أهم خصائص فصل الشتاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٩ ، ٥ مايو ٢٠١٥
أهم خصائص فصل الشتاء

فصل الشتاء

من نعم الله تعالى علينا أن جعل السنة مقسّمةً إلى فصول أربعة في مناطق عديدة من الكرة الأرضية، وهذه الفصول الأربعة هي الصيف، والخريف، والشتاء، والربيع. يأتي فصل الشتاء بعد فصل الخريف وقبل فصل الربيع، وهو فصل الأمطار والخيرات؛ حيث يبدأ من 21 من شهر ديسمبر من كلّ عام ميلادي، وينتهي في الـ 20 من شهر مارس من كلّ عام.


يعتبر فصل الشتاء واحداً من أهمّ فصول السنة كونه الفصل الذي ترتوي به الأرض من الأمطار الهاطلة؛ فالمزارعون ينتظرونه بلهفةٍ حتى تنمو مزروعاتهم وترتوي أراضيهم، أمّا باقي الناس؛ فالبعض منهم ينتظر هذا الفصل بفارغ الصبر كونهم يستمتعون بما يحمله معه هذا الفصل من أجواء حميميّة ورائعة، وخير وأمطار.


خصائص فصل الشتاء

لفصل الشتاء العديد من الخصائص المتنوّعة والتي منها ما يلي:

  • يتميّز فصل الشتاء بازدياد برودة الجو إلى حدود غير طبيعية وشاذة فيه عن باقي فصول السنة، بالإضافة إلى هبوب الرياح الشديدة، وتساقط الأمطار، والبرد، والثلج.
  • يتميز فصل الشتاء بكونه الفصل الذي تقوم فيه الطيور بالهجرة من مكان إلى آخر على الأرض.
  • في فترة الشتاء، وفي النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يطول الليل ويقصر النهار، وهذا على عكس ما يحدث في القسم الجنوبي من الكرة الأرضية؛ حيث يطول النهار ويقصر الليل. أيضاً، ففي القسم الشمالي من الكرة الأرضيّة يكون الشتاء عبارة عن 93 يوماً، أمّا في الجنوب فيكون الشتاء عبارة عن 89 يوماً.
  • يقسم الشتاء إلى فترتين: الأولى وهي أربعينيّة الشتاء وتمتدّ من اسمها على مدار 40 يوماً، أمّا الفترة الثانية فتسمّى الخمسينية وتقسّم هذه الفترة إلى 4 فترات متساوية وهم: سعد الذابح، وسعد بلع، وسعد السعود، وسعد الخبايا.


الشتاء بين الدول

في بعض الدول يكون الشتاء نعمةً حقيقيةً، وذلك نظراً إلى قدرة أجهزة الدولة على التعامل مع الظروف الجوية الاستئنائية التي تصاحب هذا الفصل، أما في دول أخرى فيكون فصل الشتاء نقمةً حقيقيةً ووبالاً على أبناء هذا الشعب، وذلك نظراً إلى أنّ أجهزة الدولة تكون غير قادرة على التعامل مع ما يصاحب هذا الفصل الحيوي.


وحتى لو كانت جاهزيّة الدولة عالية، فقد تكون الظروف الجويّة أقسى وأصعب من جاهزيّة الدولة فتحدث الكوارث الطبيعيّة المدمرة؛ كالفيضانات والأعاصير التي تزهق أرواح آلاف البشر، وتدمّر البنى التحتية في الدول؛ فهذه الظروف الجويّة الصعبة من شأنها أن تسبّب الكوارث الحقيقية في العديد من الدول المختلفة.