاصّة، ومع تقّدم العلم ظهَرَتَ الاتّصالات اللاسلكيّة التي استخدمت تكنولوجيا الشبكات الخلويّة في تزويد خدمة الاتصالات عبر الهواتف المحمولة التي تتميّز بسرعة الاتصال وسهولة الانتقال ومرونة النظام، واتّساع رقعة التغطية المكانيّة وكذلك وفرة الميّزات الخدميّة التي توفّرها شبكات مزوّدي الخدمة الخلويّة.


أهميّة الاتّصالات في حياتنا اليوميّة

  • توفير بيئة الاتّصال وتحقيق الهدف الأساسيّ من تمكين الأشخاص والجماعات من الاتّصال فيما بينهم بحيث يتمّ اختصار الكثير من الوقت والجهد.
  • تعزيز العلاقات الاجتماعيّة من خلال التواصل السهل والميسّر مع الأقارب والأصدقاء بسبب سهولة إجراء المكالمات الصوتيّة أو الفيديويّة مع الأشخاص الذين يبعدون عنكَ مسافات شاسعة كتواجدهم في دول أخرى عبر العالم.
  • توفير خدمات المعلومات الدوليّة كما هوَ الحال مع شبكة المعلومات العنكبوتيّة الإنترنت، حيث من خلالها تستطيع الحصول على المعلومة التي تُريد بأقلّ تكلفة وأقلّ زمن وأقلّ تكلفة، وتُعدّ شبكة الإنترنت طفرةً علميّة اشتهرت بها شبكة الاتّصالات حيث جعلت من العالم قريةً صغيرة عن طريق تسهيل التواصل والاتّصال بين الناس وكذلك تسهيل الحُصول على المعلومات.
  • مُطالعة الأخبار التي تقع حول العالم من خلال وسائل التواصل الإلكترونيّة كالمواقع عبر شبكة الإنترنت أو من خلال شبكات الاتّصال الفضائي الستلايت عبر قنوات البث التلفزيوني عبر الأقمار الصناعيّة، إذ من السهل مُشاهدة الأخبار التي تصل إليك مُباشرةً عبر العالم من خلال عالم الاتّصالات.
  • التعليم الإلكترونيّ أو التعلّم عن بُعد هوَ من ثمرات الاتّصالات، حيث تستطيع الدُخول إلى مواقع التعليم الإلكتروني ومن خلال تطبيقات خاصّة بذلك.
  • إرسال الرسائل عبر البريد الإلكترونيّ، وكذلك المُراسلات التجاريّة هوَ من أبرز أهميّات الاتّصالات التي تتعلّق بمجريات الحياة اليوميّة.