أهمية الرسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤١ ، ١٤ مايو ٢٠١٥
أهمية الرسم

الفنون بشكل عام هي حالة ثقافية تعبر عن المخزون الثقافي لأمة من الأمم، بحيث تشكل الفنون الهوية الخاصة بهذه الأمة، فكل أمة لها فن يميزها عن غيرها من الأمم، ونحن في وطننا العربي لنا أيضاً فننا الخاص، فقد ارتبطت بنا عدّة أنواع من الفنون منها التّخوت الشرقية، والقدود الحلبية، والموشّحات، والشعر، والدبكة والرقص الشعبي، والخط العربي، والعمارة، والزخرفة فكل هذه الفنون بمجموعها تعتبر هوية خاصة لنا تميزنا بها عن غيرنا وأضفت علينا جمالاً أخّاذاً ليس له نظير في أي مكان في العالم، مما جعل الآخرين مسحورين بهذا الكم من الجمال.


ارتدت الفنون العربية ثوب الجمال بسبب تمحورها حول حب الله، وحب المرأة، ومن هنا فمنسوب الروحانيات لدى العرب مرتفع جداً في كافة المجالات، فالله هو مصدر الجمال المطلق، والمرأة بنظر العربي هي تجسيد لهذا الجمال.


فن الرسم

الرسم هو واحد من أهم وأبرز الفنون على الإطلاق، حيث يعتبر واحداً من الفنون التشكيلية، بالإضافة إلى كونه جزءاً رئيسياً من الفنون السبعة والتي تضمّ إلى جانب الرسم كلَّاً من النحت، والتلوين، والموسيقى، والرقص، والشعر (الأدب)، والسينما. يمكن تعريف الرسم على أنّه من التعابير التشكيلية التي يضطر الرسام فيها إلى خلق علاقة ما على أحد السطوح، بحيث يمكنه التعبير عن أي شيء باستعمال الخط، أو البقع –على سبيل المثال-، وللرسم أهمية عظيمة، تتجلى فيما يلي:


أهمية الرسم

  • يعتبر أداة تعبيرية هامة، يمكن أن تستعمل من أجل أن تُعبِّر عن الأفكار المختلفة التي تجول في خاطر الإنسان، مما يجعل لها تأثيراً كبيراً على كل من يراها ويتفاعل معها بصرياً.
  • قد يكون في بعض الأحيان معبّراً هاماً عن بعض الأحداث التي حدثت في الفترة التي عاش فيها الرسام، فبالرسم يمكن إظهار حالات النصر، والدموية، والإصرار، والعزيمة، والفشل، والخيانة، والخذلان، وكافة الحالات التاريخية الإنسانية.
  • يعتبر مجسداً للجمال، حيث يعتبر هذا الفن واحداً من أفضل الفنون التي يمكنها أن تعبّر عن الجمال بطريقة جذابة وجميلة، وذلك باستعمال الخطوط والألوان والعديد من الأدوات الأخرى وعلى رأسها الخيال والفكر.
  • يزيد الإبداع وينشط الدماغ ويساعد الإنسان على امتلاك عقل جميل.
  • حاضنة للثقافة والهوية لمجتمع من المجتمعات أو أمّة من الأمم ممّا يجعله فناً هاماً جداً بالنسبة لكافة الشعوب.
  • يعتبر وسيلة من وسائل المقاومة ضدّ المحتلين، كما يحدث في فلسطين، حيث تقام المعارض هنا وهناك من أجل تعريف العالم بجرائم جيش الاحتلال المغتصب.