أهم علماء العرب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٧ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٥
أهم علماء العرب

الحضارة العربيّة الإسلاميّة

تُعتبر الحضارة العربية والإسلامية واحدة من الحضارات العظيمة التي مرّت على التاريخ الإنساني، حيث استطاعت هذه الحضارة أن تكون حلقة الوصل بين الحضارات القديمة كاليونانيّة، والحضارات الآسيويّة، وبين الحضارة الأوروبيّة الحديثة، وليس هذا فحسب، بل استطاعت الحضارة العربية أن تكون لها إسهامات وإضافات جديدة في مختلف المجالات العلميّة، ومن هنا فإنّنا نرى العديد من العلماء العرب في المجالات المختلفة الذين كان لهم إسهامات واضحة في مجالاتهم العلمية، مما أنتج كل هذا التقدم والرقي الحضاري الذي استفادت منه الأمم الأخرى، واستطاعت أن تكمل ما بدأ الحضارات القديمة والحضارة العربية به، وفيما يلي بعض أبرز الأسماء اللامعة من العرب الذين كانت لهم إسهامات واضحة في تخصصاتهم.


أهمّ علماء العرب

ابن رشد

اشتهر هذا العالم باسم ابن رشد الحفيد، وقد توفي في العام ألف ومئة وثمانية وتسعين من الميلاد في مدينة مراكش، وقد سطع نجم ابن رشد في مجال الفلسفة، إلا أنّ له إسهامات واضحة في العديد من العلوم الأخرى، فقد كان ـ رحمه الله - عالماً موسوعيّاً، حيث برع في الطبّ، والفقه، والفلك، والفيزياء، وقد كان قاضياً أيضاً، وأمضى ابن رشد فترة طويلة من حياته في شرح فلسفة وكتابات أرسطو، وكما استطاع تصحيح بعض الفلاسفة السابقين كالفارابي، وابن سينا، وقد حظي بمكانة هامّة عند الغرب.


الخوارزميّ

هو محمد بن موسى الخوارزمي المتوفّي القرن الثالث الهجريّ الموافق للقرن التاسع الميلادي، وقد لمع نجمع أكثر ما لمع في علم الرياضيات، حيث استطاع إضافة الشيء الكثير لهذا العلم الهام والحسّاس، ولم تقتصر إنجازاته على هذا العلم فحسب، بل استطاع الإبداع في العديد من العلوم الأخرى كالفلك، والجغرافيا، ورسم الخرائط.


ابن البيطار

هو ضياء الدين المالقي المولود في مالقة الأندلسية، والمتوفي في دمشق في العالم ألف ومئتين وثمانية وأربعين من الميلاد. سمي باين البيطار لأنه كان ابن رجل يعمل في مجال الطب البيطري، وقد كان أبوه ماهراً في هذا المجال. ابن البيطار كان من المشهورين في علم النباتات والصيدلة، حيث وصلت أهميته إلى أنه كان عالم النبات الأعظم في القرون الوسطى كلها، وقد كانت له إسهامات عديدة في هذا المجال، حيث استطاع تأليف الموسوعة عن الغذاء والدواء، وقد تفرد ابن البيطار بذكر ثلاثمئة نوع من النباتات التي لم تكن معروفة قبله.


الإدريسي

يعود الإدريسي في نسبته إلى بني هاشم من قريش، وهو واحد من كبار الجغرافيين العرب، وقد كان له العديد من الإسهامات الأخرى في المجالات المختلفة كالنباتات، والشعر، والأدب، والطبّ، والفلك، والفلسفة، وقد كانت خرائطه هي المعتمدة في مختلف استكشافات عصر النهضة الأوروبيّة، فقد استطاع تضمين خرائطه الهامة بالعديد من المعالم الجغرافية كالأنهار، والمرتفعات، والبحيرات، بالإضافة إلى بعض المدن الرئيسيّة الهامّة.