أهم الكتب التي يجب قراءتها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥١ ، ٤ يناير ٢٠١٦
أهم الكتب التي يجب قراءتها

القراءة

القراءة هيَ من أوسع الأبواب التي تُساهِم في إثراء المعرفة لدينا، فكٌلّما كانَ الإنسان أكثرَ قراءة وخُصوصاً القراءة المتنوّعة التي تمرّ على كافّة أطياف المعرفة، كٌلّما كانَ أكثرَ ثقافة وأوسع اطّلاعاً، والكُتُب لها عالمٌ خاصّ بها، وخُصوصاً الكُتُب الورقيّة والتي يُفضّلها الكثير من الناس على الكُتب الإلكترونيّة؛ وذلك لديمومتها ولعدم ارتباطها بتلك الوسائل الحديثة التي مِمن الممكن أن نفقدها من بين أيدينا لأي سبب.


يجب على الشخص الذي يودّ القراءة ليحصلَ على الثقافة العامّة، أن يضعَ في بالهِ المواضيع التي يُريد القراءة فيها، ثمَّ يبحث عن أفضل ما كٌتِبَ في ذلكَ الموضوع، وفي هذا المقال سنسلّط الضوء على أبرز ما يهمّ القارىء من المواضيع وأبرز المؤلّفات في تلك المواضيع.


أهمّ الكُتُب التي يجب قراءتها

الكتب كثيرة ومواضيعها مختلفة ومتنوعة، ومن أبرز ما يجب على القارئ قراءته ما يلي:

الكُتُب الدينيّة

من أهمّ الكُتُب التي يجب أن يتناولها القارىء هي كُتُب تفسير القُرآن، ولعلّ من أفضلها كتاب جامع البيان عن تأويل آي القُرآن للطبري، وكذلك تفسير السعدي للقُرآن الكريم، ومن الكُتُب الدينيّة أيضاً كُتُب الحديث كفتح الباري لابن حجر العسقلانيّ، وشرح النووي لصحيح مُسلم.


من الكُتب الدينية كُتب الفقه الإسلاميّ ككتاب الفقه المنهجي على المذهب الشافعيّ، أو كتاب الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز لعبد العظيم بن بدوي الخلفي، وأيضاً من الكُتُب الدينية تلكَ التي تحتوي على ما يُرقق القُلوب من الموعظة كُكتب الإمام ابن قيّم الجوزيّة مثل كتاب الروح وحادي الأرواح إلى بلاد الأفراح.


كُتُب التاريخ

مِن أشهرها كتاب البداية والنهاية للحافظ إسماعيل بن كثير، وكذلك كتاب تاريخ الرُسُل والملوك للطبري، وكتاب الكامل في التاريخ لابن الأثير، وكتاب قصّة الحضارة الذي كتبهُ وول ديورانت، ومِن الكُتب التي عُنيت أيضاً بالتاريخ وخُصوصاً بالتاريخ الإسلاميّ كُتُب الدكتور علي الصلابي ضمن سلسلة التاريخ الإسلاميّ وكذلك سلسلة الدكتور راغب السرجاني في التاريخ.


كُتُب الفلسفة

من أبرز الكُتُب الحديثة التي تناولت هذا الباب ضِمن ضوابط عقليّة وأساليب جميلة كُتُب الدكتور مُصطفى محمود الرائعة التي تقع ضمن سلسلة نذكر منها حوار مع صديقي الملحد، رحلتي من الشكّ إلى الإيمان وغير ذلك، وأيضاً من روائع هذهِ الكُتُب كتاب قصّة الإيمان بين الفلسفة، والعِلم، والقُرآن للشيخ نديم الجسر.


كُتُب الرواية والقصّة

كثيرةٌ هيَ العناوين التي تقع تحتَ هذا الباب، ولعلّ من أكثرها فائدة هيَ التي تتحدّث عن وقائع تاريخيّة أو أحداث مُعيّنة تتجسّد على شكل روايات ضِمن أساليب جميلة، كروايات نجيب الكيلاني التي تقع ضمن سلسلة طويلة ولعلّ من أجملها ليالي تركستان، وعُمر يظهر في القُدس.


كُتُب التنميّة البشريّة وتطوير الذات

كتبَ في هذا المجال العديد من الكُتّاب، ونذكر من هذهِ الكُتُب كتاب لا تحزن للداعية السعودي الدكتور عائض القرنيّ، وكذلك كُتب دانييل كارنيجي وهي سلسلة جميلة مثل دع القلق وابدأ الحياة، وكيف تكسب الأصدقاء، وكذلك كُتب الدكتور إبراهيم الفقي في تنمية الذات وتطويرها، وأيضاَ كُتب أنتوني روبنز ككتاب أيقظ قواكَ الخفيّة، وكتاب قدرات غير محدودة، وكتاب ستيفن كوفي المعنون بالعادات السبع للناس الأكثر فعاليّة.