أهمية الاختراعات في حياتنا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٣ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٥
أهمية الاختراعات في حياتنا

الاختراعات

تتمحور حياة الإنسان المعاصر حول المخترعات التي لا يمكن له العيش من دونها ولا بأيِّ حالٍ من الأحوال، فهذه المخترعات أصبحت تُشكِّل جزءاً من حياته، وأساساً لأمور وتطبيقات أخرى ربَّما تكون أكثر أهميَّةً منها في بعض المجالات. الحاسوب –على سبيل المثال-، أساسيٌّ بحدِّ ذاته، فلا أتصوَّر شركةً أو منزلاً أو مصنعاً أو محلَّاً تجاريَّاً أو غير ذلك يخلو من جهاز الحاسوب بشكله التقليدي الذي نعرفه، فالحياة اليوم مبنيَّة على استعمال هذا الجهاز الهام، إلَّا أنه وعلى الرغم من أهميَّته القصوى في حياة الإنسان، فإنَّ أشكال الحاسوب الأخرى والتي تدخل في مجالات أخرى حسّاسة أيضاً قد تكون بالنسبة لها أهم من شكله التقليدي المتعارف عليه.


لا يُمكن أن تتواجد المخترعات بين يومٍ وليلة؛ بل تحتاج إلى بذل جهدٍ كبيرٍ جدَّاً حتَّى تصل إلى شكلها النهائي، فالمخترعون هم أكثر النَّاس بذلاً للجهد والتعب، فهناك بعض المخترعات التي اعتبرت نقاط تحوُّلٍ في البشرية أُفنيت لأجلها أعمارٌ وأعمار. المخترعات أيضاً ترتبط ارتباطاً وثيقاً جدَّاً بالعلم وتطوُّره؛ فكلَّما ازداد تطوُّر العلوم، ازدادت أعداد المخترعات؛ فالعلوم والمخترعات مرتبطةٌ بعلاقة طرديَّة. تنتج المخترعات أيضاً من البحث العلمي؛ فالدول التي تهتم بالأبحاث وتنفق بسخاء على هذا الجانب نجدها الأكثر اختراعاً؛ حيث إنّ الدول الصناعيَّة اليوم تعتبر جانب البحث العلميِّ أساساً من الأسس التي تُبنى عليها النهضة والحضارة.


أهميَّة الاختراعات

لا تنحصر أهميّة الاختراعات في مجالٍ واحدٍ فقط، بل تتعدَّى ذلك لتشمل كافَّة مناحي ومجالات الحياة المختلفة، وإذا أردنا ذكر الفوائد التي توفِّرها المخترعات للإنسانية نقول ما يلي:

  • المخترعات توفِّر علينا عناء القيام بالمهمَّات الصعبة التي تتطلَّب منا المجهودات البدنيَّة العالية، ومن أمثلة هذه المخترعات تلك المستعملة في عمليات البناء، والحفر، والتنقيب، ... إلخ.
  • المخترعات توفِّر علينا الوقت والمال، ويبرز هذا الجانب بشكلٍ جليٍّ وواضح في المخترعات التي تستعمل لنقل الإنسان من مكانٍ لآخر على الكرة الأرضيَّة، وفي المخترعات التي تستعمل لإجراء الأعمال الروتينية التي يحتاج الإنسان إليها، كأجهزة الصرَّافات الآلية، والحاسوب، والعديد من الأجهزة الأخرى.
  • المخترعات هي السبيل إلى التقليل من معدَّلات الوفيات في العالم؛ فاختراع الأدوية والأجهزة الطبية استطاع أن يقي الإنسان من العديد من الأمراض المختلفة التي كانت تهدَّد حياته فيما مضى من الأيام.
  • استطاعت المخترعات أن تقرِّب الناس من بعضهم البعض، وهذا الجانب عزَّزته وسائل الاتصالات الحديثة التي استطاعت أن تقرِّب المسافات بين الناس على الرغم من الفوارق المكانيَّة الكبيرة بينهم.